التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡۚ إِنَّ زَلۡزَلَةَ ٱلسَّاعَةِ شَيۡءٌ عَظِيمٞ} (1)

مقدمة السورة:

تفسير سورة الحج

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ، ومن والاه .

أما بعد : فهذا تفسير لسورة " الحج " نسأل الله –تعالى- أن يجعله خالصاً لوجهه ، ونافعاً لعباده ، إنه –سبحانه- أكرم مسئول ، وأعظم مأمول .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

المؤلف

دحمد سيد طنطاوي

تعريف بسور الحج

1- سورة الحج هي السورة الثانية والعشرون في ترتيب المصحف ، وعدد آياتها ثمان وتسعون آية في المصحف الكوفي ، وسبع وتسعون في المكي وخمس وتسعون في البصري ، وأربع وتسعون في الشامي .

وسميت بسورة الحج ، لحديثها بشيء من التفصيل عن أحكام الحج .

2- ومن العلماء من يرى أنها من السور المكية ، ومنهم من يرى أنها من السور المدنية .

والحق أن سورة الحج من السور التي فيها آيات مكية ، وفيها آيات مدنية فمثلاً : الآيات التي تتحدث عن الإذن بالقتال ، من الواضح أنها آيات مدنية ، لأن القتال شرعه الله –تعالى- بالمدينة ، وكذلك الآيات التي تتحدث عن أحكام الحج ، لأن الحج فرض بعد الهجرة .

قال الآلوسي بعد أن ذكر العلماء في ذلك : " والأصح أن سورة الحج مختلطة " فيها آيات مدنية ، وفيها آيات مكية ، وإن اختلف في التعيين ، وهو قول الجمهور " ( {[1]} ) .

وقال بعض العلماء : " والذي يغلب على السورة هو موضوعات السور المكية وجو السور المكية . فموضوعات التوحيد ، والتخويف من الساعة ، وإثبات البعث ، وإنكار الشرك ، ومشاهد القيامة . وآيات الله المبثوثة في صفحات الكون . . بارزة في السورة . وإلى جوارها الموضوعات المدنية من الإذن بالقتال ، وحماية الشعائر ، والوعد بنصر الله لمن يقع عليه البغي وهو يرد العدوان ، والأمر بالجهاد في سبيل الله " ( {[2]} ) .

3- وقد افتتحت السورة الكريمة افتتاحاً ترتجف له النفوس ، حيث تحدثت عن أهوال يوم القيامة ، وعن أحوال الناس فيه . . .

قال –تعالى- [ يأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم . يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ] . . .

4- وبعد أن ساقت السورة الكريمة نماذج متنوعة لأحوال الناس في هذه الحياة ، وأقامت الأدلة على أن البعث حق . . . أتبعت ذلك ببشارة المؤمنين بما يشرح صدورهم .

قال –تعالى- [ إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار ، إن الله يفعل ما يريد ] .

ثم بينت السورة الكريمة أن كل شيء في هذا الكون يسجد لله –تعالى- وأن كثيرا من الناس ينال الثواب بسبب إيمانه وعمله الصالح ، وكثيراً منهم يصيبه العقاب بسبب كفره وفسوقه .

قال –تعالى- [ ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب ، وكثير من الناس ، وكثير حق عليه العذاب ، ومن يهن الله فما له من مكرم ، إن الله يفعل ما يشاء ] .

5- وبعد أن عقدت السورة الكريمة مقارنة بين خصمين اختصموا في ربهم ، وبينت عاقبة كل منهما . . . أتبعت ذلك بحديث مفصل عن فريضة الحج . فذكرت سوء عاقبة الكفارين الذين يصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام ، كما بينت أن الله –تعالى- قد أمر نبيه إبراهيم بأن يؤذن للناس بالحج ، لكي يشهدوا منافع لهم ، ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ، كما بشرت الذين يعظمون حرمات الله بالخير وحسن الثواب ، ووصفت من يشرك بالله [ فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق ] .

