تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{ٱلَّذِيٓ أَطۡعَمَهُم مِّن جُوعٖ وَءَامَنَهُم مِّنۡ خَوۡفِۭ} (4)

الآية4 : وقوله تعالى : { الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف }{[24071]} أصله أن الله تعالى لما كان من حكمته وإرادته جعل الرسالة في قريش ، وإبقاؤها إلى الوقت الذي أراد أن تبقى ، جعل لهم من الأمر في ذلك المكان والأرزاق التي تجبى إليهم وما يتعيشون ( به ){[24072]} في ذلك الوقت ليبقوا إلى ذلك الوقت الذي أراد إبقاؤهم إليه ، فيكون ما أراد على ما أراد .

فكما أنشأ هذا العالم للبقاء إلى الوقت الذي أراد أن يبقوا فيه{[24073]} ، جعل لهم من الأرزاق ما يبقون إلى الوقت الذي أراد ليكون ما أراد . / 654 أ/ فعلى ذلك الأول .

قال القتبي : الإيلاف مصدر ألفت فلانا كذا إيلافا ، كما تقول : ألزمته إلزاما . وقال الكسائي : ألفت المكان آلفته لغتان . وعن ابن عباس رضي الله عنه : { لإيلاف قريش } أي لصنيع قريش { إلافهم } صنيعهم { رحلة الشتاء والصيف } { فليعبدوا رب هذا البيت } { الذي أطعمهم من جوع } السنين الذي أصابهم { وآمنهم من خوف } العدو ، والله أعلم ، ( والحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ){[24074]} .


[24071]:ساقطة من الأصل وم
[24072]:ساقطة من الأصل وم
[24073]:في الأصل وم: فيها
[24074]:ساقطة من م.