اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{مَّآ أَصَابَكَ مِنۡ حَسَنَةٖ فَمِنَ ٱللَّهِۖ وَمَآ أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٖ فَمِن نَّفۡسِكَۚ وَأَرۡسَلۡنَٰكَ لِلنَّاسِ رَسُولٗاۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدٗا} (79)

في " ما " هذه قَوْلان :

أحدهما : قال أبو البقاء{[8893]} : إنها شَرْطِيةٌ : وضَعَّف أن تكونَ مَوْصُولةً قال : " ولا يَحْسُن أن تكُونَ بِمَعْنَى الذي ؛ لأنَّ ذلك يَقْتَضِي أن يكون المُصِيبُ لهم مَاضِياً مخصَّصاً ، والمعنى على العُمُومِ والشَّرْطيةُ أشْبَهُ ، والمرادُ بالآيةَ : الخِصْب والجَدْب ، ولذلك لم يَقُلْ :ما أصَبْت " . انتهى ، يَعْنِي أنَّ بَعْضَهم يَقُول : إنَّ المرادَ بالحَسَنة الطَّاعةُ ، وبالسَّيِّئةِ المَعْصِيَةُ ، ولو كان هَذَا مُرَاداً ، لقال : " ما أصَبْتُ " ؛ لأنَّه الفَاعِلُ للحَسَنةِ والسَّيِّئة جَمِيعاً ، فلا تُضَاف إليه إلا بِفعْلِهِ لَهُمَا .

والثاني : أنها مَوْصُولةٌ بمعنى الَّذِي ، وإليه ذَهَب{[8894]} مكِّي ، ومَنَع أن تَكُونَ شَرْطيَّة ، قال : " وليسَتْ للشرطِ ؛ لأنَّها نزلت في شَيْءٍ بِعَيْنِه ، وهو الجَدْب والخِصْب ، والشرطُ لا يكون إلا مُبْهَماً ، يجوزُ أنْ يَقَع وألاَّ يقعَ ، وإنَّما دخلت الفَاءُ للإبْهَام الَّذِي في " الَّذِي " مع أن صِلتهِ فِعْلٌ ، فدلَّ على أنَّ الآية لَيْسَت في المَعَاصِي والطَّاعَات كَمَا قال أهْلُ الزَّيْغ ، وأيْضاً فإنَّ اللَّفْظَ " ما أصابَكَ " ، ولم يَقُل : " ما أصَبْتَ " . انتهى .

والأوَّلُ أظهرُ ؛ لأنَّ الشرطيةَ أصْلٌ في الإبْهام كما ذكره أبُو البَقَاء ، والموصولةُ فبالحَمْل عَلَيْها ، وقولُ مكيّ : " لأنها نَزلَتْ في شيء بعينه " هذا يقتضي ألاَّ يُشَبَّه الموصولُ بالشرطِ ؛ لأنه لا يُشَبَّه به حَتَّى يرادَ الإبْهَامُ لا شيءَ بِعَيْنِه ، وإلاَّ فمتى أُريد به شَيْءٌ بعينه ، لم يُشَبَّه بالشَّرْط فلم تَدْخُلِ الفَاءُ في خَبَره ، نَصَّ النَّحْويُّون على ذلك ، وفي المَسْألَةِ خلافٌ : فَعَلَى الأوَّل : " أصابَك " في محلِّ جَزْم بالشَّرْط ، وعلى الثَّاني : لا مَحَلَّ له ؛ لأنه صِلَة .

و " من حسنة " الكلامُ فيه كالكَلامِ في قَوْله : { مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ }

[ البقرة : 106 ] وقد تقدَّم ، والفاءُ في " فمن الله " جَوَابُ الشَّرْط على الأولِ وزائدةٌ على الثَّّاني ، والجارُّ بَعْدَها خبرٌ لمبتدأ مَحْذُوف ، تقديرُه : فَهُو من الله ، والجُمْلَةُ : إمَّا في محلِّ جَزْمٍ أوْ رَفْعٍ على حَسَبِ القَوْلين .

