اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ أَزۡوَٰجَهُمۡ وَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ شُهَدَآءُ إِلَّآ أَنفُسُهُمۡ فَشَهَٰدَةُ أَحَدِهِمۡ أَرۡبَعُ شَهَٰدَٰتِۭ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (6)

لما ذكر أحكام قذف الأجنبيات عقبه بأحكام قذف الزوجات .

قال ابن عباس{[33892]} : لما نزل قوله{[33893]} : { والذين يَرْمُونَ المحصنات ثُمَّ لَمْ يَأْتُواْ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ } [ النور : 4 ] قال عاصم بن عدي الأنصاري{[33894]} : «إنْ دخل رجلٌ منا بيته فرأى رجلاً على بطن امرأته فإن جاء بأربعة رجال يشهدون بذلك فقد قضى الرجل حاجته وخرج ، وإن قتله قتل به ، وإن قال : وجدت فلاناً مع تلك المرأة ضرب ، وإن سكت سكت عن غيظ ، اللهم افتح . وكان لعاصم هذا ابن عم يقال له : عُوَيْمِر{[33895]} ، وله امرأة يقال لها : خولة بنت قيس ، فأتى عويمر عاصماً فقال : لقد رأيت شريك بن سَحماء{[33896]} على بطن امرأتي خولة ، فاسترجع عاصم وأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، ما أسرع ما ابتليت بهذا في أهل بيتي ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «وما ذاك » ؟ فقال : أخبرني عويمر ابن عمي أنه رأى شريك بن سحماء على بطن امرأته خولة ، فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لهم جميعاً ، فقال لعويمر : «اتقِ اللَّهَ في زوجتكِ وابنة عمك ، ولا{[33897]} تقذفها » فقال : يا رسول الله ، تالله{[33898]} لقد رأيت شريكاً على بطنها ، وإني ما قربتها منذ أربعة أشهر ، وإنها حبلى من غَيري . فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «اتّقي اللَّهَ ولا تخبرِي إلا بما صنعتِ » فقالت : يا رسول الله ، إن عويمر رجلٌ غيور ، وإنه رأى شريكاً يطيل النظر ويتحدث ، فحملته الغيرة على ما قال ، فأنزل الله هذه الآية ، فأمر رسولُ الله ( صلى الله عليه وسلم ) {[33899]} بأن يؤذَّن : الصلاة جامعة ، فصلى العصر ثم قال لعُوَيْمِر : قم وقل : أشهد بالله إنّ خولة لزانية وإني لمن الصادقين ، ثم قال في الثانية : أشهد أني رأيت شريكاً على بطنها وإني لمن الصادقين ، ثم قال في الثالثة : أشهد بالله أنها حبلى من غيري وإني لمنَ الصادقين ، ثم قال في الرابعة قل{[33900]} أشهد بالله أنها زانية وأني ما قربتها منذ أربعة أشهر وإني لمن الصادقين ، ثم قال في الخامسة : لعنة الله على عُوَيْمِر ( يعني : نفسه ) إن كان من الكاذبين . ثم قال : اقعد ، وقال لخولة : قومي ، فقامت وقالت : أشهد بالله ما أنا بزانية وإن زوجي لمن الكاذبين ، وقالت في الثانية : أشهد بالله ما رأى شريكاً على بطني وإنه لمن الكاذبين ، وقالت في الثالثة : أشهد بالله ما أنا حُبْلى منه وإنه لمن الكاذبين ، وقالت في الرابعة : أشهد بالله أنه ما رآني على فاحشة قط وإنه من الكاذبين ، وقالت{[33901]} في الخامسة : غضب الله على خولة إن كان عُوَيْمر من الصادقين في قوله ، ففرق النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهما {[33902]} .

وفي رواية عكرمة عن ابن عباس «أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي - صلى الله عليه وسلم - بشريك بن سحماء{[33903]} ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «البينة وإلا حدٌّ في ظهرك » . فقال : يا رسول الله ، إذا رأى أحدنا على امرأته رجلاً ينطلق يلتمس البينة ، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : «البينَةُ وإلاَّ حَدٌّ في ظهْرِك » . فقال هلال : والذي بعثك بالحق إني لصادق ، ولينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد ، فنزيل جبريل - عليه السلام{[33904]} - وأنزل عليه : { والذين يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ } فقرأ حتى بلغ { إِن كَانَ مِنَ الصادقين } فانصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأرسل إليهما ، فجاء هلال فشهد ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : «إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ أَنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ ، فَهَلْ مِنْكُمَا تَائِبٌ » ؟ . ثم قامت فشهدت ، فلما كانت{[33905]} عند الخامسة وقفوها وقالوا : إنها موجبة{[33906]} .

