الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَوۡمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ ٱمۡتَلَأۡتِ وَتَقُولُ هَلۡ مِن مَّزِيدٖ} (30)

قوله تعالى : " يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد " قرأ نافع وأبو بكر " يوم يقول " بالياء اعتبارا بقوله : " لا تختصموا لدي " . الباقون بالنون على الخطاب من الله تعالى وهي نون العظمة{[14176]} . وقرأ الحسن " يوم أقول " . وعن ابن مسعود وغيره " يوم يقال " . وانتصب " يوم " علي معنى ما يبدل القول لدي يوم . وقيل : بفعل مقدر معناه : وأنذرهم " يوم نقول لجهنم هل امتلأت " لما سبق من وعده إياها أنه يملؤها . وهذا الاستفهام على سبيل التصديق لخبره ، والتحقيق لوعده ، والتقريع لأعدائه ، والتنبيه لجميع عباده . " وتقول " جهنم " هل من مزيد " أي ما بقي في موضع للزيادة ، كقوله عليه السلام : ( هل ترك لنا عقيل من ربع أومنزل ) أي ما ترك ، بمعنى الكلام الجحد . ويحتمل أن يكون استفهاما بمعنى الاستزادة ، أي هل من مزيد فأزداد ؟ وإنما صلح هذا للوجهين ؛ لأن في الاستفهام ضربا من الجحد . وقيل : ليس ثم قول وإنما هو على طريق ، المثل ، أي إنها فيما يظهر من حالها بمنزلة الناطقة بذلك ، كما قال الشاعر :

امتلأَ الحوض وقال قَطْنِي *** مهلاً رُوِيْداً قد ملأتَ بَطْنِي

وهذا تفسير مجاهد وغيره . أي هل في من مسلك قد امتلأت . وقيل : ينطق الله النار حتى تقول هذا كما تنطق الجوارح . وهذا أصح على ما بيناه في سورة " الفرقان{[14177]} " وفي صحيح مسلم والبخاري والترمذي عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي{[14178]} بعضها إلى بعض وتقول : قط قط بعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة ) لفظ مسلم . وفي رواية أخرى من حديث أبي هريرة : ( وأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله عليها رجله يقول لها قط قط ، فهنالك تمتلئ وينزوي بعضها إلى بعض فلا يظلم الله من خلقه أحدا ، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا ) .

قال علماؤنا رحمهم الله : أما معنى القدم هنا فهم قوم يقدمهم الله إلى النار ، وقد سبق في علمه أنهم من أهل النار . وكذلك الرجل وهو العدد الكثير من الناس وغيرهم ، يقال :رأيت رِجْلا من الناس ورِجْلا من جراد ، فال الشاعر :

فَمَرّ بنا رِجْلٌ من الناس وانزَوَى *** إليهم من الحي اليماني أَرْجُلُ

قبائلُ من لَخْمٍ وعُكْلٍ وحِمْيَرٍ *** على ابني نِزَارٍ بالعداوة أَحْفَلُ

وبين هذا المعنى ما روي عن ابن مسعود أنه قال : ما في النار بيت ولا سلسلة ولا مقمع ولا تابوت إلا وعليه اسم صاحبه ، فكل واحد من الخزنة ينتظر صاحبه الذي قد عرف اسمه وصفته ، فإذا استوفى كل واحد منهم{[14179]} ما أمر به وما ينتظره ولم يبق منهم أحد قال الخزنة : قط قط حسبنا حسبنا ! أي اكتفينا اكتفينا ، وحينئذ تنزوي جهنم على من فيها وتنطبق إذ لم يبق أحد ينتظر . فعبر عن ذلك الجمع المنتظر بالرجل والقدم ، ويشهد لهذا التأويل قوله في نفس الحديث : ( ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة ) وقد زدنا هذا المعنى بيانا ومهدناه في كتاب الأسماء والصفات من الكتاب الأسنى والحمد لله . وقال النضر بن شميل في معنى قوله عليه السلام : ( حتى يضع الجبار فيها قدمه ) أي من سبق في علمه أنه من أهل النار .


[14176]:في ن، هـ: "التعظيم".
[14177]:راجع جـ 13 ص 10.
[14178]:ينزوي بعضها إلى بعض: أي تنقبض على من فيها، وتشتغل بعذابهم، وتكف عن سؤال هل من مزيد. (هامش مسلم).
[14179]:الزيادة من ن.