واختلِفَ في كافِ الخِطَابِ : فقيل : المرادُ كلُّ أحدٍ ، وقيل : الرَّسُول والمُرادُ أمتهُ ، وقيل : الفَرِيقُ في قوله : { إِذَا فَرِيقٌ } ، وذلك لأنَّ " فريقاً " اسمُ جَمْعٍ فله لَفْظٌ ومَعْنًى ، فراعَى لفظه فأفْرَدَ ؛ كقوله : [ الطويل ]

تَفَرَّقَ أهْلاَنَا بِبَيْنٍ فَمِنْهُمُ *** فَرِيقٌ أقَامَ واسْتَقَلَّ فَرِيقُ{[8895]}

وقيل في قوله : { فَمِن نَّفْسِكَ } : إنَّ همزَة الاسْتفْهَام مَحْذوفةٌ ، تقديره : أفمِنْ نفسِك ، وهو كَثِيرٌ ؛ كقوله - تعالى - : { وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا } [ الشعراء : 22 ] وقوله - تعالى - : { بَازِغاً قَالَ هَذَا رَبِّي } [ الأنعام : 77 ] . ومنه : [ الطويل ]

رَفَوْنِي وَقَالُوا يَا خُوَيْلدُ لا تُرَعْ *** فَقُلْتُ وأنْكَرْتُ الْوُجُوه هُمُ هُمُ{[8896]}

وقوله : [ المنسرح ]

أفْرَحُ أنْ أرْزَأ الْكِرَامَ وأنْ *** أورَثَ ذَوْداً شَصَائِصاً نَبْلاً{[8897]}

تقديره : وأتِلْكَ ، وأهَذا رَبِّي ، وأهمُ هُم ، وأفرحُ ، وهذا لم يُجْزه من النُّحَاةِ إلا الأخفش{[8898]} ، وأمَّا غَيْره فلم يُجِزْهُ إلا قَبْل " أمْ " ؛ كقوله : [ الطويل ]

لَعَمْرُكَ مَا أدْرِي وَإنْ كُنْتُ دَارِياً *** بِسَبْعٍ رَمَيْنَ الْجَمْرَ أمْ بِثَمَانِ{[8899]}

وقيل : ثَمَّ قولٌ مقدَّر ، أي : لا يكَادُونَ يَفْقهون حَدِيثاً يَقُولون : ما أصَابَكَ .

وقرأت عائشة{[8900]} : " فَمَنْ نَفْسُكَ " بفتح ميم " من " ورفع السِّين ، على الابتداء والخَبَر ، أيّ شيءٍ نَفْسُك حَتَّى يُنْسب إليها فِعْلٌ ؟ .

قوله : " رسولاً " فيه وَجْهَان :

أحدُهُما : أنه حالٌ مؤكِّدة .

والثَّاني : أنه مَصْدر مؤكِّدٌ بِمَعْنَى إرسال ، وِمنْ مَجِيء " رَسُول " مَصْدراً قوله : [ الطويل ]

لَقَدْ كَذَبَ الْوَاشُونَ مَا بُحْتُ عِنْدَهُمْ *** بِسِرٍّ وَلاَ أرْسَلْتُهُمْ بِرَسُولِ{[8901]}

أي : بإرسال ، بمعنى رِسَالة . و " للناس " يتعلق ب " أرسلناك " ، واللاَّم للعِلَّة ، وأجاز أبو البقاء{[8902]} أن يكونَ حَالاً من " رسولاً " كأنه جَعَله في الأصْلِ صِفَةً للنَّكِرَة ، فقُدِّم عليها ، وفيه نَظَر .

فصل

قال الجُبَّائِيُّ : قد ثَبتَ أنَّ لَفْظَ السَّيِّئَة يقع على البَلِيَّةِ والمِحْنَة ، وتارة يقع على الذَّنْب والمَعْصِيَة ، ثم إنَّه - تعالى - أضَافَ السَّيِّئَة إلى نَفْسِهِ في الآية الأولَى بقوله : { قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ } ، وأضَافَها في هذه الآيَةِ إلى العَبْد بِقَوْله : { وَمَآ أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ } ولا بُدَّ من التَّوْفِيقِ بين الآيَتَيْنِ ؛ فنقول : لمَّا كانت السَّيِّئَةُ بمعنى البَلاَءِ والشِّدَّة مُضَافَة إلى اللَّه ، وجب أنْ تَكُون السِّيِّئَةُ بمعْنَى المُصِيبَة مُضَاَفة إلى العَبْدِ ؛ ليزُول التَّنَاقُضُ بين هَاتَيْنِ الآيَتَيْن المُتَجَاوِرَتَيْن ، وقد حَمَل المُخَالِفُون{[8903]} أنْفُسَهم على تَغْيِير الآيَةِ ، وقرأوا : " فمن نفسك " فَغَيَّروا القُرْآن{[8904]} ، وسلَكُوا{[8905]} مثل طريقَةِ الرَّافِضَة في ادِّعاءِ التَّغْيير في القُرْآن .

