البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَلَمَّا رَءَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلۡأَحۡزَابَ قَالُواْ هَٰذَا مَا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَصَدَقَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥۚ وَمَا زَادَهُمۡ إِلَّآ إِيمَٰنٗا وَتَسۡلِيمٗا} (22)

ولما بين تعالى المنافقين وقولهم : { ما وعدنا الله ورسوله إلا غروراً } ، بين حال المؤمنين ، وقولهم صدَّ ما قال المنافقون .

وكان الله وعدهم أن يزلزلهم حتى يستنصروه في قوله : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة } الآية .

فلما جاء الأحزاب ، ونهض بهم للقتال ، واضطربوا ، { قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله } ، وأيقنوا بالجنة والنصر .

وعن ابن عباس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم ، لأصحابه : « إن الأحزاب سائرون إليكم تسعاً أو عشراً » ، أي في آخر تسع ليال أو عشر .

فلما رأوهم قد أقبلوا للميعاد قالوا ذلك .

وقيل : الوعد هو ما جاء في الآية مما وعده عليه السلام حين أمر بحفر الخندق ، فإنه أعلمهم بأنهم يحضرون ، وأمرهم بالاستعداد لذلك ، وأعلمهم أنهم سينصرون بعد ذلك .

فلما رأوا الأحزاب قالوا ذلك ، فسلموا الأول الأمر ، وانتظروا آخره .

وهذا إشارة إلى الخطب ، إيماناً بالله وبما أخبر به الرسول مما لم يقع ، كقولك : فتح مكة وفارس والروم ، فالزيادة فيما يؤمن ، لا في نفس الإيمان .

وقرأ ابن أبي عبلة : وما زادوهم ، بالواو ، وضمير الجمع يعود على الأحزاب ،