الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ٱقۡتَتَلُواْ فَأَصۡلِحُواْ بَيۡنَهُمَاۖ فَإِنۢ بَغَتۡ إِحۡدَىٰهُمَا عَلَى ٱلۡأُخۡرَىٰ فَقَٰتِلُواْ ٱلَّتِي تَبۡغِي حَتَّىٰ تَفِيٓءَ إِلَىٰٓ أَمۡرِ ٱللَّهِۚ فَإِن فَآءَتۡ فَأَصۡلِحُواْ بَيۡنَهُمَا بِٱلۡعَدۡلِ وَأَقۡسِطُوٓاْۖ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُقۡسِطِينَ} (9)

وقوله تعالى : { وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ المؤمنين اقتتلوا فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا } سبب الآية في قول الجمهور هو ما وقع بين المسلمين المتحزبين في قضية عَبْد اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ ابن سَلُولَ حين مَرَّ به النبيُّ صلى الله عليه وسلم راكباً على حماره مُتَوَجِّهاً إلى زيارة سعد بن عبادَةَ في مرضه ، حسبما هو معلوم في الحديث الطويل ، ومدافعة الفئة الباغية مُتَوَجِّهَةٌ في كل حال ، وأَمَّا التَهَيُّؤُ لقتالهم فمع الولاة ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حَكَمَ اللَّهُ في الْفِئَةِ البَاغِيَةِ أَلاَّ يُجْهَزَ على جَرِيحِهَا ، وَلا يُطْلَبَ هَارِبُهَا ، وَلاَ يُقْتَلَ أَسِيرُهَا ، وَلاَ يُقْسَمَ فَيْئُهَا " و{ تَفيء } معناه : ترجع .