جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَقُلِ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكُمۡۖ فَمَن شَآءَ فَلۡيُؤۡمِن وَمَن شَآءَ فَلۡيَكۡفُرۡۚ إِنَّآ أَعۡتَدۡنَا لِلظَّـٰلِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمۡ سُرَادِقُهَاۚ وَإِن يَسۡتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٖ كَٱلۡمُهۡلِ يَشۡوِي ٱلۡوُجُوهَۚ بِئۡسَ ٱلشَّرَابُ وَسَآءَتۡ مُرۡتَفَقًا} (29)

{ وَقُلِ } : يا محمد { الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ } أي : هذا هو الحق حال كونه من ربكم أو الحق ما يكون من ربكم { فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ } : فإني لا أبالي وهو تخيير بمعنى التهديد { إِنَّا أَعْتَدْنَا } : هيأنا { لِلظَّالِمِينَ } أي : الكافرين { نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا } : نسطاطها شبه به ما يحيط بهم من النار أو دخانها { وَإِن يَسْتَغِيثُوا } : من العطش { يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ } : كمذاب النحاس عن ابن عباس هو ماء غليظ كدردي الزيت { يَشْوِي الْوُجُوهَ } : من حره إذا قدم ليشرب { بِئْسَ الشَّرَابُ } : المهل { وَسَاءتْ } : النار{ مُرْتَفَقًا } : متكئا أو منزلا .