الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{إِنَّكَ لَا تَهۡدِي مَنۡ أَحۡبَبۡتَ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهۡدِي مَن يَشَآءُۚ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ} (56)

وأجْمَعَ جُلُّ المفسرينَ على أنَّ قولَه تعالى : { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } [ القصص : 56 ] إنما نَزَلَتْ في شَأْنِ أَبي طالب . فَرَوى أبو هريرةَ وغيرُه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَيْهِ ، وَهُوَ يَجُودُ بِنَفْسِهِ ، فَقَالَ لَهُ : ( أَيْ عَمٍّ ، قُلْ : لاَ إلَهَ إلاَّ اللَّهُ ، كَلِمَةً أشْهَدُ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللّهِ ) ؛ الحديثُ قد ذَكَرناه في سورة «براءَة » ؛ فَماتَ أبو طالبٍ على كُفْرِه ؛ فَنَزَلَتْ هذه الآيةُ فيه .

قالَ أبو روق : قوله تعالى : { ولكن الله يَهْدِي مَن يَشَاءُ } إشارة إلى العباسِ .