الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{مَّن يَشۡفَعۡ شَفَٰعَةً حَسَنَةٗ يَكُن لَّهُۥ نَصِيبٞ مِّنۡهَاۖ وَمَن يَشۡفَعۡ شَفَٰعَةٗ سَيِّئَةٗ يَكُن لَّهُۥ كِفۡلٞ مِّنۡهَاۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ مُّقِيتٗا} (85)

الشفاعة الحسنة : هي التي روعي بها حق مسلم ، ودفع بها عنه شر أو جلب إليه خير . وابتغي بها وجه الله ولم تؤخذ عليها رشوة ، وكانت في أمر جائز لا في حدّ من حدود الله ولا في حق من الحقوق . والسيئة : ما كان بخلاف ذلك . وعن مسروق أنه شفع شفاعة فأهدى إليه المشفوع جارية ، فغضب وردها وقال : لو علمت ما في قلبك لما تكلمت في حاجتك ، ولا أتكلم فيما بقي منها وقيل : الشفاعة الحسنة : هي الدعوة للمسلم ، لأنها في معنى الشفاعة إلى الله . وعن النبي صلى الله عليه وسلم : « من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب استجيب له [ و ] قال له الملك : ولك مثل ذلك ، فذلك النصيب » ، والدعوة على المسلم بضد ذلك { مُّقِيتاً } شهيداً حفيظاً . وقيل : مقتدراً . وأقات على الشيء ، قال الزبير بن عبد المطلب :

وَذِي ضِغْنٍ نَفَيْتُ السُّوءَ عَنْهُ *** وَكُنْتُ عَلَى إِسَاءَتِهِ مُقِيتاً

وقال السموأل :

أَلِي الْفَضْلُ أَمْ عَلَيّ إِذَا حُو *** سِبْتُ إِنِّي عَلَى الْحِسَابِ مُقِيتُ

واشتقاقه من القوت لأنه يمسك النفس ويحفظها .