نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱعۡتَصِمُواْ بِحَبۡلِ ٱللَّهِ جَمِيعٗا وَلَا تَفَرَّقُواْۚ وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ كُنتُمۡ أَعۡدَآءٗ فَأَلَّفَ بَيۡنَ قُلُوبِكُمۡ فَأَصۡبَحۡتُم بِنِعۡمَتِهِۦٓ إِخۡوَٰنٗا وَكُنتُمۡ عَلَىٰ شَفَا حُفۡرَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنۡهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ} (103)

ولما كان عزم الإنسان فاتراً وعقله{[18449]} قاصراً ، دلهم{[18450]} - بعد أن أوقفتهم{[18451]} التقوى - على الأصل لجميع الخيرات المتكفل بالحفظ من جميع الزلات فقال : { واعتصموا } أي كلفوا أنفسكم الارتباط الشديد والانضباط العظيم { بحبل الله } أي طريق دين{[18452]} الملك الذي لا كفوء له التي نهجها{[18453]} لكم ومهدها{[18454]} ، وأصل الحبل السبب الذي يوصف به إلى البغية والحاجة ، وكل{[18455]} من يمشي على طريق دقيق يخاف{[18456]} أن تزلق{[18457]} رجله عنه{[18458]} إذا تمسك بحبل مشدود الطرفين بجانبي ذلك الطريق أمن الخوف ، ولا يخفى دقة الصراط بما ورد به النقل الصحيح ، وهذا الدين{[18459]} مثاله ، فصعوبته وشدته على النفوس بما لها من النوازع والحظوظ مثال دقته ، فمن قهر نفسه وحفظها على التمسك به حفظ عن السقوط عما هو مثاله .

ولما أفهم كل من الضمير والحبل والاسم{[18460]} الجامع إحاطة الأمر بالكل أكده بقوله : { جميعاً } لا تدعوا أحداً منكم يشذ{[18461]} عنها ، بل كلما عثرتم{[18462]} على أحد فارقها ولو قيد شبر فردوه إليها ولا تناظروه ولا تهملوا أمره ، ولا تغفلوا عنه فيختل{[18463]} النظام ، وتتعبوا{[18464]} على الدوام ، بل تزالوا{[18465]} كالرابط ربطاً{[18466]} شديداً حزمة{[18467]} نبل{[18468]} بحبل ، لا يدع واحدة منها تنفرد{[18469]} عن الأخرى ، ثم أكد ذلك{[18470]} بقوله : { ولا تفرقوا } ثم ذكرهم{[18471]} نعمة الاجتماع ، لأن{[18472]} ذلك باعث على شكرها ، وهو باعث على إدامة الاعتصام والتقوى ، وبدأ منها بالدنيوية لأنها أس الأخروية فقال : { واذكروا نعمة الله } الذي له الكمال كله { عليكم } يا من اعتصم{[18473]} بعصام الدين ! { إذا كنتم أعداء } متنافرين أشد تنافر { فألف بين قلوبكم } بالجمع على هذا الصراط القويم والمنهج العظيم { فأصبحتم بنعمته إخواناً } قد نزع ما في قلوبكم من الإحن{[18474]} ، وأزال{[18475]} تلك{[18476]} الفتن والمحن .

ولما ذكر النعمة التي أنقذتهم من هلاك الدنيا{[18477]} ثنى بما تبع{[18478]} ذلك من نعمة الدين التي عصمت من الهلاك الأبدي فقال : { وكنتم على شفا } أي حرف وطرف { حفرة من النار } بما كنتم فيه من الجاهلية { فأنقذكم منها } .

ولما تم هذا البيان على هذا الأسلوب الغريب نبه على ذلك بقوله - جواباً لمن يقول : لله در{[18479]} هذا البيان ! ما أغربه من بيان ! - { كذلك } أي مثل هذا البيان البعيد المنال{[18480]} البديع{[18481]} المثال { يبين الله } المحيط علمه الشاملة{[18482]} قدرته بعظمته{[18483]} { لكم آياته } وعظم الأمر بتخصيصهم به{[18484]} وإضافة الآي إليه . {[18485]}ولما كان السياق لبيان دقائق الكفار في إرادة إضلالهم ختم الآية بقوله{[18486]} : { لعلكم تهتدون * } أي ليكون{[18487]} حالكم عند من ينظركم حال من ترجى{[18488]} وتتوقع هدايته ، هذا الترجي حالكم فيما بينكم ، وأما هو سبحانه وتعالى فقد أحاط علمه بالسعيد والشقي ، ثم الأمر إليه ، فمن شاء هداه ، ومن أراد أرداه{[18489]} .


[18449]:في ظ: فعله.
[18450]:من ظ ومد، وفي الأصل: ولهم.
[18451]:في ظ: أو تعتم.
[18452]:زيد من ظ ومد.
[18453]:في ظ: منحها.
[18454]:العبارة من "الملك الذي" إلى هنا تأخرت في الأصل عن "أكده بقوله"، والترتيب من ظ ومد.
[18455]:زيد من ظ ومد.
[18456]:سقط من مد.
[18457]:في ظ: يزلف.
[18458]:من ظ ومد، وفي الأصل: عليه.
[18459]:في ظ: الذي.
[18460]:زيدت الواو بعده في الأصل، ولم تكن في ظ ومد فحذفناها.
[18461]:في الأصل ومد: يشد، وفي ظ: يسند.
[18462]:من مد، وفي الأصل: اغترتم، وفي ظ: عرتم ـ كذا.
[18463]:من ظ ومد، وفي الأصل: مثل ـ كذا.
[18464]:في ظ: منتعوا ـ كذا.
[18465]:في ظ: لا يزالوا.
[18466]:سقط من ظ.
[18467]:من ظ ومد، وفي الأصل: خزمه.
[18468]:من مد، وفي الأًصل: قبل، وفي ظ: بقل ـ كذا.
[18469]:في ظ: منفرد.
[18470]:في ظ: ذكر.
[18471]:في ظ: ذكر.
[18472]:من ظ ومد، وفي الأصل: كان.
[18473]:من ظ ومد، وفي الأصل: اعتقتم.
[18474]:من مد، وفي الأصل: الأجل، وفي ظ: الآخر.
[18475]:في ظ: إزالة ، وفي مد: زال.
[18476]:من ظ ومد، وفي الأصل: ذلك.
[18477]:زيد بعده في ظ: ثم.
[18478]:في مد: يتبع.
[18479]:في ظ: رد.
[18480]:من ظ ومد، وفي الأصل: المثال.
[18481]:في ظ: البعيد.
[18482]:من مد، وفي الأصل وظ: الشامل.
[18483]:زيد من ظ ومد.
[18484]:سقط من ظ.
[18485]:سقطت من ظ .
[18486]:سقطت من ظ.
[18487]:في مد، لتكون.
[18488]:من مد، وفي الأصل وظ: يرجى.
[18489]:من ظ ومد، وفي الأصل: أراده.