محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةٗۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَٰبِدُونَ} (138)

{ صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون 138 } .

{ صبغة الله } مصدر مؤكد منتصب عن قوله : { آمنا بالله } كذا قاله سيبويه . فهو بمثابة فعله . كأنه قيل صبغنا الله صبغة . أي صبغ قلوبنا بالهداية والبيان صبغة كاملة لا ترتفع بماء الشبه ، ولا تغلَّب صبغةُ غيره عليها . والصبغة كالصبغ ( بالكسر فيهما لغة ) ما يصبَغ به وتلون به الثياب . ووصف الإيمان بذلك لكونه تطهيرا للمؤمنين من أوصار الكفر ، وحلية تزيّنهم بآثاره الجميلة ، ومتداخلا في قلوبهم . كما أن شأن الصبغ بالنسبة إلى الثوب كذلك . ويقال : صبغ يده بالماء غمسها فيه . وأنشد ثعلب :

دع الشر وانزل بالنجاة تحرزا *** إذا أنت لم يصبغك في الشر صابغ

وقال الراغب : الصبغة إشارة من الله عز وجل إلى ما أوجده في الناس من بداية العقول التي ميزنا بها من البهائم ، ووشحنا بها لمعرفته ومعرفة حسن العدالة وطلب الحق ، وهو المشار إليه بالفطرة في قوله : { فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله } {[775]} الآية والمعنى بقوله عليه السلام : ( كل مولود يولد على الفطرة ) {[776]} . . . الخبر . وتسمية ذلك بالصبغة من حيث إن قوى الإنسان التي ركب عليها ، إذا اعتبرت بذاته ، تجري مجرى الصبغة التي هي زينة المصبوغ . ولما كانت اليهود والنصارى ، إذا لقنوا أولادهم اليهودية والنصرانية ، يقولون : قد صبغناه بيّن تعالى أن الإيمان بمثل ما آمنتم به هو صبغة الله وفطرته التي ركزها في الخلق . ولا أحد أحسن صبغة منه .

( ثم قال ) وقول الحسن وقتادة ومجاهد : إن الصبغة هي الدين ، وقول غيرهم : إنها الشريعة ، وقول من قال : هو الختان إشارة إلى مغزى واحد . { ومن أحسن من الله صبغة } الاستفهام للإنكار والنفي . أي لا صبغة أحسن من صبغته تعالى . لأنها صبغة قلب لا تزول . لثباتها بما تولاها الحفيظ العليم ، فلا يرتد أحد عن دينه سخطة له بعد أن خالط الإيمان بشاشة قلبه . والجملة اعتراضية مقررة لما في { صبغة الله } من معنى الابتهاج { ونحن له عابدون } شكرا لتلك النعمة ولسائر نعمه . فكيف تذهب عنا صبغته ونحن نوكدها بالعبادة ، وهي تزيل رَيْن القلب فينطبع فيه صورة الهداية . وهو عطف على آمنا ، داخل معه تحت الأمر .


[775]:[30/ الروم/ 30] ونصها: {فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيّم ولكن أكثر الناس لا يعلمون 30}.
[776]:أخرجه البخاري في : 23 – كتاب الجنائز، 93 – باب ما قيل في أولاد المشركين. ونصه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة. فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه. كمثل البهيمة تنتج البهيمة. هل ترى فيها جدعاء؟).