قال ابن عباس : فتلكأت{[33907]} ونكصت{[33908]} حتى ظننا أنها ترجع ، ثم قالت : لا أفضح قومي سائر اليوم ، فمضت ، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : أبصروها ، فإن جاءت به أكحل العينين ، سابغ الأليتين ، حدلج الساقين{[33909]} فهو لشريك بن سحماء . فجاءت به كذلك ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «لَوْلاَ مَا مَضَى من كتابِ الله - عزَّ وجلَّ - لكانَ لِي ولَهَا شَأْن »{[33910]} .

وفي رواية عكرمة عن ابن عباس قال : لما نزلت { والذين يَرْمُونَ المحصنات . . . } [ النور : 4 ] الآية قال سعد بن عبادة{[33911]} : لو أتيت لَكَاع{[33912]} وقد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه حتى آتي بأربعة شهداء ، فوالله ما كنت لآتي بأربعة شهداء حتى يفرغ من حاجته ويذهب ، وإن قلت ما رأيت إن في ظهري لثمانين جلدة - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، أَلاَ تَسْمَعُونَ مَا يَقُولُ سَيِّدُكُمْ » .

قالوا : لا تلمه فإنه رجل غيور ، ما تزوج امرأة قط إلا بكراً ، ولا طلق امرأة له واجترأ رجل منا أن يتزوجها . قال سعد : يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، والله إني لأعرف أنها من الله وأنها حق ، ولكن عجبت من ذلك ، فقال عليه السلام{[33913]} : «فَإِنَّ اللَّهَ يَأْبَى إِلاَّ ذلك » . فقال : صدق{[33914]} الله ورسوله ، قال : فلم يلبثوا إلا يسيراً حتى جاء ابن عم له يقال له : هلال بن أمية ( من حديقة له ){[33915]} ، وهو أحد الثلاثة الذين تاب الله عليهم ، فرأى رجلاً مع امرأته يزني بها ، فأمسك حتى أصبح ، فلما أصبح غدا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو جالس مع أصحابه ، فقال : يا رسول الله ، إني جئت أهلي عشاءً فوجدتُ رجلاً مع امرأتي ، رأيت بعيني وسمعت بأذني ، فكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما جاء به وثقل عليه حتى عرف ذلك في وجهه ، فقال هلال : والله يا رسول الله إني لأرى الكراهة في وجهك مما أتيتك به ، والله يعلم إني لصادق ، وما قلت إلا حقاً ، وإني لأرجو أن يجعل الله لي فرجاً ، فهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بضربه ، قال : واجتمعت الأنصار فقالوا : ابتلينا بما قال سعد ، يُجْلَد هلال وتبطل شهادته ، فإنهم لكذلك ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد أن يأمر بضربه إذ أنزل عليه الوحي ، فأمسك أصحابه عن كلامه حين عرفوا أن الوحي قد نزل حتى فرغ ، فأنزل الله : { والذين يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ . . . إلى آخر الآيات } . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أبشر يا هلال ، فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ جَعَلَ لَكَ فَرجاً » . فقال : كنت أرجو ذلك من الله - عزَّ وجلَّ - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أرسلوا إلَيْها » فجاءت فكذبت هلال . فقال عليه السلام{[33916]} : «اللَّه يَعْلَمُ أَنَّ أَحَدَكُما كَاذِبٌ ، فَهَلْ مِنْكُمَا تَائِبٌ » ؟ وأمر بالملاعنة ، وشهد هلال أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين ، فقال عليه السلام{[33917]} له عند الخامسة : «اتَّقِ اللَّهَ يَا هلالُ ، فإنَّ عذابَ الدنيا أهونُ من عذاب الآخرة » . فقال : والله لا يعذبني الله عليها كما لم يجلدني عليها رسول الله ، وشهد الخامسة : أنَّ لعنةَ الله إِنْ كَانَ مِنَ الكاذِبين . ثم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " أتشهدين " ؟ فشهدت أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين ، ثم قال لها عند الخامسة ووقفها{[33918]} : «اتقي الله فإنها الخامسة الموجبة ، وإن عذاب الله أشد من عذاب الناس » . فتلكأت ساعة وهمت بالاعتراف ثم قالت : والله لا أفضح قومي ، فشهدت الخامسة أن غضب الله عليها إن كانَ من الصَّادقين . ففرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينهما ، وقضى أن الولد لها ، ولا يدعى لأب ، ولا يرمى ولدها ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إِنْ جَاءَتْ بِهِ كَذَا وَكَذَا فَهُوَ لِزَوْجِهَا ، وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ كَذَا وَكَذَا فَهُوَ لِلَّذِي قِيلَ فِيهِ » . فجاءت به غلاماً كأنه جمل أورق{[33919]} ، على التشبيه المكروه ، وكان بعد أميراً بمصر ولا يدرى من أبوه{[33920]} .

