فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسۡجُدَ إِذۡ أَمَرۡتُكَۖ قَالَ أَنَا۠ خَيۡرٞ مِّنۡهُ خَلَقۡتَنِي مِن نَّارٖ وَخَلَقۡتَهُۥ مِن طِينٖ} (12)

{ قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين 12 قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين 13 } .

{ قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك } جملة مستأنفة كأنه قيل فماذا قال له الله ، ولا زائدة للتوكيد بدليل قوله تعالى في سورة ص { ما منعك ألا تسجد } قاله الكسائي والفراء والزجاج ، وقيل : إن منع معنى قال والتقدير من قال لك أن لا تسجد قاله أحمد بن يحيى ، حكاه الواحدي وحكاه أبو بكر عن الفراء وقيل منع دعا أي ما دعاك إلى أن لا تسجد قاله القاضي حكاه الرازي .

وقيل في الكلام حذف والتقدير ما منعك من الطاعة وأحوجك إلى أن لا تسجد في وقت أن أمرتك قاله الطبري .

وقد استدل به على أن الأمر للفور . والبحث مقرر في علم الأصول ، والاستفهام ما منعك للتقريع والتوبيخ وإلا فهو سبحانه عالم بذلك ، وقال هنا ما منعك وفي سورة الحجر { قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين } وقال في سورة ص { أن تسجد لما خلقت بيدي } واختلاف العبارات عند الحكاية يدل على أن اللعين قد أدرج في معصية واحدة ثلاث معاص مخالفة الأمر ومفارقة الجماعة والاستكبار مع تحقير آدم ، وقد وبخ على كل واحدة منها لكن اقتصر عند الحكاية في كل موطن على ما ذكر فيه اكتفاء بما ذكر في موطن آخر ، وقد تركت حكاية التوبيخ رأسا في سورة البقرة والإسراء والكهف وطه .

{ قال } إبليس { أنا خير منه } إنما قال هذا ولم يقل منعني كذا لأن في هذه الجملة التي جاء بها مستأنفة ما يدل على المانع وهو اعتقاده أنه أفضل منه ، والفاضل لا يفعل مثل ذلك للمفضول مع ما تفيده هذه الجملة من إنكار أن يؤمر مثله بالسجود لمثله .

ثم علل ما ادعاه من الخيرية بقوله { خلقتني من نار وخلقته من طين } اعتقادا منه أن عنصر النار أفضل من عنصر الطين لأنها جسم نوراني .

وقد أخطأ عدو الله فإن عنصر الطين أفضل من عنصر النار من جهة رزانته وسكونه وطول بقائه ، وفيه الأناة والصبر والحلم والحياء والتثبيت ، والنار خفيفة مضطربة سريعة النفاذ وفيها الطيش والارتفاع والحدة . ومع هذا فهو موجود في الجنة دونها وهي عذاب دونه ، وهو محتاج إليه ليتحيز فيه وهو مسجد وطهور ، والتراب عدة الممالك ، والنار عدة المهالك ، والنار مظنة الخيانة والإفناء والطين مئنة الأمانة والإنماء ، والطين يطفئ النار ويتلفها والنار لا تتلفه ، وهذه فضائل غفل عنها اللعين حتى زل بفاسد من القياس .

وقال النسفي : والقياس مردود عند وجود النص . وقياس إبليس عناد للأمر المنصوص خارج عن الصواب انتهى .

ولولا سبق شقاوته وصدق كلمة الله عليه لكان له بالملائكة المطيعين لهذا الأمر أسوة وقدوة فعنصرهم النوري أشرف من عنصره الناري .

عن عكرمة قال : خلق إبليس من نار العزة ، وقد ثبت في الصحيح من حديث عائشة قالت : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلقت الملائكة من نور وخلق إبليس من نار وخلق آدم مما وصفه لكم ، ) {[739]} وقال ابن سيرين ما عبدت الشمس والقمر إلا بالمقاييس .

وأصل هذا القياس الذي قاسه إبليس أنه رأى النار أفضل من الطين وأقوى ولم يدر أن الفضل ليس بالأصل والجوهر بل بالطاعة وقبول الأمر ، فالمؤمن الحبشي خير من الكافر القرشي وقد خص الله آدم بأشياء لم يخص بها غيره وهو أنه خلقه بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وعلمه أسماء كل شيء وأورثه الاجتباء والتوبة والهداية إلى غير ذلك للعناية التي سبقت له في القدم ، وأورث إبليس كبره اللعنة والطرد للشقاوة التي سبقت له في الأزل .

وقال الحسن في الآية أول من قاس إبليس ، وإسناده صحيح إلى الحسن أخرجه ابن جرير ، وعن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( أول من قاس أمر الدين برأيه إبليس قال الله له أسجد لآدم فقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) {[740]} ، قال جعفر فمن قاس أمر الدين برأيه قرنه الله يوم القيامة بإبليس لأنه اتبعه بالقياس ، وينبغي أن ينظر في إسناد هذا الحديث فما أظنه يصح رفعه وهو لا يشبه كلام النبوة .


[739]:مسلم، 2996.
[740]:الدارمي، كتاب المقدمة، الباب 22.