التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللَّهُ أَن تُرۡفَعَ وَيُذۡكَرَ فِيهَا ٱسۡمُهُۥ يُسَبِّحُ لَهُۥ فِيهَا بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ} (36)

قوله تعالى { في بيوت أذن الله أن تُرفع }

قال مسلم : حدثني هارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى . قالا : حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمْرو ، أن بُكيرا حدثه ، أن عاصم بن عمر بن قتادة حدثه ، أنه سمع عُبيد الله الخولاني يذكر ، أنه سمع عثمان بن عفان ، عند قول الناس فيه حين بنى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم : إنكم قد أكثرتم وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من بنى مسجدا لله تعالى ( قال بكير : حسبت أنه قال : يبتغي به وجه الله ) بنى الله له بيتا في الجنة " .

وقال ابن عيسى في روايته ( مثله في الجنة ) .

( صحيح مسلم1/378ح533-ك المساجد ومواضع الصلاة ، ب فضل بناء المساجد ) ، وأخرجه البخاري في ( صحيحه1/544 ح540 ) .

قال مسلم : حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي ، حدثنا خالد ( يعني ابن الحارث ) حدثنا شعبة قال : سألت قتادة عن التّفل في المسجد ؟ فقال : سمعت أنس بن مالك يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التفل في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها " .

" صحيح مسلم1/390-ك المساجد ومواضع الصلاة ، ب النهي عن البصاق في المسجد ، في الصلاة وغيرها ) ، وأخرجه البخاري في ( صحيحه1/511 ح415 ) .

قال أحمد : ثنا يحيى بن غيلان قال : حدثنا رشدين ، حدثني عمرو عن أبي السمح ، عن السائب مولى أم سلمة عن أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خير مساجد قعر بيوتهن " .

( المسند6/297 ) وأخرجه ابن خزيمة ( الصحيح3/92ح1683-ك الصلاة ، ب اختيار صلاة المرأة في بيتها . . ) والحاكم ( المستدرك1/209 ) كلاهما من طريق ابن وهب عن عمرو بن الحارث به ، وسكت الحاكم والذهبي ، وصححه الألباني ( صحيح الجامع3327 ) وقال مرة : حسن ( حاشية ابن خزيمة ) ويشهد له حديث ابن عمر مرفوعا : " لا تمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد وبيوتهن خير لهن " ، أخرجه أبو داود ( السنن-ك الصلاة ح567 ) ، وابن خزيمة ( ح1684 ) ، قال الألباني في التعليق على ابن خزيمة : صحيح بشواهده . قلت : ويشهد له حديث أم حميد الآتي . وحسنه السيوطي ( فيض القدير مع الجامع الصغير3/491ح4087 ) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله : { في بيوت أذن الله أن ترفع } وهي المساجد تكرم ، ونهى عن اللغو فيها .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد في قوله : { في بيوت أذن الله أن ترفع } قال : مساجد تُبنى .

قوله تعالى { ويذكر فيها اسمه }

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : ثم قال : { ويذكر فيها اسمه } يقول : يتلى فيها كتابه .

قوله تعالى { يسبح له فيها بالغدو والأصال }

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : ثم قال { يسبح له فيها بالغدو والآصال } يقول : يصلي له فيها بالغداة والعشي ، يعني بالغدو : صلاة الغداة ، ويعني الأصال : صلاة العصر وهما أول ما افترض الله من الصلاة فأحب أن يذكرهما ويذكر بهما عبادته .

قال أحمد : ثنا هارون ، ثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني داود بن قيس ، عن عبد الله بن سويد الأنصاري ، عن عمته أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي ، أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إني أحب الصلاة معك . قال : " قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي " . قال : فأمرت فبُني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه ، فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل .

( المسند6/371 ) ، وأخرجه ابن خزيمة ( الصحيح3/95ح1689-ك الصلاة ، ب اختيار صلاة المرأة في حجرتها . . . )من طريق : عيسى بن إبراهيم الغافقي . وابن حبان في صحيحه ( الإحسان5/595-596ح2217 )من طريق : هارون بن معروف ، كلاهما عن عبد الله بن وهب به ، قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن سويد الأنصاري ، وثقه ابن حبان ( مجمع الزوائد2/33-34 ) ، وقال ابن حجر وإسناد أحمد حسن وله شاهد من حديث ابن مسعود عند أبي داود ( الفتح2/350 ) . وقال الألباني : حديث حسن ( التعليق على ابن خزيمة ) . وقال محقق الإحسان : حديث قوي .