الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞فَلَمَّآ أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنۡهُمُ ٱلۡكُفۡرَ قَالَ مَنۡ أَنصَارِيٓ إِلَى ٱللَّهِۖ قَالَ ٱلۡحَوَارِيُّونَ نَحۡنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَٱشۡهَدۡ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ} (52)

قوله : ( فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ . . ) الآية [ 52-63 ] معناه : فلما ( علم )( {[10022]} ) عيسى صلى الله عليه وسلم أنهم يريدون قتله وأحس بمعنى : وجد وعلم برزية أو غيرها( {[10022]} ) .

يقال : أحس( {[10024]} ) الأمر إذا علمه ، وحس القوم قتلهم ، والحس حس الدابة من الغبار ، والحس ضد البرد( {[10025]} ) .

وقيل معناه : فلما علم عيسى صلى الله عليه وسلم الجحود به ، والتكذيب له( {[10026]} ) .

( قَالَ مَنَ اَنْصَارِيَ إِلَى اللَّهِ ) أي : من أعواني على هؤلاء ( مع الله )( {[10027]} ) . وإلى بمعنى : " مع " ( {[10028]} ) .

وكان من قصة عيسى صلى الله عليه وسلم( {[10029]} ) ما حكاه السدي في حكاية طويلة نذكر معناها مختصراً ، قال : كذبت( {[10030]} ) بنو إسرائيل عيسى صلى الله عليه وسلم ، وأخرجته حين دعاهم إلى الإيمان به ، فخرج هو وأمه ، فنزل على رجل ، فأضافهما وأحسن إليهما ، وكان على تلك المدينة جبار معتد ( فجاء ) صاحب البيت يوماً وعليه ، حزن وهم ، فقالت مريم لزوجته : ما شأن زوجك( {[10031]} ) ؟ أراه حزيناً( {[10032]} ) ؟ فأبت أن تخبرها بشيء ، فقالت لها مريم : أخبريني لعل الله عز وجل يفرج كربته ، قالت المرأة لمريم : إن لنا ملكاً جباراً يجعل على كل رجل منا يوماً يطعمه هو وجنوده ويسقيهم من الخمر ، فإن لم يفعل عاقبه ، وقد بلغت نوبته اليوم علينا [ وليس معنا سعة ، فقالت مريم لها : فقولي له : فلا يهتم فإني آمر( {[10033]} ) ابني [ أن ] يدعو له( {[10034]} ) ، فَيُكْفَى ]( {[10035]} ) . فقالت مريم لعيسى صلى الله عليه وسلم في ذلك ، فقال عيسى صلى الله عليه وسلم : " يا أمه إني إن فعلت كان في ذلك شر ، قالت : فلا تبال( {[10036]} ) ، فإنه قد أحسن إلينا وأكرمنا ، فقال عيسى صلى الله عليه وسلم فقولي له : إذا اقترب ذلك فاملأ قدورك وخوابيك ماء ثم أعلمني ، فلما ملأهن أعلمه فدعا عيسى صلى الله عليه وسلم الله عز وجل فحول ما في القدور لحماً ومرقاً وخبزاً وما في الخوابي خمراً لم ير مثله ، فلما جاء الملك أكل وشرب فقال : من أين لك هذا ؟ وتقصى عليه حتى أخبره فقال : عندي غلام لا يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه وأنه دعا الله حتى جعل الماء خمراً ، وكان قد توفي للملك ابن ، فقال : إن رجلاً دعا الله حتى رد الماء خمراً ليستجيبن له حتى يحيي ابني ، فدعا عيسى صلى الله عليه وسلم ، فكلمه وسأله أن يدعو الله فيحيي ابنه – فقال عيسى صلى الله عليه وسلم : " لا تفعل [ فإنه إن( {[10037]} ) ] عاش كان شراً ، فقال الملك : لا أبالي أراه فقط ، فاشترط عليه عيسى صلى الله عليه وسلم أن يحيي ولده ، ويتركه هو وأمه يخرجان فشرط له ذلك فدعا الله تعالى ، فقام الغلام ، وانصرف عيسى صلى الله عليه وسلم( {[10038]} ) .