فإن قيل : فَلِمَ فَصَل - تعالى - بَيْن الحَسَنَة والسَّيِّئَة في هَذِه الآيَةِ ؛ فأضاف الحسَنة الَّتِي هي الطَّاعَة إلى نَفْسِه دون السَّيِّئَة ، وكلاهُمَا فعل العَبْد عِنْدَكُم ؟ .

قلنا : إن الحسَنَة وإن كَانَت من فِعْل العَبْد ، فإنَّما وَصَل إلَيْهَا بتسْهِيله وألْطَافِه ، فصَحَّت الإضَافَةُ إلَيْه ، وأمَّا السَّيِّئة ، فَهِي غير مُضَافَةٍ إلى اللَّه - تعالى - بأنَّه [ مَا ]{[8906]} فَعَلَهَا ، ولا أرَادَهَا ، ولا أمَر بِهَا ، ولا رَغَّبَ فيهَا . فلا جَرَم انْقَطَعَتْ هذه النِّسْبَة إلى اللَّه تعَالى من جَمِيعِِ الوُجُوهِ .

قال ابن الخَطِيبِ : والجَوابُ : أن هَذه الآيَةَ دلَّت على أنَّ الإيمَان حَصَل بتَخْلِيق اللَّه - تعالى - : لأن الإيمَان حَسنَةٌ [ والحَسَنَة ]{[8907]} هي الغِبْطَةَ الخَالِيَةُ عن جَمِيعِ جِهَاتِ القُبْحِ ، والإيمان كَذَلِكَ ؛ فوجب أن تكُون حَسَنة ؛ لأنَّهم اتَّفَقُوا على أنَّ قوله { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ } [ فصلت : 33 ] أن المُرادَ به : كلمة الشَهَادة ، وقيل في قوله : { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ } [ النحل : 90 ] قيل : هو قَوْل لا إلَه إلاَّ اللَّه ؛ فَثَبت أنَّ الإيمان حَسَنَة ، وإنما قُلْنَا : إن كل حَسَنَةَ من اللَّه ؛ لقوله - تعالى - : { مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ } وهذا يفيد العُمُوم في جَميع الحَسَنَاتِ ، وإذا ثَبَت أنَّ الإيمان حَسَنة ، وكُلُّ حسنة من اللَّه ، وجب القَطْع بأنَّ الإيمَان من اللَّه .

فإن قيل : لم لا يجُوز أن يكون المُرَادُ من قوله : " من الله " هو أنَّ اللَّه قدَّرَه عَلَيْه ، وهَدَاه إلى مَعْرِفَة حُسْنهِ ، وإلى مَعْرِفة قُبْحِ ضِدّه الذي هو الكُفر .

قُلْنَا : جميع الشَّرائِطِ مُشْتَرَكَةٌ بالنِّسْبَة إلى الإيمَانِ والكفر{[8908]} عندكم{[8909]} ثمَّ إنَّ العَبْد باخْتِيَار نَفْسِه أوْجد الإيمان ، ولا مَدْخل لِقُدْرة اللَّهِ وإعانَتِه في نَفْس الإيمَانِ ، فكان الإيمَانُ مُنْقَطِعاً عن الله - [ تعالى ]{[8910]} - من كل الوُجُوهِ ، فكذا هَذَا مُنَاقِضاً لقوله : { مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ } ؛ فثبت بدَلاَلة هذه الآية أن الإيمان من اللَّه ، والخُصُوم لا يَقُولُون به ، وأمَّا بيان أنَّ الكُفْر أيْضاً من اللَّهِ فَلوُجُوه :

أحدُهَا : أن كُلَّ من قَالَ : الإيمانُ من اللَّهِ قال الكُفْر من اللَّه ؛ فالقَوْل بأحَدِهِما{[8911]} من اللَّه - تعالى - دُون الآخَرِ - مخالِفٌ لإجْمَاع الأمَّةِ .

