الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَيَوۡمَ نُسَيِّرُ ٱلۡجِبَالَ وَتَرَى ٱلۡأَرۡضَ بَارِزَةٗ وَحَشَرۡنَٰهُمۡ فَلَمۡ نُغَادِرۡ مِنۡهُمۡ أَحَدٗا} (47)

قوله : { وَيَوْمَ نُسَيِّرُ } : " يومَ " منصوبٌ بقولٍ مضمرٍ بعده تقديرُه : نقول لهم نُسَيِّر الجبال : لقد جِئْتمونا . وقيل : بإضمار اذكر . وقيل : هو معطوفٌ على " عند ربك " فيكونُ معمولاً لقولِه " خيرٌ " .

وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر بضمِّ التاء وفتح الياء مبنياً للمفعول . " الجبالُ " بالرفع لقيامِه مَقامَ الفاعل ، وحَذَفَ الفاعلَ للعِلْمِ به وهو الله ، أو مَنْ يأمرُه من الملائكة . وهذه القراءةُ موافقةٌ لِما اتُّفق عليه في قوله { وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ } [ النبأ : 20 ] ، ويؤيِّدها قراءةُ عبدِ الله هنا { وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ } فعلاً ماضياً مبنياً للمفعول .

والباقون " نُسَيِّر " بنون العظمة ، والياءُ مكسورةٌ مِنْ " سَيَّر " بالتشديد ؛ " الجبالَ " بالنصب على المفعول به ، وهذه القراءةُ مناسِبةٌ لِما بعدها مِنْ قولِه { وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ } .

وقأ الحسنُ كقراءةِ/ ابنِ كثير ومَنْ ذُكِرَ معه إلا أنه بالياءِ مِنْ تحتُ لأنَّ التأنيثَ مجازيٌّ . وقرأ ابن محيصن ، ورواها محبوبٌ عن أبي عمرو : " تَسِيْر " بفتحِ التاءِ من فوقُ ساكن الياء مِنْ سارَتْ تسيرُ ، و " الجبالُ " بالرفع على الفاعليةِ .

قوله : { وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً } " بارزةً " حالٌ ؛ إذ الرؤيةُ بَصَريةٌ . وقرأ عيسى " وتُرى الأرضُ " مبنياً للمفعول ، و " الأرضُ " قائمةٌ مقامَ الفاعل .

قوله : " وحَشَرْناهم " فيه ثلاثة أوجه ، أحدها : أنه ماضٍ مُرادٌ به ، المستقبلُ ، أي : ونَحْشُرهم ، وكذلك { وَعُرِضُواْ } [ الكهف : 48 ]

{ وَوُضِعَ الْكِتَابُ } [ الكهف : 49 ] . والثاني : أن تكونَ الواوُ للحالِ ، والجملةُ في محلِّ النصب ، أي : نفعل التسييرَ في حال حَشْرِهم ليشاهدوا تلك الأهوالَ . والثالث : قال الزمخشري : " فإن قلتَ : لِمَ جِيْءَ ب " حَشَرْناهم " ماضياً بعد " نُسَيِّر " و " تَرَى " ؟ قلت : للدلالة على أنَّ حَشْرَهم قبل التَّسْييرِ وقبل البروزِ ليعاينوا تلك الأهوالَ العِظامَ ، كأنه قيل : وحَشَرناهم قبل ذلك " .

قال الشيخ : " والأَوْلَى أَنْ تكونَ الواوُ للحال " فَذَكَرَ نحواً ممَّا قدَّمْتُه .

قوله : " فلم نغادِر " عطفٌ على " حَشَرْناهم " فإنه ماضٍ معنى . والمغادَرَةُ هنا : بمعن الغَذْر وهو الترك ، أي : فلم نتركْ . والمفاعلةُ هنا ليس فيها مشاركةٌ . وسُمِّيَ الغَدْرُ غَدْراً لأنَّ به تُرِكَ الوفاءُ . وغَديرُ الماء مِنْ ذلك لأنَّ السيلَ غادَرَه ، أي : تَرَكَه فلم يَجِئْهُ أو ترك فيه الماءَ ، ويُجْمع على " غُدُر " و " غُدْران " كَرغِيف ورُغْفان ، واسْتَغْدَرَ الغَدِيرَ : صار فيه الماء . والغَدِيْرة : الشَّعْرُ الذي تُرِكَ حتى طالَ . والجمع غَدائِر . قال امرؤ القيس :

غَدائِرُه مُسْتَشْزِراتٌ إلى العُلا *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وقرأ قتادة " فلم تُغادِرْ " بالتاءِ من فوقُ ، والفاعلُ ضميرُ الأرض ، ِ أو الغَدْرَةِ المفهومةِ من السياق . وأبان " يُغادَرْ " مبنياً للمفعول ، " أحدٌ " بالرفع . والضحاك : " نُغْدِرْ " بضم النونِ وسكونِ العينِ وكسرِ الدالِ مِنْ " أَغْدَرَ بمعنى غَدَرَ .