نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{الٓمٓ} (1)

مقدمة السورة:

سورة البقرة{[1]}

مقصودها إقامة الدليل على { أن- {[2]} } الكتاب { هدى -{[3]} } ليتبع{[4]} في كل { ما - {[5]} } قال ، وأعظم ما يهدي إليه الإيمان بالغيب ، ومجمعه الإيمان بالآخرة ، فمداره{[6]} الإيمان بالبعث{[7]} الذي أعربت{[8]} عنه قصة البقرة { التي مدارها الإيمان بالغيب - {[9]} } فلذلك سميت بها السورة وكانت بذلك أحق من قصة إبراهيم عليه{[10]} الصلاة و{[11]}السلام لأنها في نوع البشر ومما تقدمها في قصة بني إسرائيل من الإحياء بعد الإماتة بالصعق{[12]} وكذلك ما شاكلها{[13]} ، لأن الإحياء في قصة البقرة عن سبب ضعيف في الظاهر بمباشرة من كان من آحاد الناس فهي أدل على القدرة ولا سيما وقد اتبعت بوصف القلوب{[14]} والحجارة{[15]} { بما عم- {[16]} } المهتدين بالكتاب والضالين فوصفها{[17]} بالقسوة الموجبة للشقوة{[18]} ووصفت{[19]} الحجارة{[20]} بالخشية الناشئة في الجملة عن التقوى{[21]} المانحة للمدد{[22]} المتعدى نفعه إلى عبادة الله ، وفيها{[23]} إشارة{[24]} إلى أن هذا الكتاب فينا كما لو كان فينا{[25]} خليفة من أولى العزم من الرسل يرشدنا في كل أمر إلى صواب المخرج منه{[26]} فمن أعرض خاب ، ومن تردد كاد ، ومن أجاب اتقى وأجاد .

وسميت بالزهراء{[27]} لإنارتها{[28]} طريق الهداية والكفاية في الدنيا والآخرة{[29]} ، و{[30]} لإيجابها إسفار الوجوه في يوم الجزاء لمن آمن بالغيب ولم يكن في شك مريب فيحال{[31]} بينه وبين ما يشتهي ، وبالسنام لأنه{[32]} ليس في الإيمان بالغيب بعد التوحيد الذي هو الأساس الذي ينبني{[33]} عليه كل خير والمنتهى{[34]} الذي هو غاية{[35]} السير والعالي{[36]} على كل غير بأعلى{[37]} ولا أجمع من الإيمان بالآخرة ، و{[38]}لأن السنام أعلى ما في بطن{[39]} المطية الحاملة والكتاب الذي هي سورته{[40]} هو أعلى ما في الحامل للأمر{[41]} : وهو الشرع الذي أتاهم به رسولهم صلى الله عليه وسلم{[42]} .

" بسم الله " الذي نصب مع كونه باطنا دلائل الهدى حتى كان ظاهرا " الرحمان " الذي أفاض رحمته على سائر خلقه بعد الإيجاد ببيان الطريق ، " الرحيم " الذي خص أهل وده بالتوفيق{[43]} {[44]}

قال العلامة أبو الحسن الحرالي في كتاب العروة لمفتاح الباب { المقفل-{[378]} } في معنى ما رواه عن ابن وهب من حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان الكتاب الأول ينزل من باب واحد على حرف واحد ونزل{[379]} القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف : زاجر وآمر وحلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال{[380]} فأحلوا حلاله وحرموا حرامه وافعلوا ا أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعتبروا بأمثاله واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا : آمنا به ، كل من عند ربنا – وهذا الحديث رواه أبو بكر ابن أبي شيبة في مسنده وأبو يعلى الموصلى ومن طريقة ابن حبان في صحيحه ، كلهم من طريق ابن وهب{[381]} عن حيوة{[382]} عن عقيل ابن خالد عن سلمة ابن أبي سلمة ابن عبد الرحمان ابن عوف عن أبيه ابن مسعود رضي الله عنه – فذكره من غير ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وقال العلامة الحافظ أبو شامة عبد الرحمان ابن إسماعيل الدمشقى { الشافعي -{[383]} } في كتابه " المرشد الوجيز{[384]} إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز " بعد أن ساق هذا الحديث من رواية سلمة ابن أبي سلمة ابن عبد الرحمان عن أبيه عن ابن مسعود{[385]} رضي الله عنه :قال أبو عمر ابن عبد البر : هذا حديث عند أهل الحديث لم يثبت ، وأبو سلمة لم يلق ابن مسعود ، وابنه سلمة ليس ممن يحتج به ، وهذا الحديث مجمع على ضعفه من جهة إسناده وقد رده قوم من أهل النظر منهم أحمد ابن أبي عمران فيما سمعه الطحاوي منه ، ويرويه الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن أم سلمة { عن أبي سلمة- {[386]} } عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا{[387]} ، قال أبو شامة : وهكذا رواه البيهقي في كتاب المدخل وقال : هذا مرسل جيد ، أبو سلمة لم يدرك ابن مسعود ، ثم رواه موصولا وقال : فإن صح فمعنى قوله : سبعة أحرف ، أي سبعة أوجه ، وليس المراد به{[388]} اللغات التي أبيحت القراءة عليها وهذا المراد به الأنواع التي{[389]} نزل القرآن عليها والله اعلم{[390]} .

