غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{أَفَمَن شَرَحَ ٱللَّهُ صَدۡرَهُۥ لِلۡإِسۡلَٰمِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٖ مِّن رَّبِّهِۦۚ فَوَيۡلٞ لِّلۡقَٰسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكۡرِ ٱللَّهِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (22)

1

وحين بالغ في تقرير البيانات الدالة على وجوب الإقبال على طاعة الله والإعراض عن الدنيا الفانية بيّن أن ذلك البيان لا يكمل الانتفاع به إلا إذا شرح الله صدره ونور قلبه فقال : { أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه } ولا يخفى ما في لفظه " على " من فائدة الاستعلاء والتمكن كما مر في قوله :{ أولئك على هدى } [ البقرة : 5 ] والخبر محذوف كما ذكرنا في قوله : { أمن هو قانت } يعني هذا الشخص المنشرح الصدر كمن طبع الله على قلبه يدل عليه ما بعده : { فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله } أي من أجل سماع القرآن . وإنما عدى ب " من " لأن قسوة القلب تدل على خلوه من فوائد القرآن ويجوز أن يكون " من " للتعليل وذلك أن جواهر النفوس مختلفة فبعضها تكون مشرقة بنور الله يزيدها نور القرآن بهاء وضياء ، بعضها تكون مظلمة كدرة لا ينعكس نور الذكر إليها ولا تظهر صور الحق فيها كالمرآة الصدئة .