نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَمَّا رَءَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلۡأَحۡزَابَ قَالُواْ هَٰذَا مَا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَصَدَقَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥۚ وَمَا زَادَهُمۡ إِلَّآ إِيمَٰنٗا وَتَسۡلِيمٗا} (22)

ولما أخبر عما حصل في هذه الوقعة{[55349]} من الشدائد الناشئة عن الرعب لعامة الناس ، وخص من بينهم المنافقين بما ختمه بالملامة في ترك التآسي بمن{[55350]} أعطاء الله قيادهم ، وأعلاه عليهم في الثبات والذكر ، وختم هذا الختم بما يثمر الرسوخ في الدين ، ذكر حال الراسخين في أوصاف الكمال المتأسين بالداعي ، المقتفين للهادي ، فقال عاطفاً على { هنالك ابتلي المؤمنون } : { ولما رأى المؤمنون } أي الكاملون في الإيمان { الأحزاب{[55351]} } الذين{[55352]} أدهشت رؤيتهم القلوب{[55353]} { قالوا } أي مع ما حصل لهم من الزلزال وتعاظم الأحوال : { هذا } أي الذي نراه من الهول { ما وعدنا } من تصديق دعوانا الإيمان بالبلاء والامتحان{[55354]} { الله } الذي له الأمر كله { ورسوله } المبلغ عنه في نحو{[55355]} قوله : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين {[55356]}خلوا من قبلكم }[ البقرة : 214 ] { أحسب الناس أن يتركوا }[ العنكبوت : 2 ] { أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين{[55357]} جاهدوا منكم }[ التوبة : 16 ] وأمثال ذلك ، فسموا المس بالبأساء{[55358]} والضراء ، والابتلاء بالزلزال والأعداء ، وعداً{[55359]} لعلمهم بما لهم عليه عند الله ، ولا سيما في يوم الجزاء ، وما يعقبه من النصر ، عند اشتداد الأمر .

ولما كان هذا معناه التصديق ، أزالوا عنه احتمال أن يكون أمراً اتفاقياً ، وصرحوا به على وجه يفهم الدعاء بالنصر الموعود به في قولهم عطفاً على هذا : { وصدق } مطلقاً لا بالنسبة إلى مفعول معين{[55360]} { الله } الذي له صفات الكمال { ورسوله } الذي كماله من كماله ، أي ظهر صدقهما في عالم الشهادة في كل ما وعدا به من السراء والضراء مما رأيناه . وهما صادقان فيما غاب عنا مما وعدا به من نصر وغيره ، وإظهار الاسمين للتعظيم والتيمن بذكرهما .

ولما كان هذا قولاً يمكن أن يكون لسانياً{[55361]} فقط كقول المنافقين ، أكده لظن المنافقين ذلك ، فقال سبحانه شاهداً لهم : { وما زادهم } أي ما رأوه من أمرهم المرعب{[55362]} { إلا إيماناً } أي بالله ورسوله بقلوبهم ، وأبلغ سبحانه{[55363]} في وصفهم بالإسلام ، فعبر بصيغة التفعيل فقال : { وتسليماً } {[55364]}أي لهما بجميع جوارحهم{[55365]} في جميع القضاء والقدر ، وقد تقدم في قوله تعالى في سورة الفرقان{ ويجعل لك قصوراً }{[55366]}[ الفرقان : 10 ] ما هو من شرح هذا .


[55349]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: الواقعة.
[55350]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بما.
[55351]:زيد في الأصل: ولم تكن الزيادة في ظ وم ومد فحذفناها.
[55352]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: الذي.
[55353]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: العقول.
[55354]:زيد من ظ ومد.
[55355]:زيد من ظ وم ومد.
[55356]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[55357]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[55358]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بالسراء.
[55359]:زيد من ظ وم ومد.
[55360]:زيد من ظ ومد.
[55361]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: لسانا.
[55362]:في ظ ومد: المرغب.
[55363]:زيد في ظ: شاهدا.
[55364]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[55365]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[55366]:آية 10.