فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ إِلَّا رِجَالٗا نُّوحِيٓ إِلَيۡهِم مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡقُرَىٰٓۗ أَفَلَمۡ يَسِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَيَنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۗ وَلَدَارُ ٱلۡأٓخِرَةِ خَيۡرٞ لِّلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (109)

{ إِلاَّ رِجَالاً } لا ملائكة ؛ لأنهم كانوا يقولون { لَوْ شآءَ رَبُّنَا لأَنزَلَ ملائكة } [ فصلت : 14 ] وعن ابن عباس رضي الله عنهما : يريد ليست فيهم امرأة . وقيل : في سجاح المتنبئة .

وَلَمْ تَزَلْ أَنْبِيَاءُ اللَّهِ ذُكْرَانَا ***

وقرىء : «نوحي إليهم » ، بالنون . { مّنْ أَهْلِ القرى } لأنهم أعلم وأحلم ، وأهل البوادي فيهم الجهل والجفاء والقسوة { وَلَدَارُ الآخرة } ولدار الساعة ، أو الحال الآخرة { خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتقوا } للذين خافوا الله فلم يشركوا به ولم يعصوه . وقرىء : «أفلا تعقلون » ، بالتاء والياء .