فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللَّهُ أَن تُرۡفَعَ وَيُذۡكَرَ فِيهَا ٱسۡمُهُۥ يُسَبِّحُ لَهُۥ فِيهَا بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ} (36)

{ فِي بُيُوتٍ {[2508]}أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ { 36 ) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ{[2509]} وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ{[2510]} فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ { 37 ) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ { 38 ) }

{ في بيوت }في مساجد .

{ أذن الله } أمر الله .

{ ترفع } تبنى وتطهر وتصان

{ يسبح له فيها } يصلى له في المساجد

{ بالغدو } وقت الغداة وهو الصبح وأول النهار إلى زوال الشمس عند الظهيرة .

{ الآصال } وقت الآصال جمع أصيل وهو من زوال الشمس حتى الصباح .

/خ36


[2508]:متعلق {في بيوت} كمشكاة فيها مصباح في بيوت.. إذ المشكاة غالبا تكون في بيوت العبادة، والمراد النوع لا الواحد.
[2509]:{تجارة ولا بيع} قد يراد بالتجارة: المعاوضة الرابحة، وبالبيع المعاوضة مطلقا.
[2510]:{تتقلب فيه القلوب} تفقه بعد جهالة، وتبصر بعد عماية، وتسمع بعد صمم.