مكية غير ست آيات نزلت بالمدينة وهي قوله : " هذان خصمان " إلى قوله : " وهدوا إلى صراط الحميد " {[1]} . وهي ثمان وتسعون آية ، وعدد كلماتها ألفان ومائتان وإحدى وتسعون كلمة ، وعدد حروفها خمسة آلاف وخمسة وسبعون حرفا .
قوله : { يا أيها الناس اتقوا رَبَّكُمْ } أي : احذروا عقابه . والأمرُ بالتقوى يتناولُ اجتنابَ المحرمات ، واجتنابَ تركِ الواجبات .
قوله : { إِنَّ زَلْزَلَةَ الساعة } الزلزلة : شدة حركة الشيء ، ويجوز في هذا المصدر وجهان :
أحدهما : أن يكون مضافاً لفاعله ، وذلك على تقديرين :
أحدهما : أن يكون من ( زَلْزَلَ ) اللازم بمعنى : يُزَلْزِل ، فالتقدير : أن تزلزل السَّاعة . {[30003]}
والثاني : أن يكون من ( زَلْزَلَ ) المتعدي ، ويكون المفعول محذوفاً تقديره : إن زلزال الساعةِ الناسَ ، كذا قدره أبو البقاء{[30004]} . والأحسن أن يقدر : إن زلزال الساعة الأرض ، يدل عليه { إِذَا زُلْزِلَتِ الأرض{[30005]} } [ الزلزلة : 1 ] ، ونسبة التزلزل أو الزلزال إلى الساعة على سبيل المجاز . {[30006]}
الوجه الثاني : أن يكون المصدر مضافاً إلى المفعول به على طريقة الاتساع في الظرف{[30007]} كقوله :
طَبَّاخِ سَاعَاتِ الكَرَى زَادَ الكَسِل{[30008]} *** . . .
وقد أوضح الزمخشري ذلك بقوله : ولا تخلو «السَّاعَةُ » من أن تكون على تقدير الفاعل لها ، كأنها هي التي تزلزل الأشياء على المجاز الحكمي ، فتكون الزلزلة مصدراً مضافاً إلى فاعله ، وعلى تقدير المفعول فيها على طريقة الاتساع في الظرف ، وإجرائه مجرى المفعول به كقوله تعالى : { مَكْرُ الليل والنهار{[30009]} }{[30010]} [ سبأ : 33 ] .
اختلفوا في وقت هذه الزلزلة ، فقال علقمة{[30011]} والشعبي : هي من أشراط الساعة قبل قيام الساعة{[30012]} ، ويكون بعدها طلوع الشمس من مغربها . وقال ابن عباس : زلزلة الساعة قيامها ، فتكون فعلها{[30013]} روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث الصور : «إِنَّهُ قَرْنٌ عظيمٌ ينفخ فيه ثلاث نفخات : نفخة الفَزَع ، ونفخة الصَّعْقِ ، ونفخة القيامة ، وإن عند نفخة الفزع يسير الله الجبال ، وتَرْجُف الراجفة ، تتبعها الرّادِفَة ، قلوب يومئذٍ واجِفَة وتكون الأرض كالسفينة حصرتها الأمواج أو كالقِنْديل المعلق تموجها الرياح{[30014]} » . قال مقاتل وابن زيد : هذا في أول يوم من أيام الآخرة{[30015]} وليس في الآية دلالة على هذه الأقوال ، لأن هذه الإضافة [ تصح{[30016]} ] وإن كانت فيها ومعها كقولنا : آيات الساعة وأمارات الساعة{[30017]} .
أحدها : أن ينتصب ب «تَذْهَلُ » ، ولم يذكر الزمخشري غيره{[30018]} .
الثاني : أنه منصوب ب «عَظِيم »
الثالث : أنه منصوب بإضمار «اذْكُر » .
الرابع : أنه بدل من «السَّاعة{[30019]} » ، وإنما فُتِح لأنه مبني ، لإضافته إلى الفعل وهذا إنما يتمشى على قول الكوفيين{[30020]} ، وتقدم تحقيقها آخر المائدة{[30021]} .
الخامس : أنه بدل من «زَلْزَلة » بدل اشتمال ، لأن كلاًّ من الحدث والزمان يصدق أنه مشتمل على الآخر . ولا يجوز أن ينتصب ب «زَلْزَلة » لما يلزم من الفصل بين المصدر ومعموله بالخبر{[30022]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.