اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{۞وَأَمَّا ٱلَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي ٱلۡجَنَّةِ خَٰلِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ إِلَّا مَا شَآءَ رَبُّكَۖ عَطَآءً غَيۡرَ مَجۡذُوذٖ} (108)

قوله : { وَأَمَّا الذين سُعِدُواْ } .

قرأ الأخوان حفصٌ " سُعِدُوا " بضمِّ السين . والباقون{[19004]} بفتحها ، فالأولى من قولهم : سعده اللَّهُ ، أي : أسعدهُ حكى الفرَّاءُ عن هذيل أنها تقولُ : سعده الله بمعنى أسعده .

وقال الجوهريُّ : سَعِد فهو سَعِيد ك : سَلِمَ فهو سليم وسُعِد فهو مسعود . وقال ابن القشيري : ورد سعده الله فهو مسعود ، وأسْعَده فهو مُسْعَد .

وقيل : يقال : سعده وأسْعده فهو مسعُود ، استغنوا باسم مفعول الثلاثي .

وحكي عن الكسائي أنَّه قال : هما لغتنان بمعنى يعني : فعل وأفعل . وقال أبو عمرو ابن العلاءِ : يقال : سُعِدَ الرجلُ ، كما يقال : جُنَّ وقيل : سعده لغة مهجورة .

وقد ضعّف جماعة قراءة الأخوين . قال المهدوي : من قرأ " سعدوا " فهو محمول على مسعود ، وهو شاذ قليل ؛ لأنه لا يقال : سعده الله ، إنما يقال : أسعده الله وقال بعضهم : احتجَّ الكسائيُّ بقولهم : " مَسْعود " قيل : ولا حُجَّة فيه ؛ لأنه يقال : مكان مسعود فيه ثم حذف " فيه " وسُمِّي به .

وكان عليُّ بن سليمان يتعجَّب من قراءة الكسائي " سُعِدوا " مع علمه بالعربيَّةِ ، والعجبُ من تعجُّبه .

قال مكيُّ : قراءةُ حمزة والكسائي " سُعدِوا " بضمِّ السِّين حملاً على قولهم : " مسعود " وهي لغةٌ قليلة شاذةٌ ، وقولهم : " مسعود " ، إنَّما جاء على حذف الزَّوائد : كأنَّهُ من أسعده الله ، ولا يقال : سعده الله ، وهو مثل قولهم : أجنَّهُ الله فهو مجنون ، أتى على جَنَّةُ الله ، وإن كان لا يقال ذلك ، كما لا يقال : سعده الله . وضمُّ السين بعيدٌ عند أكثر النحويين إلا على حذف الزوائد . وقال أبو البقاء : وهذا غيرُ معروفٍ في اللغةِ ، ولا هو مقيسٌ .

فصل

قال ابنُ الخطيب{[19005]} : الاستثناءُ في باب السُّعداءِ يجبُ حمله على كل الوجوهِ المذكورة فيما تقدَّم ، وها هنا وجه آخر ، وهو أنُ ربما اتفق لبعضهم أن يرفع من الجنَّة إلى المنازل الرَّفيعة التي لا يعلمها إلاَّ الله تعالى ، لقوله : { وَعَدَ الله المؤمنين والمؤمنات جَنَّاتٍ } [ التوبة : 72 ] إلى أن قال : { وَرِضْوَانٌ مِّنَ الله أَكْبَرُ } [ التوبة : 72 ] .

قوله : { عَطَآءً } نُصِبَ على المصدر المؤكد من معنى الجملة قبله ؛ لأن قوله : ففِي الجنَّةِ خالدينَ " يقتضي إعطاءً وإنعاماً فكأنَّهُ قيل : يعطيهم عطاءً ، و " عطاء " اسم مصدر والمصدر في الحقيقة الإعطاء على الأفعال ، أو يكونُ على حذف الزَّوائد ، كقوله : { أَنبَتَكُمْ مِّنَ الأرض نَبَاتاً } [ نوح : 17 ] ، أو منصوب بمقدَّرِ موافق له ، أي : فنبتُّم نباتاً ، وكذلك هنا ، يقال : عطوتُ معنى : تناولتُ . و " غَيرَ مجذُوذِ " نعته ، والمجذوذُ : المقطوع ، ويقال لفُتات الذَّهب والفضَّة والحجارة جُذاذ من ذلك ، وهو قريب من الجدِّ وبالمهلة في المعنى ، إلاَّ أنَّ الرَّاغب جعل جدَّ بالمهملة بمعنى : قطع الأرض المستوية ، ومنه : جدَّ في سيره يَجِدُّ جدًّا ، ثم قال : " وتُصُوِّر من جددتث الأرض القطعُ المُجرد ، فقيل : جددتُ الثوبَ إذا قطعته على وجه الإصلاح ، وثوبٌ جديد أصله المقطوع ، ثم جعل الكل ما أحدث إنشاؤه " والظَّاهر أنَّ المادتين متقاربتان في المعنى ، وقد ذكرت لها نظائر نحو : عتا وعثَا ، وكتب وكثب .

فصل

قال ابن زيد : أخبرنا الله بالذي يشاء لأهل الجنَّة ، فقال : { عَطَآءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ } ولم يخبر بالذي يشاءُ لأهل النَّار .

وقال ابن مسعود : ليأتينَّ على جهنَّم زمان ولي فيها أحدٌ ، وذلك بعدما يلبثون فيها أحقاباً وعن أبي هريرة مثلهُ ، وقد تقدَم ، ومعناه عند أهل السُّنة : ألاَّ يبقى فيها أحدٌ من أهل الإيمان ، وأما مواضع الكافر فممتلئة أبداً .


[19004]:ينظر: الحجة 4/378 وإعراب القراءات السبع 1/293 وحجة القراءات 349 والإتحاف 2/135 والمحرر الوجيز 3/209 وقرأ بها أيضا ابن مسعود وطلحة بن مصرف وابن وثاب والأعمش ينظر: البحر المحيط 5/464 وينظر: الدر المصون 4/131.
[19005]:ينظر: تفسير الفخر الرازي 17/54.