تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{هُنَالِكَ ٱلۡوَلَٰيَةُ لِلَّهِ ٱلۡحَقِّۚ هُوَ خَيۡرٞ ثَوَابٗا وَخَيۡرٌ عُقۡبٗا} (44)

الآية 44 : وقوله تعالى : { هنالك } قال بعضهم : عند ذلك ، وقال بعضهم : { هنالك } أي هكذا ولاية الله . ثم اختلف في تلاوته وتأويله .

قرأ بعضهم { الولاية لله } بالفتح . كذلك ذُكِرَ في حرف ابن مسعود : هنالك الولاية لله الغفور وهو الحق بالرفع ، وفي حرف حَفْصَةَ : وهنالك المُلْكُ والولاية لله الغفور ذي الرحمة .

وقرأ بعضهم : الولاية { لله الحق } ( بالكسر ، أي الملك لله الحق ){[11609]} . والولاية بالنصب من الموالاة .

قال ابن عباس رضي الله عنه : لا يبقى أحد إلا تولى الله ، وآمن به ، وعلم أنه حق ، والولاية بالكسر من الإمارة والملك على ما ذكر في حرف حفصة .

وفي حَرْفِ أُبَيٍّ : { هنالك الولاية لله } الحق ( أي الولاية لله ){[11610]} /317- ب/ وهو الحق . يقرأ { هنالك الولاية لله الحق } بالخفض . ويقرأ { هنالك الولاية } الحق{[11611]} لله .

وذكر هذا المثل لرسول الله ، والله أعلم ، لأن فيه دلالة رسالته وحجة توحيد الله وقدرته وسلطانه .

وقوله تعالى : { هو خير ثوابا وخير عقبا } أي ثواب هذا المؤمن منها أفضل ثوابا في الآخرة وأفضل عاقبة من عقبى ذلك الكافر .

قال ابن عباس : قوله تعالى : { واضرب لهم مثلا رجلين } ( الكهف : 32 ) يعني لأهل مكة { مثلا رجلين } أخوين{[11612]} من بني مخزوم : أحدهما مسلم ، والآخر كافر ، وهما الرجلان اللذان ذكرهما الله في سورة الصافات { قال قائل منهم إني كان لي قرين } إلى قوله { فاطلع فرآه في سواء الجحيم }( الآيات : 51و55 ) تصدق المسلم منهما بماله ( وطلب الآخرة ){[11613]} وطلب الآخر به الدنيا .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه ( أنه ){[11614]} قال : كانا{[11615]} أخوين ، ورثا عن أبيهما مالا ، فاقتسماه . فأما أحدهما فالتمس{[11616]} بماله الدنيا وزينتها ، وأما الآخر فتصدق{[11617]} به ، وطلب الآخرة حتى لم يبق له شيء . إلى هذا يذهب هؤلاء ، والله أعلم .


[11609]:في الأصل و.م: أي الولاية الحق لله.انظر معجم القراءات القرآنية ح3/369 ثم انظر الحاشية 7 المتعلقة بالآية 76 من سورة الأنفال ج 4/106.
[11610]:في الأصل و م: يقرأ الولاية لله.
[11611]:أنظر معجم القراءات القرآنية ح 3/370
[11612]:من م، في الأصل:آخرين.
[11613]:من م، ساقطة من الأصل.
[11614]:ساقطة من الأصل و.م.
[11615]:في الأصل و.م: كان.
[11616]:الفاء ساقطة من الأصل و.م.
[11617]:الفاء ساقطة من الأصل و.م.