جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُۥ فُرُطٗا} (28)

{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ } : احبسها { مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ } : طرفي النهار { يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } : يريدون الله لا عوضا من الدنيا نزلت في أشرف قريش حين طلبوا أن يفرد لهم مجلسا لا يكون فيه فقراء الصحابة{[2958]} فيه ولذلك قال الله : { وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ } : لا تصرف بصرك إلى غيرهم من ذوي الغنى والزينة ، واستعماله بعن مع أنه مستعمل بغير واسطة لتضمينه معنى نبا{[2959]} يقال : نبت عنه عينه إذا ازدرته ولم تتعلق به { تُرِيدُ } حال من كاف عيناك { زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } أي : مجالسة الأشراف { وَلا تُطِعْ } : في تبعيد الفقراء { مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ } : جعلنا قلبه غافلا { عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } : متقدما للصواب نابذا له وراء ظهره يقال : فرس فرط ، أي : متقدم للخيل .


[2958]:الذين يؤدوننا رائحة جيبهم كعمار وابن مسعود وصهيب وسلمان وبلال ـ رضي الله عنهم ـ وأرضاهم /12 وجيز.
[2959]:نبا كمنع: ارتفع / قاموس.