السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{رِجَالٞ لَّا تُلۡهِيهِمۡ تِجَٰرَةٞ وَلَا بَيۡعٌ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءِ ٱلزَّكَوٰةِ يَخَافُونَ يَوۡمٗا تَتَقَلَّبُ فِيهِ ٱلۡقُلُوبُ وَٱلۡأَبۡصَٰرُ} (37)

{ رجال لا تلهيهم تجارة } أي : معاملة رابحة ، وقيل : المراد بالتجارة الشراء لقوله تعالى : { ولا بيع عن ذكر الله } إطلاقاً لاسم الجنس على النوع كما تقول : رزق فلان تجارة صالحة إذا اتجه له بيع صالح أو شراء ، وعلى الأول ذكر مبالغة للتعظيم والتعميم بعد التخصيص ، وقيل : التجارة لأهل الجلب تقول تجر فلان في كذا أي : جلب .

تنبيه : قوله تعالى : { رجال } فاعل يسبح بكسر الباء وعلى فتحها نائب الفاعل له ورجال فاعل فعل مقدر جواب سؤال مقدر كأنه قيل : من يسبحه وحذف من قوله تعالى : { وإقام الصلاة } الهاء تخفيفاً أي : وإقامة الصلاة ، وأراد أداءها في وقتها لأن من أخر الصلاة عن وقتها لا يكون من مقيمي الصلاة ، وإنما ذكر إقام الصلاة مع أن المراد من ذكر الله الصلوات الخمس لأنه تعالى أراد بإقامة الصلاة حفظ المواقيت . روى سالم عن ابن عمر : أنه كان في السوق فأقيمت الصلاة ، فقام الناس وغلقوا حوانيتهم فدخلوا المسجد ؛ قال ابن عمر : فيهم نزلت هذه الآية : { وإيتاء الزكاة } قال ابن عباس : إذا حضر وقت أداء الزكاة لم يحبسوها أي : فيخرجون ما يجب إخراجه من المال للمستحقين ، وقيل : هي الأعمال الصالحة ومع ما هم عليه { يخافون يوماً } هو يوم القيامة { تتقلب } أي : تضطرب { فيه القلوب } بين النجاة والهلاك { والأبصار } بين ناحيتي اليمين والشمال ، وقيل : تتقلب القلوب عما كانت عليه في الدنيا من الشك إلى اليقين وتنفتح الأبصار من الأغطية .