فلما رأى أهل المملكة( {[10039]} ) الغلام عاش تنادوا بالسلاح وقالوا : قد أكلنا هذا حتى إذا دنا موته يستخلف علينا ابنه فيأكلنا كما أكلنا أبوه ، فاقتلوه .

ومر( {[10040]} ) عيسى صلى الله عليه وسلم وأمه فصحبهما يهودي وكان مع اليهودي رغيفان ، ومع عيسى صلى الله عليه وسلم رغيف فقال له عيسى صلى الله عليه وسلم : تشاركنا ؟ فقال اليهودي : نعم ، فلما رأى اليهودي أن ليس مع عيسى إلا رغيف ندم فلما نام( {[10041]} ) جعل اليهودي يأكل الرغيف ، فلما أكل لقمة قال له عيسى صلى الله عليه وسلم : ما تصنع ؟ فيقول : لا شيء حتى فرغ( {[10042]} ) [ من ]( {[10043]} ) الرغيف كله ، فلما أصبحا قال له عيسى صلى الله عليه وسلم : طعامك فجاء برغيف ، فقال له عيسى صلى الله عليه وسلم : أين الرغيف الآخر ؟ قال : ما كان معي إلا واحد .

ثم انطلقوا حتى مروا براعي غنم فقال( {[10044]} ) عيسى صلى الله عليه وسلم : يا صاحب الغنم أجزرنا شاة من غنمك ، قال الراعي : نعم ، أرسل صاحبك يأخذها : فأرسل عيسى صلى الله عليه وسلم اليهودي( {[10045]} ) فجاءه( {[10046]} ) بالشاة( {[10047]} ) ، فذبحوها وشووها ثم قال لليهودي : كل ولا تكسر عظماً . فأكلوا حتى شبعوا فرد عيسى صلى الله عليه وسلم العظام في الجلد ثم ضربها بعصاه ، وقال : قومي بإذن الله . فقامت الشاة ، فقال : يا صاحب الغنم : خذ شاتك فقال له الراعي : من أنت ؟ قال : أنا عيسى ابن مريم ، قال له : أنت الساحر ، وفر منه ، فقال عيسى صلى الله عليه وسلم لليهودي : بالذي أحيى هذه الشاة بعدما أكلناها ، كم كان معك رغيفاً ؟ فحلف ما كان معه إلا رغيف واحد .

فمروا بصاحب بقر ، فسأله عيسى صلى الله عليه وسلم عجلاً فأعطاه عجلاً فذبحه ، وشواه وأكله ، وصاحب البقر ينظر ، ثم جمع عيسى صلى الله عليه وسلم العظام في الجلد وقال : قم بإذن الله ، فقام وله خوار ، فقال : يا صاحب البقر ، خذ عجلك فقال : ومن أنت ؟ قال : أنا عيسى ، قال : عيسى الساحر( {[10048]} ) ، ثم فر منه ، فقال عيسى صلى الله عليه وسلم لليهودي : بالذي أحيى الشاة بعدما أكلناها ، والعجل بعدما أكلناه ، كم كان معك رغيفاً ؟ فحلف بالله ما كان معه إلا رغيف واحد .

ثم انطلقا( {[10049]} ) حتى أتيا قرية ، فنزل عيسى صلى الله عليه وسلم في أسفلها واليهودي في أعلاها ، فأخذ اليهودي عصا مثل عصا عيسى صلى الله عليه وسلم وقال : أنا أحيي الموتى وكان يملك تلك القرية مرض شديد فانطلق اليهودي ينادي من يبتغي( {[10050]} ) طبيباً ؟ حتى أتى باب الملك ، فأخبر بمرض الملك فقال : أدخلوني عليه فأنا أبرئه ، فدخل عليه فأخذ برجله ، وضربه بالعصا كما كان عيسى صلى الله عليه وسلم يفعل ، فمات الملك من الضربة فأخذ اليهودي ليصلب فبلغ عيسى صلى الله عليه وسلم الخبر ، فأتى ووجده قد رفع على الخشبة [ فقال( {[10051]} ) ]( {[10052]} ) : أرأيتم إن أحييت لكم صاحبكم أتتركولي صاحبي ؟ قالوا : نعم ، فأحيى عيسى صلى الله عليه وسلم الملك ، وأنزل اليهودي فقال : يا عيسى أنت أعظم الناس علي منة ، والله لا أفارقك أبداً ، قال له عيسى صلى الله عليه وسلم : أنشدك بالذي أحيى الشاة والعجلة بعدما أكلناها وأحيى هذا بعد [ ما ] مات( {[10053]} ) ، وأنزلك من الجذع بعدما رفعت عليه كم كان معك رغيفاً ؟ فحلف اليهودي بهذا كله ما كان معه إلا رغيف واحد .