قلت{[391]} : عزاه شيخنا العلامة مقرئ زمانه شمس الدين محمد بن محمد بن{[392]}محمد بن{[393]} الجزرى{[394]} الدمشقي الشافعي في أوائل كتابه{[395]} " النشر في القراءات العشر " إلى الطبراني من حديث عمر ابن أبي سلمة المخزومي رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود رضي الله عنه : إن الكتب كانت تنزل من السماء من باب واحد وإن القرآن انزل من{[396]} سبعة أبواب على سبعة أحرف : حلال وحرام ومحكم ومتشابه وضرب أمثال و { أمر و -{[397]} } زاجر{[398]} ، فأحل حلاله وحرم حرامه وأعمل بمحكمه وقف عند متشابهه واعتبر أمثاله فإن كلا من عند الله وما يذكر إلا أولوا الألباب . ورواه الحافظ أبو بكر ابن أبي داود في " كتاب{[399]} المصاحف " من وجه آخر عن عبد الله قال : إن القرآن أنزل على نبيكم صلى الله عليه وسلم من سبعة أبواب على سبعة أحرف – أو : حروف – وإن الكتاب قبلكم كان ينزل – أو : نزل - من باب واحد على حرف واحد . ورواه البيهقي في فضل القرآن من الشعب عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ : نزل القرآن على خمسة أوجه : حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال .

قال الحرالي : وفي حديث آخر من طريق ابن عمر رضي الله عنهما : إن الكتب كانت تنزل من باب واحد وإن هذا القرآن أنزل من سبعة أبواب على سبعة أحرف ، وقال في معنى ذلك{[400]} ، اعلم أن القرآن منزل{[401]} عند انتهاء الخلق وكمال كل الأمر بدءا فكان{[402]} المتخلق به جامعا لانتهاء كل خلق وكمال كل أمر ، فلذلك هو صلى الله عليه وسلم قثم{[403]} الكون – وهو الجامع الكامل – { و -{[404]} } لذلك كان خاتما ، وكان كتابه{[405]} ختما ، وبدأ المعاد من حد ظهوره ، إنه هو يبدئ ويعيد ، فاستوفى{[406]} صلاح هذه{[407]} الجوامع الثلاث التي قد خلت في الأولين بداياتها وتمت عنده نهايتها{[408]} ، بعثت لأتمم مكارم الأخلاق –رواه أحمد عن معاذ رضي الله عنه رفعه ، وهي صلاح الدنيا والدين والمعاد التي جمعها في قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : اللهم أصلح لي ديني الذي{[409]} هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي إليها{[410]} معادي وفي كل صلاح إقدام وإحجام فتصير الثلاثة الجوامع ستة مفصلات هي حروف القرآن الستة التي لم يبرح يستزيدها{[411]} من ربه حرفا{[412]} حرفا ، فلما استوفى الستة وهبه{[413]} ربه حرفا جامعا سابعا فردا لا زوج له ، فتم إنزاله على سبعة أحرف .

فأدنى{[414]} تلك الحروف هو{[415]} حرف إصلاح{[416]} الدنيا ، فلها حرفان : أحدهما حرف الحرام الذي لا تصلح{[417]} النفس والبدن إلا بالتطهير{[418]} منه لبعده عن تقويمها{[419]} ، والثاني حرف الحلال الذي تصلح النفس والبدن عليه لموافقته لتقويمها ؛ وأصل هذين الحرفين في التوراة ، وتمامهما في القرآن .

ثم يلي{[420]} هذين حرفا صلاح المعاد : أحدهما حرف الزجر والنهي التي لا تصلح الآخرة إلا بالتطهير منه لبعده عن حسناها ، والثاني حرف الأمر الذي تصلح الآخرة عليه لتقاضيه بحسناها{[421]} ، وقد يتضرر على ذلك حال الدنيا ، لأنه يأتي على كثير من حلالها لوجوب إيثار{[422]} الآخرة لبقائها وكليتها على الدنيا لفنائها وجزئيتها لكون خير الدنيا جزءا من مائة{[423]} وشر الدنيا جزءا من سبعين { جزءا -{[424]} } ولا يؤثر{[425]}هذا الجزء الأدنى لحضوره على ذلك الكل الأنهى لغيابه إلا من سفه نفسه وضعف إيمانه فتخلص المرء{[426]} من حرف الحرام طهره وتخلصه من النهي طيبه ؛ وأصل هذين الحرفين في الإنجيل وتمامهما في القرآن .

ثم يلى{[427]} هذين حرفا صلاح الدين : أحدهما حرف المحكم الذي بان للعبد فيه خطاب ربه من جهة أحوال قلبه وأخلاق نفسه وأعمال بدنه فيما بينه وبين ربه من غير التفات لغرض النفس في عاجل الدنيا ولا آجلها ، والثاني حرف المتشابه الذي لا يتبين للعبد فيه خطاب ربه من جهة قصور عقله عن إدراكه ووجوب تسبيح ربه عن تمثل{[428]} عبده إلى أن يؤيده الله بتأييده . والحروف الخمسة للاستعمال وهذا الحرف السادس للوقوف ليكون العبد قد وقف لله بقلبه عن حرف كما قد كان أقدم لله على تلك الحروف ، ولينسخ بعجزه{[429]} وإيمانه عند هذا الحرف السادس انتهاء ما تقدم من طوقه{[430]}/{[431]} وعلمه{[432]} في تلك الحروف ابتداء ؛ وأصل هذين الحرفين في الكتب المتقدمة كلها وتمامها{[433]}في القرآن .

