معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَمَآ أُمِرُوٓاْ إِلَّا لِيَعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُواْ ٱلزَّكَوٰةَۚ وَذَٰلِكَ دِينُ ٱلۡقَيِّمَةِ} (5)

وقوله تبارك وتعالى : { وَما أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ اللَّهَ } .

العرب تجعل اللام في موضع ( أن ) في الأمر والإرادة كثيراً ؛ من ذلك قول اللهِ تبارك وتعالى : { يُرِيدُ اللهُ لِيُبَيِّنَ لَكُم } ، و { يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا } . وقال في الأمر في غير موضع من التنزيل ، { وَأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } وهي في قراءة عبد الله ، «وَما أُمِرُوا إِلاَّ أَنْ يَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ » وفي قراءة عبد الله : «ذلك الدين القيمة » وَفي قراءتنا «وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ » وهو [ 145/ب ] مما يضاف إلى نفسه لاختلاف لفظيه . وقد فسر في غير موضع .