وثانيها : أن العَبْد لو قَدَر على تَحْصِيل الكُفْرِ ، فالقُدْرَة الصَّالِحة لإيجَادِ الكُفْر : إمَّا أن تكُون صَالِحة لإيجَادِ الإيمان ، أو لا ، فإن كانت صَالِحَةً لإيجَادِ الإيمانِ ، [ فحينئذٍ ]{[8912]} يَعُود القول في أنَّ إيمان العَبْدِ مِنْهُ ، [ وإن لَمْ تَكُنْ صَالِحةٌ لإيجَادِ الإيمَانِ ، فيكُونُ القَادِر على الشَّيْءِ غير قَادِرٍ على ضِدِّه ، وذلك عندهُم مُحَالٌ ؛ فثبت أنَّهُ لَمْ يَكُنْ الإيمَان مِنْهُ ، وجَب ألاّ يكُونَ الكُفْر مِنْهُ ] .

وثالثها : أنَّه لمَّا يكُن العَبْد مُوجداً للإيمَانِ فبأن لا يكون موجداً للكفر أوْلى ؛ وذلك لأنَّ المُسْتَقِلَّ بإيجَادِ الشَّيْءِ هو الَّذِي يُمْكِنُه تَحْصِيلُ مُرَادِهِ ، ولا نَرَى في الدُّنْيَا عَاقِلاً ، إلاَّ يُريدُ أن يكُون الحَاصِل في قَلْبهِ هو [ الإيمان والمَعْرِفَة والحقّ ، وإن أحداً مِنِ العُقَلاء لا يُرِيدُ أن يكُونَ الحَاصِلُ في قلبه هو ]{[8913]} الجَهْل والضَّلال والاعْتِقاد الخَطَأ ، فإذا كان العَبْد مُوجِداً لأفعالِ نَفْسه ، وهو لا يَقْصِد إلا تَحْصِيل العِلْم الحقِّ المُطابق ، وَجَب ألاَّ يتحصَّل في قَلْبه إلاَّ الحَقَّ ، وإذا كَانَ الإيمانُ الَّذي هو مَقْصُوده ومَطْلُوبه ومُرَادُه ، لم يقع بإيجادِه ، فبأن يكُون الجَهْلُ الَّذِي لم يُرده وما قَصَد تَحْصِيله ، وهو في غَايَة النَّفْرَة{[8914]} [ عَنْهُ ]{[8915]} غير وَاقِع بإيجَادِه أوْلَى ، وأما الجَوَابُ عن احْتجاجه بقوله : { مَّآ أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَآ أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ } فَمِنْ وَجْهَيْن :

الأوَّل : أنَّه - تعالى - قال حكاية عن إبْراهيم - عليه السلام - :

{ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } [ الشعراء : 80 ] ، أضاف المرَض إلى نَفْسِهِ ، والشِّفَاء إلى اللَّه - تعالى - ، ولم يَقْدَح ذَلِك في كونه - تعالى - خَالِقاً للمَرَضِ والشِّفَاء ، وإنما فصل بَيْنَهُمَا رِعَايةً للأدَبِ ، فكذا ههنا ؛ فإنه يُقَالُ : يا مُدَبِّر السَمَوات والأرْضِ ؛ ولا يُقالُ : " يا مدبِّر القَمْل والصِّبيان والخَنَافِس . . " فكذا ههنا .

الثاني : قال أكثر المُفَسِّرين في قَوْل إبْراهيم - عليه السلام - : " هذا رَبِّي " إنه ذَكَر هذا اسْتِفْهَاماً على سَبِيل الإنْكَارِ ؛ كما قدمناه فكذا هَهُنَا ؛ كأنَّهُ قِيلَ : الإيمَان الَّذِي وقع على وَفْقِ قَصْدِه ، قد بَيَّنَّا أنَّه ليس وَاقِعاً مِنْهُ ، بل من اللَّه - تعالى - فهذا الكُفْر [ ما ]{[8916]} قَصَدَهُ ، وما أرَادَهُ ، وما رَضِي به ألْبَتَّةَ ، فكيف يَدْخُل في العَقْل أن يُقال إنَّه وقع بِهِ .