فهذه الحروف الستة يشترك فيها القرآن مع سائر الكتب ويزيد عليها تمامها وبركة جمعها ، ويختص القرآن بالحرف السابع الجامع مبين المثل الأعلى ومظهر الممثول الأعظم حرف الحمد الخاص بمحمد صلى الله عليه وسلم وهو حرف المثل ، وعن جمعه وكمال جمعه لمحمد{[434]} صلى الله عليه وسلم في قلبه وقراءته على لسانه وبيانه في ذاته ظهرت عليه خواص خلقه الكريم وخلقه العظيم ، ولا ينال إلا موهبة من الله تعالى لعبده بلا واسطة ، والستة{[435]} تتنزل بتوسطات من استواء الطبع وصفاء العقل بمثابة وحي النبي وإلهام الولي .

ولما كان حرف الحمد هو سابعها الجامع افتتح الله به{[436]} سبحانه وتعالى الفاتحة أم القرآن وأم الكتاب وجمع فيها جوامع الحروف السبعة التي بثها في القرآن كما جمع في القرآن ما بث في جميع الكتب المتقدمة ، كفضة{[437]} ثقلت على مريد{[438]} السفر { فابتاع بها ذهبا فذلك مثل القرآن ثم ثقل عليه الذهب -{[439]} } فابتاع به جوهرا ، فذلك مثل أم القرآن فأذن كمال الحروف { التي انزل عليها القرآن-{[440]} } موجودة في جوامع أم القرآن ، فالآية الأولى تشتمل على حرف الحمد السابع ، والثانية تشتمل على حرفي الحلال والحرام اللذين أقامت الرحمانية بهما{[441]} الدنيا ، يريد -{[442]} والله سبحانه وتعالى أعلم{[443]} - أن الرحمانية وسعت على العباد الاستمتاع بالمخلوق من النعم والخيرات الموافقة لطباعهم وأمزجتهم وقبول نفوسهم في جميع جهات الاستمتاع فكان في ذلك رحمتان : رحمة بالإباحة وهي إزالة حرج الحظر ، ورحمة يمنع لحاق حرج الإثم أو يجعل المباح شهيا للطبع ، وأما الرحيمية فطهرتهم من مضار أبدانهم ورجاسة نفوسهم ومجهلة قلوبهم ، ففي ذلك رحمة واحدة وهي حمية المحبوب عن المضار{[444]} من المحبوب أو يريد – وهو والله تعالى{[445]} أعلم أقرب{[446]} - أن الرحمانية أقامت بعمومها{[447]} كل ما{[448]} شملته الربوبية من إفاضة النعم وإزاحة النقم على وجه مسعد أو مشق ، والرحيمية أقامت بخصوصها كما تقدم بما ترضاه الإلهية إدرار النعم ودفع النقم على الوجه المسعد خاصة – انتهى .

والآية الثالثة تشتمل على أمر الملك القيم على حرفي الأمر والنهي اللذين يبدو أمرهما في الدين ، والرابعة تشتمل على حرفي المحكم في قوله " إياك نعبد " والمتشابه في قوله : " وإياك نستعين " ولما كانت بناء{[449]} خطاب محاضرة لم تردد{[450]} مسألتها في السورة فانفرد هذان{[451]} الحرفان عن الدعاء فيهما ، وعادت مسألة الآية الخامسة على حرف الحمد ومسألة الآية السادسة على آية النعمة من حرفي الحلال والحرام ومسألة الآية السابعة على آية{[452]} الملك من حرفي الأمر والنهي فجمعت الفاتحة جوامع / الحروف السبعة .

ولما ابتدئت{[453]} الفاتحة{[454]} أم القرآن بالسابع{[455]} الجامع الموهوب{[456]} ابتدئ{[457]} القرآن بالحرف السادس{[458]} المعجوز عنه وهو حرف المتشابه ، لأنه{[459]} عن إظهار العجز ومحض الإيمان كانت الهبة{[460]} والتأييد{[461]} ، وليكون العبد يفتتح القرآن بالإيمان بغيب{[462]} متشابه في قوله " الم " فيكون أتم انقيادا لما دونه وبريئا من الدعوى في مستطاعه في سائر الحروف ؛ ثم ولى السادس المفتتح به القرآن الخامس المحكم من وجه في قوله سبحانه و{[463]} تعالى " ويقيمون الصلاة{[464]} ومما رزقناهم ينفقون " لأن من عمل بها من قلبه شعبة إيمان وعلم كانت له من المحكم ، ومن عمل بها ائتمارا وإلجاء ولم يدخل الإيمان في قلبه كانت له حرف أمر " وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا{[465]} " .

وهذا إنما وقع ترتيبه هكذا في القرآن المتلو{[466]} وأما تنزيله في ترتيب البيان فإن أول ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم هو حرف المحكم وهو قوله{[467]} سبحانه و{[468]} تعالى " اقرأ باسم ربك الذي خلق " .

