جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۚ إِنَّ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡبَصَرَ وَٱلۡفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَـٰٓئِكَ كَانَ عَنۡهُ مَسۡـُٔولٗا} (36)

{ وَلاَ {[2843]}تَقْفُ } لا تتبع ، { مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ{[2844]} } ما لم يتعلق به علمك من قول وفعل فيدخل فيه شهادة الزور والكذب والبهتان ، { إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ } إشارة إلى السمع والبصر والفؤاد وأولئك قد يجيء لغير العقلاء ، { كَانَ عَنْهُ مَسْئولاً } ، من جوز تقديم مفعول ما لم يسم فاعله ؛ لأنه في المعنى مفعول سيما إذا كان ظرفا فعنده أن عنه فاعل مسئولا ، ومن لم يجوز فعنده أن في مسئولا ضمير يرجع إلى كل أولئك أي كان كل واحد منها مسئولا عن نفسه يعني عما فعل به صاحبه ، أو ضمير عنه راجع إلى صاحب كل واحد .


[2843]:ثم توجه إلى النهي عن كل ما لا يليق فقال: "ولا تقف" الآية / 12 وجيز.
[2844]:نقل عن محمد بن الحنفية أن المراد منه شهادة الزور عن قتادة لا تقل رأيت ولم تر، وسمعت ولم تسمع، وعلمت ولم تعلم، وعن ابن عباس لا ترم أحدا بما ليس لك به علم / 12 منه.