فانطلقا حتى مرَّا( {[10054]} ) على كنز قد حفرته السباع فقال اليهودي : يا عيسى هذا المال ؟ فقال له عيسى صلى الله عليه وسلم : دعه فإن له أهلاً يهلكون عليه وجعل اليهودي يتشوق إلى المال ، ويكره أن يعصي عيسى صلى الله عليه وسلم ، فانطلقا .

ومر بالمال بعدهما أربعة نفر ، فلما رأوه اجتمعوا عليه فقال اثنان لصاحبيهما( {[10055]} ) . انطلقا فابتاعا لنا طعاماً ودواباً نحمل( {[10056]} ) عليها هذا المال ، فانطلق الرجلان فابتاعا ذلك فقال أحدهما لصاحبه : هل لك أن تجعل لصاحبينا( {[10057]} ) في طعامهما سماً ؟ فإذا أكلا ماتا ، فيصير المال بيني وبينك ، فقال الآخر : نعم ، ففعلا ، وقال الآخران الباقيان مع المال : إذا أتى صاحبانا( {[10058]} ) فليقم كل واحد منا إلى صاحبه فيقتله( {[10059]} ) فيكون الطعام والمال بيننا ، فاتفقا على ذلك .

فلما جاء صاحباهما( {[10060]} ) ، قتلاهما ، ثم قعدا على الطعام فأكلا منه ، فماتا ، فرجع عيسى صلى الله عليه وسلم إلى المال فوجد القوم عليه موتى ، فقال لليهودي : أخرجه حتى نقسمه( {[10061]} ) ، فأخرجه اليهودي فجعل عيسى صلى الله عليه وسلم يقسمه على ثلاثة ، فقال اليهودي : اتق( {[10062]} ) الله ولا تظلمني ، فإنما هو أنا وأنت ، ما هذه الثلاثة ؟ فقال له عيسى صلى الله عليه وسلم : هذا لي ، وهذا لك ، وهذا لصاحب الرغيف ، قال اليهودي : وإن أخبرتك بصاحب الرغيف تعطيني هذا المال ؟ قال [ عيسى( {[10063]} ) ] صلى الله عليه وسلم : نعم ، قال : أنا هو ، فقال له عيسى صلى الله عليه وسلم : خذ حظي وحظك ، وحظ صاحب الرغيف ، فهو حظك من الدنيا والآخرة ، فلما حمله مشى [ به ]( {[10064]} ) شيئاً( {[10065]} ) فخسف به( {[10066]} ) .

وانطلق عيسى صلى الله عليه وسلم فمر بالحواريين وهم يصطادون السمك فأعلمهم بنفسه فآمنوا به وانطلقوا معه فذلك قوله : ( مَنَ اَنصَارِيَ إِلَى اللَّهِ ) .

وقيل( {[10067]} ) : إنما سموا حواريين لبياض ثيابهم وكانوا صيادين .

وقيل : سموا( {[10068]} ) بذلك لأنهم كانوا قصارين يبيضون الثياب .

وقيل( {[10069]} ) : كانوا غسالين يغسلون الثياب .

وقال قتادة : " الحواريون خاصة الأنبياء الذين تصلح لهم الخلافة( {[10070]} ) .

وقال الضحاك : الحواريون الأصفياء الأنبياء صلوات الله عليهم( {[10071]} ) .