" خلق الإنسان من علق " اقرأ وربك الأكرم{[469]} " الآيات الخمس{[470]} وأول ما أنزل إلى الأمة في ترتيب البيان هو من حرف الزجر والنهي وهو قوله سبحانه و{[471]} تعالى " يا أيها المدثر " قم فأنذر{[472]} " {[473]} { أي - {[474]} } " نذير لكم بين يدي عذاب شديد{[475]} " أعلمهم بما{[476]} تخاف{[477]} عاقبته{[478]} في الآخرة وإن كانوا قد اتخذوا في الدنيا مودة بأوثانهم وقال تعالى{[479]} " إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض{[480]} " الآية ، فابتدأ{[481]} سبحانه و{[482]} تعالى ترتيل الأمة بإصلاح المعاد الأهم لأن عليه يصلح{[483]} أمر الدنيا من استقل بآخرته كفاه الله أمر دنياه ؛ وبدأ منها بحرف الزجر والنهي وهو المبدوء به في الحديث وردد النبي صلى الله عليه وسلم لفظ الزجر بلفظ النهي لأن المقصود بهما واحد وهو الردع عما يضر في المعاد ، إلا أن الردع على وجهين : خطاب لمعرض ويسمى زجرا كما يسمى في حق البهائم ، وخطاب لمقبل على التفهم ويسمى نهيا ؛ فكأن الزجر يزيغ{[484]} الطبع والنهي يزيغ{[485]} العقل – انتهى . وقد بان{[486]} من هذا سر افتتاح البقرة بالحروف المقطعة .

ولما كان الذي ابتدئت به السورة{[487]} من ذلك شطر حروف المعجم كان كأنه قيل من زعم أن القرآن ليس كلام الله فليأخذ الشطر الآخر ويركب عليه كلاما يعارضه به ، نقل ذلك الزركشي في البرهان عن القاضي أبي بكر قال : وقد علم ذلك بعض أرباب الحقائق ، وجمعها .

الزركشي في قوله : نص حكيم قاطع له سر وعن أبي بكر رضي الله عنه{[488]} : في كل كتاب { سر -{[489]} } وسر الله في القرآن أوائل السور وعن علي{[490]} رضي الله تعالى عنه{[491]} وكرم وجهه{[492]} : إن{[493]} لكل كتاب صفوة ، وصفوة هذا الكتاب حروف التهجي .

ولما كانت حروف المعجم تسعة{[494]} وعشرين حرفا بالهمزة { و -{[495]} } كان أحد{[496]} شطرها على التحرير متعذرا فقسمت خمسة عشر وأربعة عشر ، وأخذ{[497]} الأقل من باب الأنصاف وفرق في{[498]} / تسع{[499]} وعشرين سورة على عدد الحروف{[500]} ، وتحدى به على هذا الوجه ، وأبدى الإمام شمس الدين ابن قيم الجوزية الدمشقي{[501]} الحنبلي في كتاب له كالتذكرة سماه " بدائع الفرائد{[502]} " سرا غريبا في ابتداء القرآن بقوله " الم " حاصله أن حروفه الثلاثة جمعت{[503]} المخارج الثلاثة : الحلق واللسان والشفتان{[504]} - على ترتيبها ، وذلك{[505]} إشارة إلى البداية التي هي بدء الخلق والنهاية التي {[506]} هي المعاد والوسط الذي هو المعاش من التشريع بالأوامر والنواهي ؛ وفي ذلك تنبيه على أن هذا الكتاب الذي ركب من هذه الحروف التي لا تعدو المخارج الثلاثة التي بها يخاطب جميع الأمم جامع لما يصلحكم من أحوال بدء الخلق وإعادته وما بين ذلك ، وكل سورة افتتحت بهذه الحروف ذكرت فيها الأحوال الثلاثة .

وقال الحرالي في تفسيره : " ألف " اسم للقائم الأعلى المحيط ثم لكل مستخلف في القيام كآدم والكعبة " ميم " اسم للظاهر الأعلى الذي من أظهره مالك يوم الدين ، واسم للظاهر الكامل المؤتى جوامع الكلم{[507]} محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم لكل ظاهر دون ذلك كالسماء والفلك والأرض ، " لام " اسم لما بين باطن الإلهية التي هي محار العقول{[508]} وظاهر الملك الذي هو متجلى يوم الجزاء من مقتضى الأسماء الحسنى والصفات العلى التي هي وصل تنزل ما بينهما كاللطيف ونحوه ، ثم للوصل الذي{[509]} كالملائكة وما تتولاه{[510]} من أمر الملكوت . وهذه الألفاظ عند انعجام{[511]} معناها تسمى حروفا ، والحرف طرف الشيء الذي لا يؤخذ منفردا وطرف القول الذي لا يفهم وحده ، وأحق ما تسمى{[512]} حروفا إذا نظر إلى صورها و{[513]} وقوعها أجزاء من الكلم ولم تفهم لها دلالة فتضاف إلى مثلها جزء من كلمة مفهومة تسمى{[514]} عند ذلك حروفا وعند النطق بها هكذا ألف لام ميم { فينبغي أن يقال فيها أسماء وإن كانت غير معلومة الدلالة كحروف ألف باء تاء -{[515]} } فإنها كلها أسماء على ما فهمه الخليل وإنها إنما تسمى حروفا عند ما تكون أجزاء كلمة محركة للابتداء أو مسكنة للوقف والانتهاء{[516]} .

وأما حقيقتها فهي جوامع{[517]} أصلها في ذكر أول من كلام الله تعالى فنزلت إلى الكلم العربية وترجمت بها ونظم منها هذا القرآن العربي المبين ، فهي في الكتب العلوية الملكوتية المترتبة في الجمع والتفصيل آية وكلم{[518]} وذات كتاب فلما نزلت إلى غاية مفصل القرآن أبقيت{[519]} في افتتاحه لتكون علما على نقله للتفصيل من ذلك الكتاب ، ولأنها أتم وأوجز في الدلالة على الجمع من المفصل منها ودلالتها جامعة للوجود كله من أبطن قيمه إلى أظهره وأظهر مقامه وما بينهما من الوصلة { و -{[520]} } الواصلة وهي جامعة الدلالة على الكون المرئي للعين{[521]} بالعين والوحي المسموع ، ولأجل ما اقتضته من الجمع لم تنزل في كتاب متقدم لأن كتاب كل وقت مطابق بحال الكون فيه والكون كان بعد لم يكمل فكانت كتبه وصحفه بحسبه . ولما كمل الكون في وقت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان كتابه كاملا{[522]} جامعا فوجب ظهور هذه الجوامع فيه{[523]} ليطابق الختم البدء ، لأنهما طرفا كمال وما بينهما تدرج{[524]} إليه ، وقد كان وعد بإنزالها في بعض تلك الكتب فكان نزولها نجازا{[525]} لذلك - انتهى{[526]} .

