فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{يَوۡمَ تَجِدُ كُلُّ نَفۡسٖ مَّا عَمِلَتۡ مِنۡ خَيۡرٖ مُّحۡضَرٗا وَمَا عَمِلَتۡ مِن سُوٓءٖ تَوَدُّ لَوۡ أَنَّ بَيۡنَهَا وَبَيۡنَهُۥٓ أَمَدَۢا بَعِيدٗاۗ وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفۡسَهُۥۗ وَٱللَّهُ رَءُوفُۢ بِٱلۡعِبَادِ} (30)

{ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا } جملة { ما عملت } في محل نصب على المفعولية { تجد } و{ محضرا } مفعول ثان {[926]} فكل من كان مكلفا في الدنيا سيجد جزاء ما عمل من الخيرات محضرا بإذن الله تعالى وذلك يوم البعث يوم الفصل أو تجده مسطرة في صحائف أعمالنا يوم يؤتون كتبهم بأيمانهم . و{ يوم } منصوب إما بقول الحق سبحانه { ويحذركم الله نفسه } وإما بمحذوف تقديره اذكر { وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا } عن الحسن قال : يسر أحدكم أن لا يلقى عمله ذاك أبدا يكون ذلك مناه أما في الدنيا فقد كانت خطيئته يستلذها . وعن السدي : { أمدا بعيدا } مكانا بعيدا وهو قريب من قوله تعالى في حال تبري قرناء السوء بعضهم من بعض – { حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين }{[927]} ؛ و{ ما } في { وما عملت من سوء } إما معطوفة على { ما } الأولى أو مبتدأ خبره { تود }{[928]} { ويحذرهم الله نفسه }- أن تسخطوها عليكم بركوبكم ما يسخطه عليكم فتوافونه يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا وهو عليكم ساخط فينالكم من أليم عقابه ما لا قبل لكم به ثم أخبر عز وجل أنه رؤوف بعباده رحيم بهم ومن رأفته بهم تحذيره إياهم نفسه وتخويفهم عقوبته ونهيه إياهم عما نهاهم عنه من معاصيه{[929]} .


[926]:وقال بعضهم منصوب على الحالية.
[927]:من سورة الزخرف الآية 38.
[928]:نقل القرطبي والنيسابوري والشوكاني والألوسي أكثر من وجه في إعراب الآية الكريمة.
[929]:من جامع البيان.