تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةٗۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَٰبِدُونَ} (138)

136

المفردات :

صبغة الله : فطرة الله التي أفطر الناس عليها فإنها حيلة الإنسان ، كما أن الصبغة حيلة المصبوغ .

التفسير

138- صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون ، صبغة الله : قال ابن عباس : دين الله ، وانتصاب صبغة الله على الإغراء كقوله( فطرة الله ) أي ألزموا ذلك عليكموه ، وقال بعضهم بدلا من قوله ملة إبراهيم .

وقال سيبويه : هو مصدر مؤكد انتصب عن قوله تعالى : آمنا بالله ، كقوله وعد الله( 318 ) .

والاستفهام في قوله : ومن أحسن من الله صبغة . للإنكار والنفي .

والمعنى : لا أحد أحسن من الله صبغة لأنه هو الذي يصبغ عباده بالإيمان ، ويطهرهم من أدران الكفر والضلال ، فهي صبغة ثابتة لا تزول لأن الإيمان متى خالطت بشاشته القلوب يرتد عنه أحد سخطة له ، وبخلاف ما يتلقنه أهل الكتاب عن أحبارهم ورهبانهم من الأديان الباطلة فهو من الصبغة البشرية التي تجعل الدين الواحد أديانا مختلفة ومذاهب متنافرة .

وهذا التركيب : ومن أحسن من الله صبغة . يدل بحسب أصل الوضع اللغوي على نفي أن يكون دينا أفضل من دين الله ، ويبقى احتمال أن يوجد دين يساويه في الحسن ، وهذا الاحتمال لم ينفه التركيب بحسب أصل الوضع ولكن مثل هذا التركيب صار أسلوبا يفهم منه بمعونة مقام المدح نفي مساواة دين لدين الله في الحسن ، كما يفهم منه نفي أن يكون هناك دين أحسن منه ، وأفضلية دين الله من جهة هدايته إلى الاعتقاد الحق ، والأخلاق الكريمة ، والآداب السمحة ، والعبادات الصحيحة ، والسياسة الرشيدة ، والمعاملات القائمة على رعاية المصالح .

وقوله تعالى : ونحن له عابدون . عطف على آمنا بالله ، في قوله تعالى : قولوا آمنا بالله ، والمعنى : قل لهم يا محمد إننا معشر المسلمين نعبد الله وحده وصبغته هي صبغتنا ولا نعبد غيره ، فلا نتخذ الأحبار والرهبان أربابا يزيدون في ديننا وينقصون ، ويحلون ويحرمون ، ويمحون من النفوس صبغة التوحيد ، ليحلوا محلها بأهوائهم صبغة الشرك والكفر .