وأما قِرَاءة : " فمن نفسك " فنَقُول : إن صح أنه قرأ بها أحدٌ من الصَّحَابَة والتَّابِعين ، فلا طعن فيه ، وإن لم يَصِحَّ ذلك ، فالمراد أن من حَمَل الآية على أنَّها وردتْ على سَبِيل الاستفهام على وَجْه الإنْكَارِ ، قال : لأنَّه لما أضاف السيئة إلَيْهم في مَعْرض الاسْتِفَهام على سَبيلِ الإنْكَارِ ، كان المُرادُ أنَّها غير مُضَافةٍ إليهم ، فذكر [ قوله ] : " فمن نفسك " كقولِنا : إنه استِفْهَامٌ على سَبيلِ الإنْكَارِ .

[ فصل ]{[8917]}

قوله : { ما أصابك من حسنة } أي : من خَيْر ونَعْمَةٍ ، { فمن الله وما أصابك من سيئة } أي : بليَّةٍ أو أمر " تكْرَهُهُ " فمن نفسك " أي : بذُنُوبِكَ ، الخِطَاب للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم والمُرَاد غيره ، نظيرُه قوله - تعالى - : { وَمَآ أَصَابَكُمْ مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ } [ الشورى : 30 ] .

قال البَغَوِيُّ{[8918]} : وتعلَّق أهْل القَدَر بِظَاهر هذه الآية ؛ فقالوا{[8919]} : نَفَى اللَّه - عز وجل - السَّيِّئَة عن نَفْسِه ، ونَسَبَهَا إلى العَبْد ؛ فقال : { وما أصابك من سيئة فمن نفسك } ولا مُتَعلِّق لهم فيه ؛ لأنَّه ليس المُرادُ من الآيةِ حَسَنات الكَسْبِ ولا سيِّئاتِه ]{[8920]} من الطَّاعَاتِ والمَعَاصِي ، بل المُراد مِنْه : ما يُصيبُهُم من النِّعَم والمِحَنِ ، وذلك ليس من فَعْلِهِم ؛ بدليل أنَّه نَسَبَها{[8921]} إلى غَيْرِهم ولم يَنْسِبْهَا إلَيْهِم ، فقال " ما أصابك " ولا يقال في الطَّاعَة والمَعْصِيَة : أصَابَنِي ، إنَّما يقال : أصَبْتُهَا ، ويُقَال في المِحَن : أصَابَنِي ؛ بدليل أنه لَمْ يَذْكُر عليه ثَوَاباً ولا عِقَاباً ؛ فهو كقوله - تعالى - : { فَإِذَا جَآءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ } [ الأعراف : 131 ] ولما ذكر حَسَنَات الكَسْب وسيِّئَاته نسبها إلَيْه ، ووعد عليها الثَّوَابَ والعِقَاب ؛ فقال

{ مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا }

[ الأنعام : 160 ] .

وقيل : مَعْنى الآية : { ما أصابك من حسنة } : من النَّصْر والظَّفَرِ يوم بَدْرٍ ، " فمن الله " أي : من فَضْلِ اللَّه ، و { ما أصابك من سيئة } : من القَتْلِ والهَزِيمَةِ يوم أحُدٌ ، " فمن نفسك " أي : يعني : فبذنوب أصْحَابِك وهو مُخَالفتهم لَكَ .

فإن قيل : كَيْف وَجْه الجَمْع بين قوله : { قل كل من عند الله } [ وبين قوله : " فمن نفسك " .

قيل : قوله : { قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ } ] {[8922]} [ النساء :78 ] أي : الخِصْب والجَدْب ، والنَّصْر والهَزِيمَة كلُّها من عِنْد الله ، وقوله " فمن نفسك " أي : ما أصابك من سيئة فمن الله بذنب نفسك ؛ عقوبة لك كما قال : { وَمَا أَصَابَكُمْ مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ }

[ الشورى : 30 ] ؛ يدل عليه مَا روى مُجَاهدٌ عن ابن عبَّاسٍ ؛ أنه{[8923]} قرأ : " وما أصابك من سيئة فمن نفسك وأنا كتبتها عليك " .

ثم قال [ - تعالى - ]{[8924]} : { وأرسلناك للناس رسولاً } .

قوله : " رسولاً " فيه وجهان :

أحدهما : أنه حال مؤكدة .

