الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{فَقَالُواْ رَبَّنَا بَٰعِدۡ بَيۡنَ أَسۡفَارِنَا وَظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فَجَعَلۡنَٰهُمۡ أَحَادِيثَ وَمَزَّقۡنَٰهُمۡ كُلَّ مُمَزَّقٍۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّكُلِّ صَبَّارٖ شَكُورٖ} (19)

{ فَقَالُواْ رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا } : فاجعل بيننا وبين الشام فلوات ومفاوز لنركب فيها الرواحل ، ونتزود الأزواد . فجعل الله لهم الإجابة ، واختلف القراء في هذه الآية ؛ فقرأ ابن كثير وأبو عمرو : ( ربنا بعّد ) ، على وجه الدعاء والسؤال من ( التبعيد ) ، وهي رواية هشام عن قرّاء الشام ، وقرأ ابن الحنفية ويعقوب : { رَبُنَا } برفع الباء { بَاعَدَ } بفتح الباء والعين والدال على الخبر ، وهي اختيار أبي حاتم ، استبعدوا أسفارهم بطراً منهم وأشراً ، وقرأ الباقون : { رَبَّنَا } بفتح الباء ، { بَاعِدْ } بالألف وكسر العين وجزم الدال على الدعاء ، ففعل الله ذلك بهم ، فقال : { وَظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ } بالكفر والبطر والطغيان ، { فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ } : عظة وعبرة يتمثل بهم ، { وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ } ، قال الشعبي : أما غسان فلحقوا بالشام ، وأما الأنصار فلحقوا بيثرب ، وأما خزاعة فلحقوا بتهامة ، وأما الأزد فلحقوا بعمان .

وقال ابن إسحاق : يزعمون أنّ عمران بن عامر وهو عم القوم كان كاهناً فرأى في كهانته أنّ قومه سيمزقون ويباعد بين أسفارهم ، فقال لهم : إني قد علمت أنكم ستمزقون ، فمن كان منكم ذا همَ بعيد وحمل شديد ومزاد جديد فليلحق بكاسن أو كرود ، قال : فكان وادعة بن عمرو .

ومن كان منكم يُريد عيشاً هانئاً وحرماً آمناً فليلحق بالأردن فكانت خزاعة ، ومن كان منكم يُريد الراسيات في الرجل والمطعمات في المحل ، فليلحق بيثرب ذات النخل ، فكان الأوس والخزرج ، ومن كان منكم يُريد خمراً وخميراً وذهباً وحريراً وملكاً وتأميراً ، فليلحق بكوثى وبصرى ، فكانت غسان بنو جفنة ملوك الشام ، ومن كان منهم بالعراق .

{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ } قال مطرف : هو المؤمن الذي إذا ُأُعطي شكر وإذا ابتلي صبر .