ثم ختمت حديثها عن فريضة الحج ببيان أن الهدي الذي يقدمه الحجاج هو من شعائر الله ، فعليهم أن يقدموه بإخلاص وسخاء ، وأن يشكروا الله –تعالى- على نعممه .

قال –تعالى- : [ والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ، فاذكروا اسم الله عليها صواف ، فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ، كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون* لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ، كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين ] .

6- ثم بينت السورة أن الله –تعالى- قد شرع لعباده المؤمنين الجهاد في سبيله ، وبشرهم بأنه معهم يدافع عنهم ، ويجعل العاقبة لهم . فقال –تعالى- [ إن الله يدافع عن الذين آمنوا ، إن الله لا يحب كل خوان كفور* أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ] .

ثم أخذت السورة الكريمة في تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم عما أصابه من قومه . . .

قال –تعالى- : [ وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود* وقوم إبراهيم وقوم لوط* وأصحاب مدين وكذب موسى ، فأمليت للكافرين ، ثم أخذتهم فكيف كان نكير ] .

ثم أمر الله –تعالى- رسوله بأن يمضي في طريقه دون أن يهتم بأذى المشركين . وأن يجابههم بكلمة الحق بدون خوف أو وجل ، فقال –تعالى- [ قل يأيها الناس إنما أنا لكم نذير مبين* فاللذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة ورزق كريم* والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك أصحاب الجحيم ] .

7- وبعد أن بين –سبحانه- مظاهر حكمته في هداية من اهتدى ، وفي ضلال من ضل ، أتبع ذلك بحديث مستفيض عن ألوان نعمه على خلقه ، فقال –تعالى- :

[ ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة ، إن الله لطيف خبير ] [ ألم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض ، والفلك تجري في البحر بأمره ، ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه ، إن الله بالناس لرءوف رحيم* وهو الذي أحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ، إن الإنسان لكفور ] .

8- ثم ختم –سبحانه- السورة الكريمة ، بنداءين : أحدهما : وجهه إلى الناس جميعاً ، وبين لهم فيه ، أن الذين يعبدونهم من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له .

والثاني : وجهه –سبحانه- إلى المؤمنين ، وأمرهم فيه بمداومة الركوع والسجود والعبادة له –عز وجل- وبالمواظبة على فعل الخير وعلى الجهاد في سبيله .

قال –تعالى- : [ يأيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون* وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج . ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل ، وفي هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على الناس ، فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ، ونعم النصير ] .

9- هذا : والمتأمل في هذه السورة الكريمة ، يرى أن من أبرز ما اهتمت بالحديث عنه ما يأتي :

( أ‌ ) بيان أنواع الناس في هذه الحياة ، وعاقبة كل نوع ، ترى ذلك واضحاً في قوله –تعالى- :

[ ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ، ويتبع كل شيطان مريد ] .

[ ومن الناس من يعبد الله على حرف ، فإن أصابه خير اطمأن به ، وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه ، خسر الدنيا والآخرة . . . ] .

ترى ذلك في قوله –تعالى- : [ يأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ، ثم من نطفة ، ثم من علقة ، ثم من مضغة مختلفة وغير مختلفة ، لنبين لكم ، ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ، ثم نخرجكم طفلاً ، ثم لتبلغوا أشدكم ، ومنكم من يتوفى ، ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً وترى الأرض هامدة ، فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ، وأنبتت من كل زوج بهيج* ذلك بأن الله هو الحق ، وأنه يحيي الموتى ، وأنه على كل شيء قدير* وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ] .

( ج ) الحديث المفصل عن فريضة الحج ، ومما اشتملت عليه هذه الفريضة من منافع وآداب وأحكام .

( د ) المقارنة بين مصير المؤمنين ومصير الكافرين ، نرى ذلك في آيات كثيرة ، منها قوله –تعالى- : [ هذان خصمان اختصموا في ربهم . فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم ] .

[ إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير ] .

