{ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ( 19 ) وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ ( 20 ) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ( 21 ) }
{ فتبسم } سليمان ابتداء { ضاحكا } انتهاء { من قولها } وقرئ : ضحكا ، وعلى الأول حال مؤكدة ، لأنه قد فهم الضحك من التبسم ، وقيل : حال مقدرة ، لأن التبسم أول الضحك ، وقيل : لما كان التبسم قد يكون للغضب كان الضحك مبينا له ، وقيل : إن ضحك الأنبياء هو التبسم لا غير ، وعلى الثاني : مصدر بفعل محذوف .
وكل من التبسم والضحك والقهقهة انفتاح في الفم ، لكن الأول انفتاح بلا صوت أصلا ، والثاني مع صوت خفيف ، والثالث مع صوت قوي ، وكان ضحك سليمان تعجبا من قولها وفهمها واهتدائها إلى تحذير النمل ، أو فرحا لظهور عدله .
{ وقال : رب أوزعني } قد تقدم بيان معناه قريبا في قوله : فهم يوزعون ، قال في الكشاف : وحقيقة أوزعني اجعلني أزع شكر نعمتك عندي ، وأكفه وارتبطه لا ينفلت عني حتى لا أنفك شاكرا لك ، وانتهى . قال الواحدي : أوزعني أي : ألهمني ، وبه قال قتادة ، وعن الحسن مثله ، يقال : فلان موزع بكذا ، أي : مولع به . قال القرطبي : أصله من وزع فكأنه قال : كفني عما يسخطك ، انتهى . وقال الزجاج : معناه امنعني أن أكفر نعمتك ، وهو تفسير باللازم .
{ أن أشكر نعمتك التي أنعمت } بها { على } مفعول ثان لأوزعني ، أي : من النبوة والملك والعلم .
{ وعلى والدي } الدعاء منه بأن يوزعه الله شكر نعمته على والديه ، كما أوزعه شكر نعمته عليه ، لأن الإنعام عليها إنعام عليه ، وذلك يستوجب الشكر منه لله سبحانه . قال أهل الكتاب : وأمه هي زوجة أوريا بوزن قوتلا ، التي امتحن الله بها داود ، قاله القرطبي ، والله أعلم بصحته ، ثم طلب أن يضيف الله له لواحق نعمه إلى سوابقها ، ولا سيما النعم الدينية فقال :
{ وأن أعمل صالحا } في بقية عمري { ترضاه } مني ، ثم دعا أن يجعله الله سبحانه في الآخرة داخلا في زمرة الصالحين ، فإن ذلك هو الغاية التي يتعلق بها الطلب فقال : { وأدخلني } الجنة { برحمتك في عبادك الصالحين } من النبيين أو صلحاء العباد ، والمعنى أدخلني في جملتهم ، واثبت اسمي في أسمائهم واحشرني في زمرتهم إلى دار الصالحين وهي الجنة ، أو في بمعنى مع ، والصالح الكامل هو الذي لا يعصى الله ، ولا يفعل معصية ، ولا يهم بها ، وهذه درجة عالية .
اللهم وإني أدعوك بما دعاك به هذا النبي الكريم . فتقبل ذلك مني وتفضل علي به ، فإني وإن كنت مقصرا في العمل ففضلك الواسع هو سبب الفوز والخير ، ورحمتك أرجى عندي من عملي ، فهذه الآية منادية بأعلى صوت ، وأوضح بيان بأن دخول الجنة التي هي دار المتقين بالتفضل منك لا بالعمل منهم ، كما قال رسولك الصادق المصدوق ، فيما ثبت عنه في الصحيح : يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا أن يتغمدني الله برحمته " فإذا لم يكن إلا بفضلك الواسع فترك منك عجز ، والتفريط في التوسل إليك بالإيصال إليه تضييع .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.