وأما مناسبة ما بعد ذلك{[527]} للفاتحة{[528]} فهو أنه لما أخبر سبحانه{[529]} وتعالى{[530]} أن عباده المخلصين سألوا في الفاتحة هداية الصراط المستقيم الذي هو { غير- {[531]} } طريق الهالكين أرشدهم في أول التي تليها{[532]} إلى أن الهدى المسؤول إنما هو في { هذا -{[533]} } الكتاب ، وبين لهم صفات الفريقين الممنوحين بالهداية حثا على التخلق بها والممنوعين منها زجرا عن قربها فكان / ذلك من أعظم المناسبات لتعقيب الفاتحة بالبقرة ، لأنها سيقت لنفي الريب عن هذا الكتاب ولأنه هدى للمتقين ، ولوصف المتقين وما يجازون به بما{[534]} في الآيات الثلاث ولوصف الكافرين الذين لا يؤمنون لما وقع من الختم على حواسهم والحتم{[535]} لعقابهم ليعلم أن ما اتصف به المتقون هو الصراط المستقيم فيلزم وما اتصف به من عداهم{[536]} هو طريق الهالكين فيترك ، وفي الوصف بالتقوى بعد ذكر المغضوب عليهم و{[537]} الضالين إشارة إلى أن المقام مقام الخوف .

وإن شئت قلت : مقصود{[538]} هذه السورة وصف الكتاب فقط{[539]} وما عدا ذلك فتوابع ولوازم ولن يثبت أنه هدى إلا بإثبات أنه حق{[540]} معنى ونظما ، ولما كان المعنى أهم قدم الاستدلال عليه فأخبر من تماديهم على الكفر بما يكون تكذيبهم به تصديقا له ، واتبع ذلك بذكر المنافقين إعلاما بأن المنفى الإيمان{[541]} بالقلب وأنه لا عبرة باللسان إذا تجرد عنه ، وساق ذلك على وجه يعلمون به أنه الحق بما هتك من سرائرهم وكشف من ضمائرهم ، فلما تم ذلك وكان المقصود منه الدعاء إلى الله انتهزت تلك الفرصة بقوله تعالى " يا أيها الناس اعبدوا ربكم " لما أسس لها من الترغيب بالترهيب ، ثم أقيم الدليل على حقية نظمه بتقصيرهم عن مدى سهمه ، فرجع حاصل ذلك إلى إثباته بعجزهم عن معارضته في معناه بإيجاد ما أخبر بنفيه وفي نظمه بالإتيان بمثله ، فلما ثبت ذلك ثبت أنه من عند الله فثبت تأهله لتعليم الشرائع فجعلها ضمن مجادلة أهل الكتاب بما يعلمون حقيته{[542]} بلا ارتياب من الدعاء إلى ما أخفوه من الدعائم الخمس التي بنى عليها الإسلام .


