جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَقَدۡ مَكَّنَّـٰهُمۡ فِيمَآ إِن مَّكَّنَّـٰكُمۡ فِيهِ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ سَمۡعٗا وَأَبۡصَٰرٗا وَأَفۡـِٔدَةٗ فَمَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُمۡ سَمۡعُهُمۡ وَلَآ أَبۡصَٰرُهُمۡ وَلَآ أَفۡـِٔدَتُهُم مِّن شَيۡءٍ إِذۡ كَانُواْ يَجۡحَدُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ} (26)

{ ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه } ، أي : في الذي ما مكناكم فيه من المال والقوة والعمر ، فإنه نافية ، وقيل : شرطية محذوفة الجواب ، أي : في شيء إن مكناكم فيه كان بغيكم أكثر ، وقيل : صلة ، { وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء } : شيئا من الإغناء ، أو ما دفع عنهم شيئا من العذاب ، { إذ كانوا يجحدون بآيات الله } ، ظرف جرى مجرى التعليل ، { وحاق } : أحاط ، { بهم ما كانوا به يستهزئون{[4599]} } ، أي : العذاب ، فإنهم استهزءوا به .


[4599]:ولما تم حكاية قوم عاد، هدد قريشا بغيرهم من الأمم المجرمين، فقال:{ولقد أهلكنا ما حولكم}الآية/12 وجيز.