الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ} (1)

مقدمة السورة:

وهي مكية بإجماع ، وهي أول ما نزل من القرآن ، وفي قول أبي موسى وعائشة رضي الله عنهما . وهي تسع عشرة آية .

قوله تعالى : { اقرأ باسم ربك الذي خلق }

هذه السورة أول ما نزل من القرآن في قول معظم المفسرين . نزل بها جبريل على النبي صلى اللّه عليه وسلم وهو قائم على حراء ، فعلمه خمس آيات من هذه السورة . وقيل : إن أول ما نزل " يا أيها المدثر " [ المدثر : 1 ] ، قاله جابر بن عبد الله ، وقد تقدم{[16197]} . وقيل : فاتحة الكتاب أول ما نزل . قاله أبو ميسرة الهمداني . وقال علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه : أول ما نزل من القرآن " قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم{[16198]} " [ الأنعام : 151 ] والصحيح الأول . قالت عائشة : أول ما بدئ به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الرؤيا الصادقة{[16199]} ، فجاءه الملك فقال : " اقرأ باسم ربك الذي خلف خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم " . خرجه البخاري .

وفي الصحيحين عنها قالت : أول ما بدئ به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء ، يتحنث{[16200]} فيه الليالي ذوات العدد ، قبل أن يرجع إلى أهله{[16201]} ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك ، فقال : [ اقرأ ] : فقال : ( ما أنا بقارئ - قال - فأخذني فغطني{[16202]} ، حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني ) فقال : [ أقرأ ] فقلت : [ ما أنا بقارئ . فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني ، فقال : " اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم ] الحديث بكامله . وقال أبو رجاء العطاردي : وكان أبو موسى الأشعري يطوف علينا في هذا المسجد : مسجد البصرة ، فيقعدنا حلقا ، فيقرئنا القرآن ، فكأني أنظر إليه بين ثوبين له أبيضين ، وعنه أخذت هذه السورة : " اقرأ باسم ربك الذي خلق " . وكانت أول سورة أنزلها اللّه على محمد صلى اللّه عليه وسلم . وروت عائشة رضي اللّه عنها أنها أول سورة أنزلت على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، ثم بعدها " ن والقلم " ، ثم بعدها " يا أيها المدثر " ثم بعدها " والضحى " ذكره الماوردي . وعن الزهري : أول ما نزل سورة : " اقرأ باسم ربك - إلى قوله - ما لم يعلم " ، فحزن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، وجعل يعلو شواهق الجبال ، فأتاه جبريل فقال له : [ إنك نبي اللّه ] فرجع إلى خديجة وقال : [ دثروني ، وصبوا عليّ ماء باردا ] فنزل " يا أيها المدثر " [ المدثر : 1 ] . ومعنى " اقرأ باسم ربك " أي اقرأ ما أنزل إليك من القرآن مفتتحا باسم ربك ، وهو أن تذكر التسمية في ابتداء كل سورة . فمحل الباء من " باسم ربك " النصب على الحال . وقيل : الباء بمعنى على ، أي اقرأ على اسم ربك . يقال : فعل كذا باسم اللّه ، وعلى اسم اللّه . وعلى هذا فالمقروء محذوف ، أي اقرأ القرآن ، وافتتحه باسم اللّه . وقال قوم : اسم ربك هو القرآن ، فهو يقول : " اقرأ باسم ربك " أي اسم ربك ، والباء زائدة ، كقوله تعالى " تنبت بالدهن " [ المؤمنون : 20 ] ، وكما قال :

سُود المحاجر لا يقرأْنَ بالسُّوَرِ{[16203]}

أراد : لا يقرأن السور . وقيل : معنى " اقرأ باسم ربك " أي اذكر اسمه . أمره أن يبتدئ القراءة باسم اللّه .


[16197]:راجع جـ 19 ص 58 من الطبعة الأولي وجـ 19 ص 59 من الطبعة الثانية.
[16198]:آية 151 سورة الأنعام.
[16199]:كذا في الأصول ومسلم. وفي البخاري: "الصالحة".
[16200]:يتحنث: أي يتبعد. يقال: فلان يتحنث، أي يفعل فعلا يخرج به من الإثم والحرج.
[16201]:زيادة عن الصحيحين.
[16202]:الغط: العصر الشديد والكبس.
[16203]:هذا عجز بيت للراعي، وصدره: * هن الحرائر لا ربات أخمرة *