البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{لَّقَدۡ كَانَ لَكُمۡ فِي رَسُولِ ٱللَّهِ أُسۡوَةٌ حَسَنَةٞ لِّمَن كَانَ يَرۡجُواْ ٱللَّهَ وَٱلۡيَوۡمَ ٱلۡأٓخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرٗا} (21)

الأسوة : القدوة ، وتضم همزته وتكسر ، ويتأسى بفلان : يقتدي به ؛ والأسوة من الائتساء ، كالقدوة من الاقتداء : اسم وضع موضع المصدر .

الظاهر أن الخطاب في قوله : { لقد كان لكم } ، للمؤمنين ، لقوله قبل : { ولو كانوا فيكم } ، وقوله بعد : { لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر } .

والمعنى : أنه ، صلى الله عليه وسلم ، لكم فيه الاقتداء .

فكما نصركم ووازركم حتى قاتل بنفسه عدوكم ، فكسرت رباعيته الكريمة ، وشج وجهه الكريم ، وقتل عمر ، وأوذي ضروباً من الإيذاء ؛ يجب عليكم أن تنصروه وتوازروه ، ولا ترغبوا بأنفسكم عن نفسه ، ولا عن مكان هو فيه ، وتبذلوا أنفسكم دونه ؛ فما حصل لكم من الهداية للإسلام أعظم من كل ما تفعلونه معه ، صلى الله عليه وسلم ، من النصرة والجهاد في سبيل الله ، ويبعد قول من قال : إن خطاب للمنافقين .

{ واليوم الآخر } : يوم القيامة .

وقيل : يوم السياق .

و { أسوة } : اسم كان ، و { لكم } : الخبر ، ويتعلق { في رسول الله } بما يتعلق به { لكم } ، أو يكون في موضع الحال ، لأنه لو تأخر جاز أن يكون نعتاً بعد لأسوة ، أو يتعلق بكان على مذهب من أجاز في كان وأخواتها الناقصة أن تعمل في الظرف والمجرور ، ويجوز أن يكون { في رسول الله } الخبر ، ولكم تبيين ، أي لكم ، أعني : { لمن كان يرجوا الله } .

قال الزمخشري : بدل من لكم ، كقوله : { للذين استضعفوا لمن آمن منهم } انتهى .

ولا يجوز على مذهب جمهور البصريين أن يبدل من ضمير المتكلم ، ولا من ضمير المخاطب ، اسم ظاهر في بدل الشيء من الشيء وهما لعين واحدة ، وأجاز ذلك الكوفيون والأخفش ، ويدل عليه قول الشاعر :

بكم قريش كفينا كل معضلة *** وأمّ نهج الهدى من كان ضليلاً

وقرأ الجمهور : إسوة بكسر الهمزة ؛ وعاصم بضمها .

والرجاء : بمعنى الأمل أو الخوف .

وقرن الرجاء بذكر الله ، والمؤتسي برسول الله ، هو الذي يكون راجياً ذاكراً .