[1]:- هكذا ثبتت العبارة في النسخة المخزونة بالرباط – المراقش التي جعلناها أصلا وأساسا للمتن، وكذا في نسخة مكتبة المدينة ورمزها "مد" وموضعها في نسخة دار الكتب المصرية ورمزها "م": رب زدني علما يا فتاح.
[2]:- في م ومد: قال أفقر الخلائق إلى عفو الخالق؛ وفي الأصل: أبو إسحاق – مكان: أبو الحسن، والتصحيح من الأعلام للزركلي ج1 ص 50 وعكس المخطوطة أمام ص 56 وهامش الأنساب للسمعاني ج2 ص280.
[3]:- ضبطه في الأعلام بضم الراء وتخفيف الباء.
[4]:- ضبطه الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني رحمه الله في تعليقه على الأنساب ج2 ص280 وقال: البقاعي يكسر الموحدة وفتح القاف مخففة وبعد الألف عين مهملة بلد معروف بالشام ينسب إليه جماعة أشهرهم الإمام المفسر إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي أبو الحسن برهان الدين من أجلة أهل القرن التاسع له عدة مؤلفات ولد سنة 809 وتوفي سنة 885 – اهـ.
[5]:- في م ومد: لطف الله بهم أجمعين، إلا أن لفظ "اجمعين" ليس في مد. والعبارة من "وآله" إلى هنا ليست في نسخة المكتبة الظاهرية ورمزها "ظ".
[6]:- في م ومد: لطف الله بهم أجمعين، إلا أن لفظ "اجمعين" ليس في مد. والعبارة من "وآله" إلى هنا ليست في نسخة المكتبة الظاهرية ورمزها "ظ".
[7]:- في م ومد وظ: برسالته.
[8]:- ليس في م ومد وظ.
[9]:- سورة 38 آية 29.
[10]:- في م وظ: اخرجه.
[11]:- ليس في م.
[12]:- ليس في م.
[13]:- في النسخ كلها: لا، وفي البخاري: ما، وقول علي رضي الله عنه نقل من البخاري فأثبتناها.
[14]:- في ظ: فهما، وفي متن البخاري كذلك، وعلى حاشيته: فهم.
[15]:- في ظ ومد: عمرو.
[16]:- من م ومد وظ، وفي الأصل: فابتغوا.
[17]:- من م ومد وظ، وهو الصحيح لما في البخاري: عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، وفي الأصل: بكر.
[18]:- زيد في م: عنى.
[19]:- من م ومد وظ، وفي الأصل: هذا و – كذا.
[20]:- وفي مد: عنهما.
[21]:- في م: فقه.
[22]:- قال الشيخ العارف بالله أبو محمد روزبهان ابن أبي النصر البقلي الشيرازي في تفسيره المسمى بعرائس البيان في حقائق القرآن ما نصه: قال جعفر بن محمد: كتاب الله على أربعة أشياء: العبارة والإشارة واللطائف والحقائق، فالعبارة للعوام والإشارة للخواص واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء. وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ما من آية إلا ولها أربعة معان: ظاهر وباطن وحد ومطلع، فالظاهر التلاوة والباطن الفهم والحد هو احكام الحلال والحرام والمطلع هو مراد الله من العبد به، قيل: القرآن عبارة – الخ؛ لمزيد التفصيل فليراجع ج1 ص4.
[23]:- في م ومد: تعرفه.
[24]:- زيد في م وظ: يعنى علما.
[25]:- ليست هذه العبارة في ظ ولفظ "الدين" فقط ليس في م.
[26]:- من م ومد وظ؛ وفي الأصل: فأمدى.
[27]:- وفي م ومد: مبشر.
[28]:- من ظ، وفي الأصل وم ومد: محمد.
[29]:- زيد في م وظ ومد: الأمي.
[30]:- ليس في ظ.
[31]:- ليس في ظ.
[32]:- زيد في مد: تعالى.
[33]:- ليست في مد؛ وفي م وظ: في تصنيفه.
[34]:- في م: يطالعه.
[35]:- في م وظ: الاعم.
[36]:- زيد من م وظ.
[37]:- من م وظ، وفي الأصل ومد: الجزا.
[38]:- من م وظ، ووقع في الأصل ومد: كلمة – كذا مصحفا.
[39]:- في م وظ: المقال.
[40]:- كرر في الأصل "لما اقتضاه" ثانيا.
[41]:- من م ومد، وفي الأصل: الإجازة، وفي ظ: الإجارة.
[42]:- زيد من ظ ومد.
[43]:- من م ومد، وفي الأصل وظ: الفرع.
[44]:- وفي ظ: اسرار.
[378]:يد من م ومد وظ
[379]:ي ظ: فنزل
[380]:ي م: أمثاله
[381]:ن هنا إلى "وسلم" الآتي ليست في مد
[382]:من م وظ، وفي الأصل ومد: حياة – كذا؛ وهو حيوة ابن شريح، روى عن ابن هانئ وشرحبيل ابن شريك المعافري وجماعة، وعنه الليث وابن لهيعة ونافع ابن يزيد وابن وهب وغيرهم – راجع تهذيب 3 / 69
[383]:يد من م ومد وظ
[384]:ن م ومد وظ وفي الأصل الرجيز، كذا
[385]:ن هنا إلى "ابن مسعود" الآتي ليست في م
[386]:يد من م ومد وظ
[387]:ليس في م
[388]:زيد في م ومد وظ: ما ورد في الحديث الآخر من نزول القرآن على سبعة أحرف ذلك المراد به
[389]:ي ط الذي
[390]:زيد في م ومد: انتهى
[391]:في مد: و –مكان: قلت، وزيد بعده في م وظ: و
[392]:يس في م
[393]:يس في م
[394]:ن م ومد وظ وفي الأصل: جزرى –كذا
[395]:في م فقط: كتاب
[396]:ن م ومد وظ: وفي الأصل : على
[397]:يد من م وظ ومد، غير أن في مد: وأوامر
[398]:ي مد: زواجر
[399]:ي م فقط: كتابه
