الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللَّهُ أَن تُرۡفَعَ وَيُذۡكَرَ فِيهَا ٱسۡمُهُۥ يُسَبِّحُ لَهُۥ فِيهَا بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ} (36)

وقيل : المعنى كمشكاة في بيوت ، فيسبح أيضا وما بعده صفة ، فلا يقف{[48756]} على هذه الأقوال على ما قبل } في بيوت } .

وقيل : المعنى{[48757]} : يسبح له رجال في بيوت فتقف على هذا على ما قبل } في{[48758]} بيوت } .

قال{[48759]} ابن عباس وأبو صالح ، ومجاهد ، والحسن ، وابن زيد : هي{[48760]} المساجد .

قال{[48761]} ابن عباس : نهي عن اللغو فيها .

وقال عمرو بن ميمون : أدركت أصحاب رسول{[48762]} الله صلى الله عليه وسلم يقولون : المساجد بيوت الله ، وأنه حق على الله أن يكرم من زاره فيها .

وقال{[48763]} عكرمة : هي البيوت كلها .

وقال{[48764]} الحسن : يعني به بيت المقدس .

وعن{[48765]} مجاهد أنه قال : هي{[48766]} بيوت النبي صلى الله عليه وسلم .

وقيل : في الكلام معنى الإغراء{[48767]} والمعنى{[48768]} : صلوا في بيوت أذن الله أن ترفع أي يرفع قدرها وتصان وتجل ، وأذن{[48769]} الله أن يذكر فيه اسمه ، وهي المساجد .

وروى ابن زيد / عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال{[48770]} : ما من أحد يغدو أو يروح إلى المسجد يؤثره{[48771]}على ما سواه ، إلا وله عند الله{[48772]} منزلا{[48773]} يعد له في الجنة ، كلما غدا وراح ، كما أن رجلا منكم لو زاره من يحب زيارته لاجتهد في كرامته .

وقوله : } أذن الله أن ترفع }[ 36 ] ، قال{[48774]} مجاهد : ترفع : تبنى .

وقال{[48775]}الحسن : ترفع : تعظم لذكره وتصان . وقول مجاهد أولى لقوله : } وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل }{[48776]} ، أي{[48777]} يبنيان .

وقوله : } ويذكر{[48778]} فيها اسمه } أي وأذن لعباده أن يذكروا فيها اسمه .

قال{[48779]} ابن عباس : } ويذكر فيها اسمه }{[48780]} ، أي يتلى فيها كتابه .

ثم قال : { يسبح له فيها بالغدو والآصال رجالِ[ 36 ] ، أي يصلي{[48781]} لله في هذه البيوت بالغدوات{[48782]} والعشيات رجال ، يعني صلاة الصبح ، وصلاة العصر وهما أول ما افترض الله من الصلاة{[48783]} .

وعن{[48784]} ابن عباس : أن كل تسبيح في القرآن فهو صلاة{[48785]} .

قال{[48786]} الحسن : أذن أن تبنى يصلى{[48787]} له فيها بالغدو والآصال .

وواحد الآصال : أُصُل{[48788]} وواحد الأُصُل أصيل ، والآصال : جمع الجمع .

و{[48789]} ذكر ابن أبي مُليكة{[48790]} عن ابن عباس أنه قال : إن صلاة الضحى لفي كتاب الله عز وجل وما يغوص عليها إلا غواص ثم قرأ : { يسبح له فيها بالغدو والآصال }[ 36 ] ، كان ابن عباس جعل تسبيح الغدو صلاة الضحى . {[48791]}


[48756]:انظر: منار الهدى ص196.
[48757]:"وقيل المعنى" ساقط من ز.
[48758]:"في" ساقطة من ز.
[48759]:انظر: تفسير ابن جرير 18/144، وأحكام القرآن للجصاص 3/328، والكشاف3/68، وأحكام القرآن لابن العربي 3/1389، وزاد المسير 6/46، والرازي 24/3، والقرطبي 12/265، والخازن 5/79، والتسهيل 3/147، والبحر 6/457، ومجمع البيان 18/50، والدر المنثور 18/202، وأبو السعود4/93، وفتح القدير 4/34، وروح المعاني 18/174.
[48760]:ز: يعني: تحريف.
[48761]:انظر: تفسير ابن جرير 18/144، والرازي 24/3، وابن كثير 5/104، والدر المنثور18/202.
[48762]:ز: النبي صلى الله عليه وسلم.
[48763]:انظر: تفسير ابن جرير18/145، وأحكام القرآن لابن العربي 3/1389، والرازي24/3، والقرطبي 12/265، وفتح القدير 4/34.
[48764]:انظر: أحكام القرآن لابن العربي 3/1389، وزاد المسير 6/46، والرازي24/3، والقرطبي12/265، والبحر 6/458، ومجمع البيان 18/50، وروح المعاني 18/174.
[48765]:انظر: زاد المسير 6/46، والقرطبي 12/256، والبحر 6/458، ومجمع البيان 18/51، وفتح القدير 4/34.
[48766]:ز: يعني.
[48767]:ز: لك غرا.
[48768]:ز: معنى.
[48769]:ز:"فأذن"
[48770]:"قال" سقطت من ز.
[48771]:ز: ويؤثره.
[48772]:اسم الجلالة ساقط من ز.
[48773]:ز: منزلا. ولم أجد له وجها من الإعراب.
[48774]:انظر: تفسير ابن جرير 18/145، وأحكام القرآن لابن العربي 3/1389، وزاد المسير6/46، والرازي 24/3، والقرطبي 12/266، والخازن 5/80، والبحر6/458، والدر المنثور 18/202، وفتح القدير 4/34.
[48775]:انظر: تفسير ابن جرير 18/145، وأحكام القرآن للجصاص 3/328، والكشاف3/68، وأحكام القرآن لابن العربي 3/1390، وزاد المسير6/46، والرازي 24/3، والقرطبي 12/266، والخازن 5/80، والبحر 6/458، ومجمع البيان 18/51، والدر المنثور 18/202، وفتح القدير 4/34، وروح المعاني 18/174.
[48776]:البقرة: 114.
[48777]:"أي" ساقطة من ز.
[48778]:ز: ويذكر.
[48779]:انظر: تفسير ابن جرير 18/145، والكشاف3/68، وزاد المسير 6/47، والرازي 24/4، والخازن5/80، والبحر 6/458، وابن كثير 5/108، ومجمع البيان 18/51، والدر المنثور 18/202، وفتح القدير4/37.
[48780]:البقرة: 114.
[48781]:ز: "يصل الله" تحريف.
[48782]:ز: بالغداة.
[48783]:ز: الصلوات.
[48784]:ز: وقال.
[48785]:انظر: تفسير ابن جرير 18/146، وأحكام القرآن للجصاص 3/328، والقرطبي 12/76، وابن كثير 5/08، ومجمع البيان 18/51.
[48786]:انظر: تفسير ابن جرير 18/146، والدر المنثور 18/202-203.
[48787]:ز: يصلا.
[48788]:انظر: تاج العروس 7/207، مادة أصل، واللسان مادة أصل.
[48789]:من "وذكر...الضحى" ساقط من ز.
[48790]:هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مُليكة التيمي المكي: قاض، من رجال الحديث الثقات، ولاه ابن الزبير قضاء الطائف. توفي رحمه الله سنة 117هـ. انظر: تهذيب التهذيب 5/306، والأعلام 4/236-237.
[48791]:انظر: أحكام القرآن للجصاص 3/328، وزاد المسير 6/47، والرازي 24/4، وابن كثير 5/108، والدر المنثور 18/206، وفتح القدير4/37.