لطائف الإشارات للقشيري - القشيري  
{رِجَالٞ لَّا تُلۡهِيهِمۡ تِجَٰرَةٞ وَلَا بَيۡعٌ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءِ ٱلزَّكَوٰةِ يَخَافُونَ يَوۡمٗا تَتَقَلَّبُ فِيهِ ٱلۡقُلُوبُ وَٱلۡأَبۡصَٰرُ} (37)

لم يقل : لا يتجرون ولا يشترون ولا يبيعون ، بل قال : لا تلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذكر الله ، فإنْ أمكن الجمع بينهما فلا بأسَ - ولكنه كالمعتذر - إلاَّ على الأكابر الذين تجري عليهم الأمورُ وهم عنها مأخوذون .

ويقال هم الذين يُؤْثِرون حقوقَ الحقِّ على حظوظ النَّفْس .

ويقال إذا سمعوا صوتَ المؤذن : حيَّ على الصلاة تركوا ما هم فيه من التجارة والبيع ، وقاموا الأداء حقه .

ويقال هم الخواص والأكابر الذين لا يشغلهم قوله : { هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم منْ عَذَابٍ أَلِيمٍ } [ الصف : 10 ] عن التحقق بذكره من غير ملاحظة عِوَضٍ أو مطالعة سبب .

قوله جلّ ذكره : { يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ القُلُوبُ وَالأَبْصَارُ } .

أقوامٌ ذلك اليومُ مُؤَجَّلٌ لهم ، وآخرون : ذلك لهم مُعَجَّلٌ وهو بحسب ما هم فيه من الوقت ؛ فإنَّ حقيقةَ الخوفِ تَرَقُّبِ العقوباتِ مع مجاري الأنفاس .