[400]:قال في حاشية الإتقان: قوله: أنزل القرآن على سبعة أحرف، قال في القاموس: أمي سبع لغات من لغات العرب، وليس معناه أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه وإن جاء على سبعة وعشر أو أكثر، ولكن المعنى هذه اللغات السبعة مفرقة في القرآن – انتهى. وفي الترشيح: اختلف في المراد بها على نحو أربعين قولا وبسطتها في الإتقان وأقربها قولان: أحدهما أن المراد سبع لغات . وتعقيب بأن لغات العرب أكثر من سبعة، وأجيب أن المراد بها أفصحها وعليه أبو عبيدة وثعلب والأزهري وآخرون وصيحه ابن عطية والبيهقي؛ والثاني أن المراد سبعة أوجه من المعاني المتفقة بألفاظ مختلفة – إن شئت مزيد تحقيق فراجع إلى حاشية الصحيح للبخاري ج 2 ص 746
[401]:وفي مد: ينزل
[402]:من م ومد، وفي الأصل: وكان
[403]:من مد وظ، وفي م: قشم وفي الأصل: فثم – بالفاء الموحدة، والصواب بالقاف – راجع قطر المحيط ص 166
[404]:يد من م ومد وظ
[405]:في متن م ومد، كختامه وفي هامشهما: كتابه
[406]:ن م ومد وظ، وفي الأصل: فاستوى
[407]:من م ومد وظ وفي الأص: هداه - كذا
[408]:في م: غاياتها
[409]:يس في م
[410]:من م ومد وظ وفي الأصل: فيها
[411]:في الصحيح للإمام البخاري فضائل القرآن باب : إن ابن عباس رضي الله عنهما حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أقرأني جبرئيل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف
[412]:زيد في ظ: واحد
[413]:زيد في م: من
[414]:من م ومد وظ، وفي الأصل: فاوتي
[415]:في م ومد: حرفا صلاح
[416]:ي م ومد: حرفا صلاح
[417]:من م ومد، وفي الأصل ظ: لا تصح وهو كما ترى
[418]:من مد، وفي الأصل وم وظ: بالتطهر
[419]:في الأصول: تقويها
[420]:من م ومد وظ: وفي الأصل: تلى
[421]:من ظ، وفي الأصل وم ومد: لحسناها
[422]:من م ومد وفي الأصل وظ: آثار
[423]:في م: إمامه - كذا
[424]:زيد من ظ
[425]:من م ومد وظ، وفي الأصل: يومر - كذا
[426]:ي ظ: المراء - كذا
[427]:من م ومد وظ، وفي الأصل: تلى
[428]:وفي مد: تمثيل
[429]:من م ومد وظ، وفي الأصل: بمعجزه
[430]:ن م ومد، وفي الأصل وظ: طرقه
[431]:كرره في الأصل ثانيا
[432]:رره في الأصل ثانيا
[433]:ي مد: تمامهما
[434]:في ظ: بمحمد
[435]:في م ومد: ستة
[436]:ليس في م ومد
[437]:من م ومد وظ، وفي الأصل: كقعبة - كذا
[438]:في مد: ثريد
[439]:زيد من م وظ ومد
[440]:يد من م وظ ومد
[441]:من م وظ ومد، وفي الأصل : بهم
[442]:ي م ومد وظ: الله أعلم
[443]:في م ومد وظ: الله اعلم
[444]:ن مد وفي الأصل وم وظ: الضار
[445]:ليس في م ومد
[446]:قدمه في ظ على "والله"
[447]:ن م ومد وظ وفي الأصل: كلما - كذا
[448]:ن م ومد وظ وفي الأصل: كلما - كذا
[449]:في م ومد: نبأ - كذا
[450]:في ظ فقط: لم تزدد
[451]:في م: هذا
[452]:من م ومد وظ، وفي الأصل: إنه – وهو محرف
[453]:من م ومد وظ، وفي الأصل: ابتدينا
[454]:من م ومد وظ، وفي الأصل: لفاتحة
[455]:ن م ومد وظ، وفي الأصل: السامع - كذا
[456]:ن م ومد وظ، وفي الأصل : الموهوب - كذا
[457]:يد في الأصل فقط "من" ولم تكن الزيادة في م ومد وظ فحذفناها.
[458]:من م ومد وظ، وفي الأصل فقط: السابع
[459]:في الأصول كلها: لأن
[460]:ي م: الهية
[461]:ليس في م ومد
[462]:من م ومد، وفي الأصل وظ: بالغيب
[463]:ليس في م ومد
[464]:يد بعده في الأصل "ويوتون الزكاة" ولم تكن الزيادة في م ومد وظ ولا في القرآن فحذفناها
[465]:ورة 49 آية 14
[466]:في الأصل فقط: المتلوا - كذا
[467]:ليس في م ومد
[468]:ليس في م ومد
[469]:ليس في م ومد
[470]:سورة 96 آية 1 - 5
[471]:ليس في م ومد
[472]:سورة 74 آية 1 و 2
[473]:زيد في الأصل فقط: وربك فكبر إلى قوله تعالى
[474]:زيد من م ومد وظ
[475]:سورة 34 آية 46
[476]:في م وظ: ما
[477]:من م وظ، وفي الأصل ومد: يخاف
[478]:في ظ: فقط: عاقبة
[479]:ليس في م ومد وظ
[480]:سورة 29 آية 25
[481]:ليس في م وظ وفي مد: الله
[482]:ليس في م وظ، وفي مد: الله
[483]:من م ومد وظ، وفي الأصل: تصلح - كذا
[484]:من مد، وفي م: يزيغ وفي الأصل وظ: يريع - بالمهملتين
[485]:من مد، وفي م: يزيع، وفي الأصل وظ: يريع – بالمهملتين.
[486]:وفي أنوار التنزيل وأسرار التأويل ما نصه: ثم إن مسمياتها لما كانت عنصر الكلام وبسائطه التي تركب منها افتتحت السور بطائفة منها إيقاظا لمن تحدى بالقرآن وتنبيها على أن المتلو عليهم كلام منظوم ومما ينظمون منه كلامهم فلو كان من عند غير الله لما أعجزوا عن آخرهم مع تظاهرهم وقوة فصاحتهم عن الإتيان بما يداينهم وليكون أول ما يقرع الأسماع مستقلا بنوع من الإعجاز فإن النطق بأسماء الحروف مختص بمن خط ودرس فأما من الأمي الذي لم يخالط الكتاب فمستغرب مستبعد خارق للعادة كالكتابة والتلاوة سيما وقد راعى في ذلك ما يعجز عنه الأديب الأريب الفائق في فنه.