( ه ) بيان سنن الله في خلقه ، والتي من أعظمها : دفاعه عن المؤمنين ، ونصره لهم ، ترى ذلك في مثل قوله –تعالى- : [ إن الله يدافع عن الذين آمنوا ] [ ولينصرن الله من ينصره ، إن الله لقوي عزيز ] .

والتي من أعظمها –أيضاً- عدم إخلاف وعده ، قال –تعالى- : [ ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده ، وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون* وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلي المصير ] .

( و ) يمتاز أسلوب السورة –في مجموعه- بالقوة والعنف ، والشدة والرهبة ، والإنذار والتحذير ، وغرس التقوى في القلوب بأسلوب تخشع له النفوس . .

نرى ذلك في كثير من آياتها ، ومن ذلك ، قوله –تعالى- :

[ يأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم* يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ] .

وقوله –تعالى- : [ ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق ] .

وقوله –تعالى- : [ . . . فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم* يصهر به ما في بطونهم والجلود* ولهم مقامع من حديد ] . .

وقوله –سبحانه- : [ فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة . فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد* أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها ، أو آذان يسمعون بها ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ] . .

وبجانب هذه الشدة في الأسلوب ، نرى في السورة –أيضاً- أسلوباً آخر فيه من اللين والرقة والبشارة للمؤمنين ما فيه ، ويكفيك قوله –تعالى- :

[ إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار ، يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير* وهدوا إلى الطيب من القول ، وهدوا إلى صراط الحميد ] .

نسأل الله –تعالى- أن يجعلنا من عباده المؤمنين الصادقين ، وأن يحشرنا معهم .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

كتبه الراجي عفو ربه

دحمد سيد طنطاوي

افتتحت سورة الحج بهذا النداء الموجه من الخالق - عز وجل - إلى الناس جميعاً ، يأمرهم فيه بامتثال أمره ، وباجتناب نهيه ، حتى يفوزوا برضاه يوم القيامة .

وقوله - سبحانه - : { إِنَّ زَلْزَلَةَ الساعة شَيْءٌ عَظِيمٌ } تعليل للأمر بالتقوى .

قال القرطبى : الزلزلة شدة الحركة ، ومنه قوله - تعالى - : { . . . وَزُلْزِلُواْ حتى يَقُولَ الرسول والذين آمَنُواْ مَعَهُ متى نَصْرُ الله . . } وأصل الكلمة من زل فلان عن الموضع ، أى : زال عنه وتحرك ، وزلزل الله قدمه ، أى : حركها وهذه اللفظة تستعمل فى تهويل الشىء " .

وقال الآلوسى : " والزلزلة : التحريك الشديد ، والإزعاج العنيف ، بطريق التكرير ، بحيث يزيل الأشياء من مقارها ، ويخرجها من مراكزها .

وإضافتها إلى الساعة ، من إضافة المصدر إلى فاعله ، لكن على سبيل المجاز فى النسبة كما فى قوله - تعالى - : { بَلْ مَكْرُ الليل والنهار } لأن المحرك حقيقة هو الله - تعالى - ، والمفعول الأرض أو الناس ، أو من إضافته إلى المفعول ، لكن على إجرائه مجرى المفعول به اتساعاً كما فى قوله : " يا سارق الليلة أهل الدار . . " .

والمعنى : يأيها الناس اتقوا ربكم إتقاء تاماً ، بأن تصونوا أنفسكم عن كل ما لا يرضيه ، وبأن تسارعوا إلى فعل ما يحبه ، لأن ما يحدث فى هذا الكون عند قيام الساعة ، شىء عظيم ، ترتجف لهوله القلوب ، وتخشع له النفوس .

وقال - سبحانه - : { إِنَّ زَلْزَلَةَ الساعة شَيْءٌ عَظِيمٌ } بصيغة الإجمال والإبهام لهذا الشىء العظيم ، لزيادة التهويل والتخويف .


[1]:- سورة إبراهيم: الآية 1.
[2]:- سورة الإسراء. الآية 9.