اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{يَوۡمَ تَكُونُ ٱلسَّمَآءُ كَٱلۡمُهۡلِ} (8)

قوله : { يَوْمَ تَكُونُ } ، فيه أوجه :

أحدها : أنه متعلق ب «قريباً » وهذا إذا كان الضمير في «نراه » للعذاب ظاهراً .

الثاني : أنه يتعلق بمحذوف يدل عليه «واقع » ، أي : يقع يوم يكون .

الثالث : أنه يتعلق بمحذوفٍ مقدر بعده ، أي : يوم يكون كان وكيت وكيت .

الرابع : أنه بدل من الضمير في «نَرَاهُ » إذا كان عائداً على يومِ القيامةِ .

الخامس : أنَّه بدل عن «فِي يَوْمٍ » ، فيمن علقه ب «واقع » . قاله الزمخشري .

وإنَّما قال : فيمن علقه «بِواقعٍ » لأنه إذا علق ب «تَعْرُجُ » في أحد الوجهين استحال أن يبدل عنه هذا لأن عروج الملائكة ليس هو في هذا اليوم الذي تكون السماء كالمُهْلِ ، والجبال كالعِهْنِ ، ويشغل كل حميمٍ عن حميمه .

قال أبو حيان{[57880]} : «ولا يجوز هذا » يعني : إبداله من «في يوم » قال : لأن «فِي يَوْمٍ » وإن كان في موضع نصبٍ لا يبدل منه منصوب ؛ لأن مثل هذا ليس بزائد ، ولا محكوم له بحكم الزائد ، ك «رُّبَّ » وإنما يجوز مراعاة الموضع في حرف الجر الزائد ؛ كقوله : [ الكامل ]

4859 - أبَنِي لُبَيْنَى لَسْتُمَا بِيدٍ***إلاَّ يَداً ليْسَتْ لَهَا عَضُدُ{[57881]}

ولذلك لا يجوز «مررتُ بزيد الخياط » على موضع «بزيد » ولا «مررتُ بزيد وعمراً » ، ولا «غضب على زيد وجعفراً » ولا «مررت بزيد وأخاك » على مراعاة الموضع .

قال شهاب الدين{[57882]} : قد تقدم أن قراءة { وامسحوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ } [ المائدة : 6 ] من هذا الباب فمن نصب الأرجل فليكن هذا مثله .

ثم قال أبو حيَّان{[57883]} : فإن قلت : الحركة في «يوم » تكون حركة بناء لا حركة إعرابٍ ، فهو مجرور مثل «فِي يَوْمٍ » .

قلتُ : لا يجوز بناؤه على مذهب البصريين ؛ لأنه أضيف إلى مُعرب ، لكنه يجوز على مذهب الكوفيين فيتمشى كلامُ الزمخشريِّ على مذهبهم إن كان استحضره وقصده انتهى .

قال شهاب الدين{[57884]} : إن كان استحضره فيه تحامل على الرجل ، وأي كبير أمر في هذا حتى لا ييستحضر مثل هذا . وتقدم الكلام على المهل في «الدخان » .


[57880]:ينظر: البحر المحيط 8/344.
[57881]:نسب البيت إلى أوس بن حجر، وإلى طرفة بن العبد. ينظر ديوان أوس ص(21)، وديوان طرفة ص(45)، والكتاب 2/137، وشرح أبيات سيبويه 2/68، وشرح المفصل 2/90، والمقتضب 4/421، وأمالي ابن الحاجب ص441، والبحر المحيط 8/328، والدر المصون 6/375.
[57882]:الدر المصون 6/375.
[57883]:البحر المحيط 8/334.
[57884]:الدر المصون 6/375.