اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَا تُطِعۡ كُلَّ حَلَّافٖ مَّهِينٍ} (10)

قوله : { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ } .

قال السديُّ والشعبي وابن إسحاق : يعني الأخنس بن شريق{[57561]} .

وقال مجاهدٌ : يعني الأسود بن عبد يغوث ، أو عبد الرحمن بن الأسود{[57562]} .

وقال مقاتل : يعني الوليد بن المغيرة عرض على النبي صلى الله عليه وسلم مالاً ، وحلف أنه يعطيه إن رجع عن دينه{[57563]} .

وقال ابن عباس : هو أبو جهل بن هشام{[57564]} .

والحلاف : الكثير الحلف . و «المَهين » قال مجاهد : هو الضعيف القلب{[57565]} .

وقال ابن عباس : هو الكذاب ، والكذاب مهين{[57566]} .

وقال الحسن وقتادة : هو المكثار في الشر{[57567]} .

وقال الكلبي : المهين : الفاجر{[57568]} .

وقال عبد الله : هو الحقير{[57569]} .

وقال ابن بحر : هو الذليل .

وقال الرماني : هو الوضيع لإكثاره من القبيح .

وهو «فعيل » من المهانة بمعنى القلة ، وهي هنا القلة في الرأي والتمييز ، أو هو «فعيل » بمعنى «مُفْعَل » والمعنى «مُهَان » .


[57561]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/391) عن الشعبي وعزاه إلى عبد بن حميد. وذكره الماوردي في "تفسيره" (6/63) والقرطبي (18/151).
[57562]:ذكره الماوردي في "تفسيره" (6/63) والقرطبي (18/151) عن مجاهد وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/391) عن ابن عباس وعزاه إلى ابن مردويه.
[57563]:ذكره الماوردي (6/63) والقرطبي (18/151).
[57564]:ينظر تفسير القرطبي (18/151).
[57565]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/183) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/392) وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
[57566]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/183).
[57567]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/183) عن قتادة والحسن وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/392) عن قتادة وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
[57568]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (18/151) عن الكلبي.
[57569]:ينظر المصدر السابق.