بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنۢ بَعۡدُ وَهَاجَرُواْ وَجَٰهَدُواْ مَعَكُمۡ فَأُوْلَـٰٓئِكَ مِنكُمۡۚ وَأُوْلُواْ ٱلۡأَرۡحَامِ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلَىٰ بِبَعۡضٖ فِي كِتَٰبِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمُۢ} (75)

ثم قال تعالى : { والذين ءامَنُواْ مِن بَعْدُ } ، يعني من بعد المهاجرين ، { وَهَاجَرُواْ } ؛ يعني من بعد المهاجرين ، { وجاهدوا مَعَكُمْ فَأُوْلَئِكَ مِنكُمْ } ؛ يعني على دينكم . { وَأُوْلُواْ الأرحام بَعْضُهُمْ أولى بِبَعْضٍ } ، يعني في الميراث من المهاجرين والأنصار .

وروى عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة قال : كان المسلمون يتوارثون بالهجرة وبالمؤاخاة التي آخى بينهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانوا يتوارثون بالإسلام وبالهجرة ؛ وكان الرجل يسلم ولا يهاجر فلا يرثه أخاه ، فنسخ بقوله : { وَأُوْلُواْ الأرحام بَعْضُهُمْ أولى بِبَعْضٍ } وروى الحسن بن صالح ، عن ابن عباس أنه قال : هيهات هيهات ، أين ذهب عبد الله بن مسعود ؟ إنما كان المهاجرون يتوارثون دون الأعراب فنزل { أُوْلُو *** الأرحام بَعْضُهُمْ أولى بِبَعْضٍ } ثم قال : { فِى كتاب الله } ، يعني في حكم الله ، كقوله تعالى : { كَتَبَ الله لاّغْلِبَنَّ أَنَاْ ورسلى إِنَّ الله قَوِىٌّ عَزِيزٌ } [ المجادلة : 21 ] يعني حكم الله تعالى . ويقال : { فِى كتاب الله } أي مبين في القرآن ، ويقال : { فِى كتاب الله } يعني في اللوح المحفوظ . { إنَّ الله بِكُلّ شَىْء عَلِيمٌ } من قسمة المواريث { عليم } بما فرض عليكم من المواريث ؛ والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد .