نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡغَيۡبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ} (3)

ثم وصفهم بمجامع الأعمال تعريفاً لهم فقال :{ الذين يؤمنون بالغيب } أي الأمر الغائب الذي{[565]} لا نافع في الإيمان غيره ، وعبر بالمصدر{[566]} للمبالغة . { ويقيمون الصلاة } أي التي هي حضرة المراقبة وأفضل أعمال البدن بالمحافظة عليها وبحفظها في ذاتها وجميع أحوالها{[567]} . ولما ذكر{[568]} وصلة الخلق بالخالق وكانت النفقة مع أنها من أعظم دعائم الدين صلة بين الخلائق أتبعها بها فقال مقدماً للجار ناهياً عن الإسراف ومنبهاً بالتبعيض على طيب النفقة لأن الله{[569]} طيب لا يقبل إلا طيباً وآمراً بالورع وزاجراً عما فيه شبهة [ لأن الرزق يشمل الحلال والحرام والمشتبه{[570]} ] { ومما رزقناهم } أي مكناهم من الانتفاع به على عظمة خزائننا وهو لنا دونهم { ينفقون } أي في مرضاتنا مما يلزمهم من الزكاة والحج والغزو وغيرها ومما يتطوعون به من الصدقات وغيرها ، والمراد بهذه الأفعال هنا إيجاد حقائقها على الدوام{[571]} .

قال أبو حيان وغيره في قوله تعالى في سورة الحج

{ إن الذين كفروا ويصدون{[572]} }[ الحج : 25 ] المضارع قد لا يلحظ فيه زمان معين من حال أو استقبال فيدل إذ ذاك على الاستمرار . انتهى . وهذا مما لا محيد عنه وإلا لم يشملْ{[573]} هذا في هذه السورة المدنية من تخلق به قبل الهجرة {[574]}وقوله{[575]} تعالى

{ فلم تقتلون أنبياء الله من قبل{[576]} }[ البقرة :91 ] قاطع في ذلك .

وقال الحرالي : { يؤمنون } ، من الإيمان وهو مصدر آمنه يؤمنه إيمانا إذا آمن من ينبهه على أمر ليس عنده أن يكذبه أو يرتاب فيه ، و " الغيب " ما غاب عن الحس ولم يكن عليه علم يهتدي{[577]} به العقل{[578]} فيحصل به العلم{[579]} ؛ وصيغة { يؤمنون } و { يقيمون } تقتضي الدوام على الختم ، وإدامة العمل إلى الختم تقتضي ظهوره عن فطرة أو جبلة وأنه ليس عن تعمل ومراءاة ، وعند ذلك يكون علما على الجزاء ؛ و { الصلاة } الإقبال بالكلية على أمر ، فتكون من الأعلى عطفاً شاملاً ، ومن الأدنى وفاء بأنحاء التذلل{[580]} والإقبال بالكلية على التلقي ، وإيمانهم بالغيب قبولهم من النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقاه بالوحي من أمر غائب الدنيا الذي هو الآخرة وما فيها وأمر غائب الملكوت وما فيه إلى غيب الجبروت وما به بحيث يكون عملهم على الغائب الذي تلقته قلوبهم على سبيل آذانهم كعملهم على ما تلقته أنفسهم على سبيل أعينهم وسائر حواسهم وداموا على عملهم ذلك على حكم إيمانهم إلى الخاتمة .

ولما كانت الصلاة التزام عهد العبادة مبنياً على تقدم الشهادة متممة بجماع{[581]} الذكر وأنواع التحيات لله من القيام له تعالى والركوع له{[582]} والسجود الذي هو أعلاها والسلام بالقول الذي هو أدنى التحيات كانت لذلك تعهداً للإيمان وتكراراً ، ولذلك{[583]} من لم يدم الصلاة ضعف إيمانه وران عليه كفر فلا إيمان لمن لا صلاة له ، والتقوى وحد{[584]}ه أصل{[585]} والإيمان{[586]} فالصلاة ثمرته ، والإنفاق خلافة ولذلك البخل عزل عن خلافة الله

{ وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه{[587]} }[ الحديد :7 ] وهذا الأمر بتمامه هو الذي جعلت الخلافة لآدم به إلى ما وراء ذلك من كمال أمر الله الذي أكمله بمحمد صلى الله عليه وسلم ، فالتقوى قلب باطن ، والإنفاق وجه ظاهر ، والإيمان فالصلاة وصلة بينهما . ووجه ترتب الإيمان بالغيب على التقوى أن المتقي{[588]} لما كان متوقفاً غير متمسك بأمر كان إذا أرشد إلى غيب لا يعلمه لم يدفعه بمقتضى ما تقدم له علمه ؛ ووجه ترتب الإنفاق على الإيمان بالغيب أن المدد غيب ، لأن الإنسان لما كان لا يطلع على جميع رزقه كان رزقه غيباً ، فإذا أيقن بالخلف جاد بالعطية ، فمتى أمد بالأرزاق تمت خلافته وعظم فيها سلطانه وانفتح له باب إمداد برزق أعلى وأكمل من الأول .

فاذا أحسن الخلافة فيه بالإنفاق منه أيضاً انفتح له باب إلى أعلى إلى أن ينتهي إلى حيث ليس{[589]} وراءه مرأى{[590]} وذلك هو الكمال المحمدي ، وإن بخل فلم ينفق واستغنى بما عنده فلم يتق فكذب تضاءل أمر خلافته وانقطع عنه المدد من الأعلى ؛ فبِحَقٍّ سمي الإنفاق زكاة{[591]} ؛ وفي أول الشورى كلام في الإيمان عن علي رضي الله عنه نفيس . انتهى{[592]} .


[565]:ليس في مد
[566]:وفي أنوار التنزيل: والغيب مصدر به للمبالغة كالشهادة في قوله تعالى "عالم الغيب والشهادة" والمراد به الخفي الذي لا يدركه الحس ولا يقتضيه بداهة العقل
[567]:ليس في م
[568]:زيد بعده في مد وم وظ: وقد ضمن (في م: وقد فسر) بعض (في م: يومئذ وفي مد: يومن) يقرأ (في ظ: نص 1) ويعترف كما يأتي بيانه عند "ومنهم من (لبس في ظ) يستمعون إليك" في يونس
[569]:ليس في مد
[570]:زيد من م ومد وظ غير أن في م ومد "يشتمل"مكان "يشمل"
[571]:وفي أنوار التنزيل: والظاهر من إنفاق ما رزقهم الله صرف المال في سبل الخير من الفرض أو النفل ويحتمل أن يراد به الإنفاق من جميع المعادن التي آتاهم الله من النعم الظاهرة والباطنة ويؤيده قوله عليه السلام: إن علما لا يقال به ككنز لا ينفق منه؛ وإليه ذهب من قال: ومما خصصناهم به من أنوار المعرفة يفيضون – انتهى.
[572]:سورة 22 آية 25
[573]:وفي مد: لم يشتمل
[574]:ليس في ظ
[575]:ليس في ظ
[576]:سورة 2 آية 91
[577]:في م ومد: العقل وفي ظ:بالعقل
[578]:في م ومد: العقل وفي ظ: بالعقل
[579]:قال البيضاوي في تفسيره: وإن جعلته حالا على تقدير ملتبسين بالغيب كان بمعنى الغيبة والخفاء والمعنى أنهم يؤمنون غائبين عنكم لا كالمنافقين "إذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا أنا معكم" وقيل المراد بالغيب القلب والمعنى يؤمنون بقلوبهم لا كن يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم.
[580]:من م ومد وظ وفي الأصل: التدلل – بالدال المهملة
[581]:في م فقط: بالجماع - كذا
[582]:ليس في مد وظ
[583]:في ظ: كذلك
[584]:ليس في ظ
[585]:في م فقط: فالإيمان
[586]:في م فقط: فالإيمان
[587]:سورة 57 آية 7
[588]:قال المهائمي في تفسيره: المتقي من وقى نفسه عما يضرها في الآخرة من اعتقاد وخلق وعمل كملن هدايتهم لأنهم لما اتقوا لم يعطلوا النظر ولم يقصروا فيه ولا الجوارح ولم يتركوا الأخلاق الرديئة فيها وغيرهم يتمسكون بالشبهات الداعية إلى التعطيل والتقصير والترك، أما الاعتقادات فلأنهم الذين "يؤمنون بالغيب" وأما الأعمال فلأنهم الذين "يقيمون الصلاة" وأما الأخلاق فلأنهم الذين "مما رزقناهم ينفقون".
[589]:ليس في م
[590]:وفي م : مرمى
[591]:زيد في م ومد : انتهى
[592]:ليس في م ومد