فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَلَمَّا وَضَعَتۡهَا قَالَتۡ رَبِّ إِنِّي وَضَعۡتُهَآ أُنثَىٰ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا وَضَعَتۡ وَلَيۡسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلۡأُنثَىٰۖ وَإِنِّي سَمَّيۡتُهَا مَرۡيَمَ وَإِنِّيٓ أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ ٱلرَّجِيمِ} (36)

{ وضعتها } ولدتها .

{ أعيذها } أجيرها وأمنعها وأحفظها بك .

{ الرجيم } المطرود .

{ فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى } فلما ولدت جنة أو حنة أو حبة ما كان في بطنها وقد نذرته قالت يا رب إني ولدت النذيرة أنثى ، والله أعلم من كل خلقه بما ولدت ، -أعلم بشأن أم مريم حين تحسرها وتحزنها من توهم خيبة رجاها وأنها ليست من الولي إلى الله تعالى في شيء إذ لها مرتبة عظمى وتحريرها تحرير لا يوجد منه- وقال الألوسي : قبل ذلك الجملة اعتراضية سيقت لتعظيم المولود الذي وضعته وتفخيم شأنه والتجهيل لها بقدره ، و{ ما } على هذا عبارة عن الموضوعة –المولودة- { وليس الذكر كالأنثى } كان المعنى ما ذكر كانت تترقب كالأنثى التي وهبتها لها ، [ ومريم في لغتهم العابدة فأرادت بقولها { وإني سميتها مريم } التقرب والطلب إلى الله أن يعصمها حتى يكون فعلها مطابقا لاسمها ، ولهذا أردف بطلب الإعاذة لها ولولدها ]{[940]} ؛ { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } وإني أضرع إليك اللهم أن تجعل موئلها وملجأها ومعقلها ومعقل ذريتها إليك ، وحفظهم من الشيطان المبعد المطرود لا يكون إلا بك . وقد أجاب الله دعاءها وحقق رجاءها وحفظها وولدها فكانت من القانتين وكان ابنها عيسى عليه السلام وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين .

روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مولود يولد إلا مسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مسه إلا مريم وابنها ) ثم يقول أبو هريرة : اقرأوا إن شئتم { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }{[941]} .


[940]:ما بين العلامتين [] من تفسير غرائب القرآن.
[941]:وفي رواية أخرى له: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مولود إلا وقد عصره الشيطان عصرة أو عصرتين إلا عيسى ابن مريم ومريم) ثم قرأ رسول الله صلى اله عليه وسلم {وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم.}