التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ أَزۡوَٰجَهُمۡ وَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ شُهَدَآءُ إِلَّآ أَنفُسُهُمۡ فَشَهَٰدَةُ أَحَدِهِمۡ أَرۡبَعُ شَهَٰدَٰتِۭ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (6)

قوله تعالى { والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم . . }

إلى قوله تعالى { إن كان من الصادقين }

قال مسلم : وحدثني زهير بن حرب ، حدثني إسحاق بن عيسى ، حدثني مالك عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن سعد بن عبادة قال : يا رسول الله ! إن وجدت مع امرأتي رجلا ، أأمهله حتى آتي بأربعة شهداء ؟ قال : " نعم " .

( الصحيح2/1135 ) بعد رقم1498-ك اللعان ) .

قال البخاري : حدثنا إسحاق ، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي ، حدثنا الأوزاعي قال : حدثني الزهري عن سهل بن سعد ( أن عُويمرا أتى عاصم بن عدي وكان سيد بني عجلان ، فقال : كيف تقولون في رجل وجد مع امرأته رجلا ، أيقتله فتقتلونه ، أم كيف يصنع ؟ سلْ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك . فأتى عاصم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله . فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل ، فسأله عويمر ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كره المسائل وعابها قال عويمر : والله لا أنتهي حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فجاء عويمر فقال : يا رسول الله ، رجل وجد مع امرأته رجلا ، أيقتله فيقتلونه أم كيف يصنع ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قد أنزل الله القرآن فيك وفي صاحبتك " فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بالملاعنة بما سمّى الله في كتابه فلاعنها ثم قال : يا رسول الله ، إن حبستها فقد ظلمتها فطلقها ، فكانت سنة لمن كان بعدهما في المتلاعنين . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انظروا ، فإن جاءت به أسحم أدعج العينين عظيم الأليتين خدلّج الساقين فلا أحسب عويمرا إلا قد صدق عليها ، وإن جاءت أحيمر كأنه وحرة فلا أحسب عويمرا إلا قد كذب عليها " . فجاءت به على النعت الذي نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصديق عويمر ، فكان بعد ينسب إلى أمه .

( الصحيح8/303-ك التفسير ، سورة النور ح4745 ) .

قال مسلم : حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم ( واللفظ لزهير ) قال إسحاق : أخبرنا ، وقال الآخران : حدثنا جرير عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : إنا ، ليلة الجمعة ، في المسجد . إذ جاء رجل من الأنصار فقال : لو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا فتكلم جلدتموه ، أو قتل قتلتموه ، وإن سكت سكت على غيظ . والله ! لأسألن عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما كان من الغد أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله . فقال : لو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا فتكلم جلدتموه ، أو قتل قتلتموه ، أو سكت سكت على غيظ فقال : " اللهم ! افتح " وجعل يدعو . فنزلت آية اللعان : { والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم } . هذه الآيات . فابتُلي به ، ذلك الرجل من بين الناس . فجاء هو وامرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلاعنا . فشهد الرجل أربع شهادات بالله لمن الصادقين . ثم لعن الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين . فذهبت لِتلعن . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَهْ " فأبت فلعنت . فلما أدبرا قال : " لعلها أن تجيء به أسود جعدا " ، فجاءت به أسود جعدا .

( صحيح مسلم 2/1133ح1495-ك اللعان ) .

قال مسلم : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة ( واللفظ له ) ، حدثنا عبد الله بن نمير ، حدثنا عبد الملك ابن أبي سليمان عن سعيد بن جبير . قال : سئلت عن المتلاعنين في امرأة مصعب . أيُفرّق بينهما ؟ قال : فما دريت ما أقول : فمضيت إلى منزل ابن عمر بمكة . فقلت للغلام : استأذن لي . قال : إنه قائل . فسمع صوتي . قال : ابن جبير ؟ قلت : نعم . قال : ادخل فو الله ! ما جاء بك هذه الساعة إلا حاجة . فدخلت . فإذا هو مفترش برذعة . متوسد وسادة حشوها ليف . قلت : أبا عبد الرحمن ! المتلاعنان ، أيفرق بينهما ؟ قال : سبحان الله ! نعم . إن أول من سأل عن ذلك بن فلان . قال : يا رسول الله ! أرأيت أن لو وجد أحدنا امرأته على فاحشة ، كيف يصنع ؟ إن تكلم تكلم بأمر عظيم وإن سكت سكت على مثل ذلك . قال : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فلم يُجبه . فلما كان بعد ذلك أتاه فقال : إن الذي سألتك عنه قد ابتليت به ، فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات في سورة النور : { والذين يرمون أزواجهم } ( 24/النور/6-9 ) فتلاهن عليه ووعظه وذكره . وأخبره أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة . قال : لا ، والذي بعثك بالحق ! ما كذبت عليها . ثم دعاها فوعظها وذكّرها وأخبرها أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة . قالت : لا ، والذي بعثك بالحق ! إنه لكاذب . فبدأ بالرجل فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين . والخامسة أن لعنه الله عليه إن كان من الكاذبين ثم ثنّى بالمرأة فشهدت أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين . والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين . ثم فرق بينهما .

( صحيح مسلم2/1130ح1493-كتاب اللعان ) .