نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{تُدَمِّرُ كُلَّ شَيۡءِۭ بِأَمۡرِ رَبِّهَا فَأَصۡبَحُواْ لَا يُرَىٰٓ إِلَّا مَسَٰكِنُهُمۡۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡمُجۡرِمِينَ} (25)

{ تدمر } أي تهلك إهلاكاً عظيماً شديداً سريعاً تأتي بغتة على طريق الهجوم { كل شيء } أي أتت عليه-{[58978]} ، هذا شأنها فمن سلم منها كهود عليه الصلاة والسلام ومن آمن به رضي الله عنهم فسلامته أمر خارق للعادة كما أن أمرها في {[58979]}إهلاك كل ما{[58980]} مرت عليه أمر خارق للعادة{[58981]} ، والجملتان يحتمل أن {[58982]}تكونا وصفاً لريح{[58983]} ويحتمل وهو أعذب وأهز للنفس وأعجب أن تكونا{[58984]} استئنافاً ، ولما كان ربما ظن ظان{[58985]} أنها مؤثرة بنفسها قال : { بأمر ربها } أي المبدع لها والمربي والمحسن بالانتقام بها من أعدائه .

ولما ذكرها{[58986]} بهذا الذكر الهائل ، وكان التقدير : جاءتهم فدمرتهم لم{[58987]} تترك منهم أحداً ، سبب عن ذلك زيادة في التهويل قوله : { فأصبحوا } ولما اشتد إصغاء السامع إلى كيفية إصباحهم ، قال مترجماً لهلاكهم : { لا ترى{[58988]} } أي أيها الرائي ، فلما عظمت روعة القلب وهول{[58989]} النفس قال تعالى : { إلا مساكنهم } أي جزاء على إجرامهم ، فانطبقت العبارة على المعنى ، وعلم أن المراد بالإصباح مطلق الكون ، ولكنه عبر به لأن المصيبة فيه أعظم ، وعلم أنه لم يبق من المكذبين ديار ولا نافخ نار ، وهذا كناية عن عموم الهلاك{[58990]} لهم سواء كان الرمل دفنهم{[58991]} أو على وجه الأرض مرتبين كما في الآية الأخرى

( فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية }[ الحاقة : 7 ] وروي أن هوداً عليه الصلاة والسلام لما أحس بالريح اعتزل بمن آمن معه في حظيرة فأمالت الريح على الكفرة الأحقاف التي كانت مجتمعهم إذا تحدثوا ومحل بسطهم إذا لعبوا ، فكانوا تحتها سبع ليال وثمانية أيام ، ثم كشفت عنهم فاحتملتهم فقذفتهم في البحر وكذا{[58992]} أهلكت مواشيهم وكل شيء لهم فيه روح ولم يصب هوداً عليه الصلاة والسلام ومن معه رضي الله عنهم منها-{[58993]} إلا ما لين أبشارهم ونعش{[58994]} أرواحهم ، والآية{[58995]} على هذا على حقيقتها في أنه لم يصبح الصباح ومنهم أحد يرى .

ولما طارت لهذا الهول الأفئدة واندهشت الألباب ، قال تعالى منبهاً على زبدة المراد بطريق الاستئناف : { كذلك } أي مثل هذا الجزاء الهائل{[58996]} في أصله أو جنسه أو نوعه أو شخصه من الإهلاك{[58997]} { نجزي } بعظمتنا دائماً إذا شئنا { القوم } وإن كانوا أقوى ما يكون { المجرمين * } أي العريقين في الإجرام الذين يقطعون ما حقه الوصل فيصلون{[58998]} ما حقه القطع ، وذلك الجزاء هو الإهلاك على هذا الوجه الشنيع ، فاحذروا أيها العرب مثل ذلك إن لم ترجعوا .


[58978]:زيد من م ومد.
[58979]:من ظ و م ومد، وفي الأصل:هلاك من.
[58980]:من ظ و م ومد، وفي الأصل:هلاك من.
[58981]:زيد في الأصل و ظ: كذلك، ولم تكن الزيادة في م ومد فحذفناها.
[58982]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يكون وصف الريح.
[58983]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يكون وصف الريح.
[58984]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يكون.
[58985]:من ظ و م ومد، وفي الأصل:ظافا.
[58986]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: ذكر ما.
[58987]:من ظ و م ومد، وفي الأصل:فلم.
[58988]:راجع لاختلاف القراءة نثر المرجان6/556.
[58989]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: هو.
[58990]:زيد في الأصل: والعذاب، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[58991]:من ظ و م ومد، وفي الأصل:وقهم.
[58992]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: لذا.
[58993]:زيد من م ومد.
[58994]:من ظ و م ومد، وفي الأصل:بفش.
[58995]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: علايه-كذا.
[58996]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الهايلة.
[58997]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الهلاك.
[58998]:من ظ ومد، وفي الأصل و ظ: ويصلون.