الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَمۡ حَسِبۡتَ أَنَّ أَصۡحَٰبَ ٱلۡكَهۡفِ وَٱلرَّقِيمِ كَانُواْ مِنۡ ءَايَٰتِنَا عَجَبًا} (9)

ثم قال : تعالى ذكره : { أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا } [ 9 ] .

أم : هنا بمعنى : بل . [ والمعنى {[42227]} ] أم حسبت يا محمد أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا . فإن ما خلقت {[42228]} من السماوات والأرض وما فيهن من العجائب أعجب من أصحاب الكهف {[42229]} . والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم والمراد به الخلق كلهم .

وقال مجاهد : معنى الكلام : هم عجب {[42230]} وليس هو {[42231]} على طريقة الإنكار عنده . وقال قتادة : معناه : قد كان من آياتنا ما هو أعجب من ذلك {[42232]} . وعن ابن عباس أن المعنى : أم حسبت أن هؤلاء عجبا ، فإن الذي أتيتك {[42233]} من الكتاب والحكمة والعلم أفضل من شأن أهل الكهف {[42234]} والرقيم {[42235]} .

وهذا مما علمت اليهود قريشا أن يسألوا عنه محمدا صلى الله عليه وسلم فسألوه عن ذلك . فأخبره الله بقصصهم . وخبرهم بعد أن أبطأ عنه الوحي في ذلك خمس عشرة ليلة ، وقيل : أكثر .

والكهف : كهف الجبل ، آوى إليه القوم الذين {[42236]} قص الله [ عز وجل {[42237]} ] خبرهم في هذه السورة {[42238]} . وقال : الضحاك : الكهف الغار في الوادي {[42239]} . وقال ابن {[42240]} مالك : الكهف : الجبل .

و " الرقيم " {[42241]} : عند عكرمة وابن عباس فيما حكيا عن كعب : القرية {[42242]} وقال : قتادة : " الرقيم " الوادي الذي فيه أصحاب الكهف ، وقاله عطية العوفي {[42243]} . وعن ابن عباس : " الرقيم " الكتاب {[42244]} . وقال عكرمة {[42245]} : الرقيم القرية اسم لها .

وقال : [ ابن {[42246]} ] جبير/ " الرقيم " : لوح من حجارة كتبوا فيه قصص أصحاب الكهف ثم وضعوه على باب الكهف {[42247]} .

وقال ابن زيد : " الرقيم " : كتاب ، ولذلك الكتاب خبر ، فلم يخبرنا الله [ عز وجل {[42248]} ] عن ذلك الكتاب وعن ما {[42249]} بناؤه {[42250]} ، وقرأ :

{ وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون } {[42251]} { وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم } {[42252]} .

وعن ابن عباس أيضا أن " الرقيم " : الجبل الذي فيه الكهف {[42253]} ، وعن ابن عباس أن " الرقيم " : كتاب كتبه رجلان صالحان كانا في بيت الملك الذي فر منه الفتية أصحاب الكهف ، كانا يكتمان إيمانهما . فلما سد الكهف على الفتية كتبا شأن الفتية وخبرهم في لوحين من رصاص . ثم جعلاه في تابوت على المكان الذي سد به باب الكهف . وقالا : لعل الله يطلع على هؤلاء الفتية قوما صالحين فيعلمون شأنهم {[42254]} .

وقد روى عكرمة عن ابن عباس أنه قال : القرآن أعمله إلا { حنانا } {[42255]} و { لأواه } {[42256]} و { الرقيم } {[42257]} و{ غسلين } {[42258]} {[42259]} .

وقال أنس : بن مالك : " الرقيم " : آية الكلب {[42260]} وقال عكرمة : الرقيم الرواة . وقال السدي : هو الصخرة ، وقال الفراء : الرقيم لوح من رصاص كتب فيه أسماؤهم وأنسابهم ودينهم ومما هربوا {[42261]} .


[42227]:ساقط من ط.
[42228]:ق: "خلقه".
[42229]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/197.
[42230]:انظر قوله: في تفسير مجاهد 445، وجامع البيان 15/197.
[42231]:ق: "هم".
[42232]:انظر قوله: في جامع البيان 15/197.
[42233]:ط: "آتيك".
[42234]:ط: "أصحاب الكهف" ولعله الأصوب.
[42235]:انظر قوله: في جامع البيان 15/198.
[42236]:ق: "الذي".
[42237]:ساقط من ق.
[42238]:وهو قول: ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/198.
[42239]:انظر قوله: في جامع البيان 15/198، والجامع 10/232 والدر 5/362.
[42240]:ط: "وأنس بن مالك".
[42241]:ق: "العقيم" وهو خطأ.
[42242]:انظر هذا القول: في جامع البيان 15/198، والجامع 10/232 والدر 5/362.
[42243]:انظر هذا القول: في جامع البيان 15/198.
[42244]:انظر قوله: في جامع البيان 15/198، والدر 5/362.
[42245]:ط: "كعب" ولعله الأصوب وهو القول الذي سبق عن عكرمة وابن عباس فيما حكي عن كعب، وانظره في معاني الزجاج 3/269.
[42246]:ساقط من ق.
[42247]:انظر قوله: في جامع البيان 15/199 والدر 5/362.
[42248]:ساقط من ق.
[42249]:ط: "عما".
[42250]:ط: بناه.
[42251]:المطففين 19-21.
[42252]:المطففين 8-9.
[42253]:انظر قوله: في جامع البيان 15/199 ومعاني الزجاج 3/269.
[42254]:انظر قوله: في الجامع 10/232 ولم ينسبه.
[42255]:من قوله تعالى: {وحنانا من لدنا وزكاة} مريم: 13.
[42256]:من قوله تعالى: إن إبراهيم لأواه حليم} التوبة: 114.
[42257]:من قوله تعالى: {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم} الكهف:9.
[42258]:من قوله تعالى: {فليس له اليوم هاهنا حميم ولا طعام إلا من غسلين} الحاقة 36.
[42259]:انظر قوله: في الجامع 10/232، والدر 5/362.
[42260]:انظر قوله: في الدر 5/362.
[42261]:انظر: معاني الفراء 2/134، والجامع 10/232.