والثاني : أنه مصدر مؤكِّدٌ بمعنى إرسال ، ومن مجيء " رسول " مصدراً قوله : [ الطويل ]

1842 أ- لَقَدْ كَذبَ الْوَاشُونَ مَا بُحْتُ عِنْدَهُمْ *** بِسِرٍّ وَلاَ أرْسَلْتُهمْ بِرَسُولِ{[8925]}

أي بإرسال ، بمعنى رسالة . و " للناس " يتعلق ب " أرسلناك " ، واللام للعلة . وأجاز أبو البقاء أن يكون حالاً من " رسولاً " كأنه جعله في الأصل صفةً للنكرةَ فَقُدِّم عليها ، وفيه نظر .

فصل

وهذا يدلُّ على أن المُرَاد من هَذِه الآيات إسناد{[8926]} جميع الأمُور إلى اللَّه - تعالى - ؛ لأنَّ المَعْنَى : ليس لك إلاَّ الرِّسَالة والتَّبْلِيغ ، وقد فَعَلْت وما قصَّرت ، { وكفى بالله شهيداً } على جِدِّك وعَدَم تَقْصِيرك في أدَاء الرِّسَالة وتَبْليغ الوَحْي ، فأمَّا حُصُول الهِدَايَة فليس إلَيْك ، بَلْ إلى اللَّه ؛ ونظيره قوله - تعالى - : { لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ } [ آل عمران : 128 ] ، وقوله : { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } [ القصص : 56 ] .

وقيل المَعْنَى : وكفى باللَّه شهيداً على إرْسالِك وصدْقَِك ، وقيل : وكَفَى بالله شهيداً على أنَّ الحسنة والسَّيِّئة كُلَّها من اللَّه .


[8893]:ينظر: الإملاء 1/188.
[8894]:ينظر: المشكل 1/199.
[8895]:ينظر البيت في البحر المحيط 3/312، والدر المصون 2/400.
[8896]:لما لم يغاير الخبر المبتدأ كان مقصودا به الشهرة أو عدم التغير؛ كالبيت السابق، وجملة (هم هم) مبتدأ وخبر مقصودا بها الشهرة وعدم التغير، ويرى الفارقي في "الإفصاح": أن هذا الكلام ظاهر الإثبات وليس كذلك، وإنما يريد: (أهم هم) يدل على هذا قوله: (وأنكرت الوجوه)، فلا يكون مع الإنكار إثبات، وإنما يكون معه الاستفهام، إذ هو جهل وشك. والبيت لأبي خراش الهذلي. ينظر الخصائص 1/247، 3/377، ديوان الهذليين 2/144، شرح السكري 1217 الكافية 1/97. وتذكرة النحاة ص 571 والمعاني الكبير ص 902 وجمهرة اللغة ص 788 وأمالي المرتضى 1/350 ولسان العرب (روع) والدر المصون 2/400 والخزانة 1/444.
[8897]:تقدم برقم 363.
[8898]:ينظر: معاني القرآن (426).
[8899]:تقدم برقم 364.
[8900]:ينظر: البحر المحيط 3/314، والدر المصون 2/401.
[8901]:تقدم برقم 651.
[8902]:ينظر: الإملاء 1/188.
[8903]:في أ: المخالفة.
[8904]:في ب: القراءتين.
[8905]:في ب: وسكتوا.
[8906]:سقط في أ.
[8907]:سقط في أ.
[8908]:في ب: وبالكفر.
[8909]:في أ: عندهم.
[8910]:سقط في أ.
[8911]:في ب: بأن أحدهما.
[8912]:سقط في أ.
[8913]:سقط في أ.
[8914]:سقط في أ.
[8915]:في أ: من.
[8916]:سقط في ب.
[8917]:سقط في ب.
[8918]:ينظر: تفسير البغوي 1/454.
[8919]:في ب: فقال.
[8920]:سقط في أ.
[8921]:في ب: أنه من نسبها.
[8922]:سقط في أ.
[8923]:وحكاها أبو عمرو عن مصحف ابن مسعود، وأما قراءة ابن عباس، فقد ذكرها ابن عطية في محرره (2/82) هكذا: "وأنا قضيتها عليك".
[8924]:سقط في ب.
[8925]:تقدم.
[8926]:في ب: إسناد.