فصل

إذا رمى الرجل امرأته بالزنا يجب عليه الحد إن كانت محصنة ، والتعزير إن لم تكن محصنة ، كما في رمي الأجنبي ، إلا أن قذف الأجنبي لا يسقط الحد عن القاذف إلا بإقرار المقذوف ، أو ببينة أربعة شهداء على الزنا .

وفي قذف الزوجة يسقط الحد عنه بأحد هذين الأمرين وباللعان .

وإنما اعتبر الشارع اللعان في الزوجات دون الأجنبيات ، لأنه لا معيرة عليه في زنا الأجنبية ، والأولى له سترة . وأما في الزوجة فيلحقه{[33921]} العار والنسب الفاسد ، فلا يمكنه الصبر عليه {[33922]} .

فصل

إذا قذف زوجته ونكل{[33923]} عن اللعان لزمه{[33924]} حد القذف ، فإذا لاَعَن ونكلت عن اللعان لزمها حد الزنا{[33925]} . وقال أبو حنيفة : يجلس الناكل منهما حتى يلاعن .

حجة القول الأول : قوله تعالى : { والذين يَرْمُونَ المحصنات ثُمَّ لَمْ يَأْتُواْ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فاجلدوهم ثَمَانِينَ جَلْدَةً }{[33926]} [ النور : 4 ] ثم عطف عليه حكم الأزواج فقال : { والذين يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنفُسُهُمْ . . . } الآية ؛ فكما أن مقتضى قذف الأجنبيات الإتيان بالشهود أو الجلد ، فكذا موجب قذف الزوجات الإتيان باللعان أو الحد .


[33892]:في ب: قال ابن عباس رضي الله عنهما.
[33893]:في ب: قوله تعالى.
[33894]:هو عاصم بن عدي بن الجد بن العجلان الأوسي الأنصاري، يكنى أبا عبد الله، كان سيد بني العجلان، شهد المشاهد كلها مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مات سنة 45 هـ. تهذيب التهذيب 5/49، أسد الغابة 3/114.
[33895]:تقدم.
[33896]:في ب: سمحاء. وهو تحريف.
[33897]:في ب: لا.
[33898]:تالله: سقط من ب.
[33899]:ما بين القوسين سقط من الأصل.
[33900]:قل: سقط من ب.
[33901]:في ب: وقال. وهو تحريف.
[33902]:انظر البغوي 6/63 – 64، الفخر الرازي 23/165 – 166.
[33903]:في ب: سيحاء. وهو تحريف.
[33904]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[33905]:في الأصل: كان.
[33906]:أي: الشهادة الخامسة موجبة للعذاب الأليم إن كانت كاذبة. انظر البخاري (تفسير) 2/162، جامع البيان 18/66، وابن كثير 3/266، الدر المنثور 5/22.
[33907]:تلكأت: توقفت وتبطأت.
[33908]:نكص عن الأمر ينكص وينكص نكصا ونكوصا: أحجم. اللسان (نكص).
[33909]:خدلج الساقين: عظيمهما، وقيل: الضخمة الساقين. اللسان (خدلج).
[33910]:انظر البغوي 6/60 – 61، الدر المنثور 5/22.
[33911]:تقدم.
[33912]:لكاع: المرأة اللئيمة الخبيثة اللسان (لكع).
[33913]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[33914]:صدق: سقط من ب.
[33915]:ما بين القوسين في ب: بن حذيفة. وهو تحريف.
[33916]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[33917]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[33918]:ووقفها: سقط من ب.
[33919]:الأورق من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، ومن الناس: الأسمر ومن الإبل: ما في لونه بياض إلى سواد. المعجم الوسيط (ورق).
[33920]:أخرجه الطبري 18/65 وانظر البغوي 6/61 – 63، الفخر الرازي 23/166 – 167 والدر المنثور 5/21 – 22.
[33921]:في ب: فيحلقه. وهو تحريف.
[33922]:انظر الفخر الرازي 23/167.
[33923]:نكل الرجل عن الأمر ينكل نكولا إذا جبن عنه. اللسان (نكل).
[33924]:في ب: لزم.
[33925]:وهو قول الشافعي. انظر الفخر الرازي 23/167.
[33926]:من الآية (4) من السورة نفسها.