[487]:من مد وظ، وفي الأصل وم: السورة
[488]:زيد في م ومد: الله تعالى
[489]:زيد من م ومد وظ: وفي أنوار التنزيل للبيضاوي: وقيل إنه سر استأثر الله بعلمه، وقد روى عن الخلفاء الأربعة وغيرهم من الصحابة ما يقرب منه – انتهى. وفي الحاشية: روى عن أبي بكر أنه قال: في كل كتاب سر وسر الله في القرآن أوائل السور، وعن عمر وعثمان وابن مسعود أنهم قالوا: الحروف المقطعة من المكتوم الذي لا يفسر، وعن علي في كل كتاب صفوة وصفوة هذا الكتاب حروف الهجاء.
[490]:زيد في م ومد وظ: ابن أبي طالب
[491]:ليست في م ومد
[492]:ليست في م ومد
[493]:من م وليس في مد، وفي الأصل وظ: عينان – وهو خطأ
[494]:من م ومد وفي الأصل وظ تسعا
[495]:لا بد من الواو فزيدت
[496]:في مد فقط: أحر - كذا
[497]:من م ومد وظ: وفي الأصل: أحد
[498]:زيد في الأصل: وفرق بين في، ولم تكن الزيادة في م ومد وظ فحذفناها
[499]:من م ومد وفي الأصل وظ: تسعا.
[500]:قال البيضاوي في تفسيره: وهو أنه أورد في هذه الفواتح أٍربعة عشر اسما – هي نصف أسامي حروف المعجم إن لم تعد فيها الألف حرفا برأسها – في تسع وعشرين سورة بعددها إذا عد فيها الألف مشتملة على إنصاف أنواعها – إلى أن قال: ولو استقريت الكلم وتراكيبها وجدت الحروف المتروكة من كل جنس مكثورة بالمذكور.
[501]:ليس في ظ
[502]:في م ومد: الفوايد
[503]:في ظ: جمع
[504]:كذا والظاهر: الشفتين
[505]:قال البيضاوي في تفسيره: وقيل الألف من أقصى الحلق وهو مبدأ المخارج واللام من طرف اللسان وهو وسطها والميم من الشفة وهي آخرها جمع بينها إيمان إلى أن العبد ينبغي أن يكون أول كلامه وأوسطه وآخره ذكر الله تعالى
[506]:ليس في م ومد.
[507]:من م ومد وظ وفي الأصل: العلم – كذا ولظاهر: الكلم ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: أتيت جوامع الكلم
[508]:في م: العقل
[509]:في م: الدنى - كذا
[510]:من م وفي الأصل: ما تنزلاه – وهو محرف تتولاه
[511]:في م: العجام
[512]:في ظ: يسمى
[513]:ليس في م
[514]:من ظ، وفي الأصل: فيسمى
[515]:يدت من م ومد وظ
[516]:وفي أنوار التنزيل "الم" وسائر الألفاظ التي يتهجأ بها أسماء مسمياتها الحروف التي ركبت منها الكلم لدخولها في حد الاسم واعتوار ما يختص به من التعريف والتنكير والجمع والتصغير ونحو ذلك عليها وبه صرح الخليل وأبو علي وما روى ابن مسعود انه قال: من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول: "الم" حرف بل ألف ولام حرف وميم حرف فالمراد به المعنى الذي اصطلح عليه فان تخصيصه به عرف مجدد بل المراد المعنى اللغوي ولعله سماه باسم مدلوله – انتهى.
[517]:في م: جامع
[518]:في مد: كلمة
[519]:من م وظ وفي مد: ما بقيت وفي الأصل: ألقت
[520]:زيد من ظ
[521]:ليس في م ومد
[522]:في ظ: كلا وفي مد: كله ما - كذا
[523]:في م: فيها
[524]:من م ومد وظ وفي الأصل: يدرج
[525]:من م ومد وظ، وفي الأصل : تجارا
[526]:في السراج المنير للعلامة محمد الشربيني الخطيب: وقيل معناه ذلك الكتاب الموعود إنزاله بقوله تعالى "إنا سنلقي إليك قولا ثقيلا" أو في الكتب المتقدمة لأن سورة البقرة مدنية كما مرو أكثرها احتجاج على اليهود وعلى بني إسرائيل وقد كانت بنو إسرائيل أخبرهم موسى وعيسى عليهما السلام أن الله يرسل محمد وينزل عليه كتابا فقال تعالى "ذلك الكتب" أي الذي أخبر الأنبياء المتقدمون بأن الله سينزل على النبي المبعوث من ولد إسماعيل.
[527]:ليس في ظ
[528]:في ظ: الفاتحة
[529]:ليس في م ومد وظ
[530]:ليس في م ومد وظ
[531]:زيد من م ومد وظ
[532]:من م ومد وظ، وفي الأصل: يليها
[533]:زيد من م وظ
[534]:ليس في مد
[535]:وفي م ومد وظ: الختم - كذا
[536]:في م: عذابهم
[537]:زيد في م "لا"
[538]:ليس في م
[539]:في تفسير المهائمي: الأصل اللازم للمستدل ذلك الكتاب البعيد درجة كماله لجمعه ما في الكتب الإلهية قبله مع رفعه كل ريب بإقامة الحجج ورفع الشبه مؤيدا بالإعجاز وتصديق الكتب الإلهية له قبله وكشوف الأولياء بعده بل إنما يعرف صدق الجميع به، والأدلة العقلية المحضة فلما تخلو عن معارضة أو مناقضة أو نقض والنقلية المحضة من سائر الكتب تحتمل التحريف وقد ارتفع من أو أعلى لامع ماح للظلمات ذلك الكتاب
[540]:وفي م: أحق
[541]:وفي م: للإيمان
[542]:في مد: حقيقته