وروي أن( {[10072]} ) مريم دفعت عيسى صلى الله عليه وسلم في صغره في أعمال شتى ، وكان آخر ما دفعته إلى الحواريين وهم الذين يبيضون الثياب ، ويصبغونها فأراهم آيات( {[10073]} ) وصبغ لهم ألواناً شتى من ماء واحد فآمنوا به واتبعوه .

وروي أنه أدخل ثياباً كثيرة بيضاء في خابية واحدة وخرجت مختلفة الألوان كما أرادوا ، فعجبوا من ذلك ، وأيقنوا أنه ليس بسحر فآمنوا [ به ]( {[10074]} ) واتبعوه .

قوله : ( وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) هذا قول الحواريين لعيسى صلى الله عليه وسلم ، فدل ذلك أن عيسى صلى الله عليه وسلم كان على ذلك ، لا على اليهودية ولا على النصرانية ولكن كان مسلماً وكذلك برأ الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم من سائر الأديان إلا من الإسلام .


[10022]:- انظر: المفردات 115 واللسان (حس) 6/49.
[10024]:- معنى أحس علم بالشيء من جهة الحواس، أي بما يسمع من أقوالهم في تكذيبه ورقي من قرائن الأحوال وشدة العداوة والإعراب. انظر: المفردات 115 واللسان (حس) 6/49.
[10025]:- انظر: معاني الفراء 1/216 ومعاني الأخفش 1/409 وانظر: معاني الزجاج 1/416.
[10026]:- انظر: مجاز القرآن 1/94 وانظر: جامع البيان 3/281.
[10027]:- ساقط من (د).
[10028]:- انظر: تأويل المشكل 571 والمغني لابن هشام 78.
[10029]:- (ج): عليه السلام.
[10030]:- (ب) و(د): ماتت، و(ج): غير واضح.
[10031]:- ساقط من (د).
[10032]:- (د): بصاحب.
[10033]:- (ب) و(د): أمروا.
[10034]:- زيادة يقتضيها السياق.
[10035]:- ساقط من (أ).
[10036]:- (ب) و(د): لا تبل هكذا.
[10037]:- ساقط من (أ).
[10038]:- ب.
[10039]:- (أ): المملة.
[10040]:- كذا في كل النسخ ورواية الطبري ذهب. انظر: جامع البيان 3/285.
[10041]:- (ب) (ج): ناما.
[10042]:- (أ): تفرغ وهو خطأ.
[10043]:- زيادة يقتضيها السياق وبها وردت رواية الطبري في جامع البيان 3/285.
[10044]:- ساقط من (أ) (ب) و(د): اليهود.
[10045]:- (ب) (د): اليهود.
[10046]:- (أ): فجاءت.
[10047]:- (ج) و(د): بشاة.
[10048]:- (ب) (د): السحار.
[10049]:- استعمل مكي ضمير التثنية بدل الجمع فأيهما الصواب عنده.
[10050]:- (ب) و(د): يبتغ وهو خطأ.
[10051]:- ساقط من (أ).
[10052]:- (ج): فقال عيسى عليه السلام أرأيتم.
[10053]:- ساقط من (أ) و(ج).
[10054]:- (أ): مر وهو خطأ.
[10055]:- (د): لصاحبهما.
[10056]:- (أ) (ب) (د): تحمل.
[10057]:- (د): لصاحبنا.
[10058]:- (د): صاحبنا.
[10059]:- فيقتله.
[10060]:- (د): صاحبهما.
[10061]:- (د): يقسمه.
[10062]:- (د): اتقوا الله.
[10063]:- ساقط من (أ).
[10064]:- ساقط من (أ) (ج).
[10065]:- شيئاً بمعنى: قليلاً.
[10066]:- انظر: جامع البيان 3/284-286 والدر المنثور 2/216-220. [وهذا من القصص الإسرائيلي الذي أمرنا أن لا نصدقه ولا نكذبه، فالله قادر على كل ما جاء فيه، وأكثر، ولكن لا ندري صدقه [المدقق].
[10067]:- ينسب إلى سعيد بن جبير في جامع البيان 3/286 وينظر أيضاً: الدر المنثور 2/263.
[10068]:- هذا التوجيه في جامع البيان 3/287.
[10069]:- ينسب إلى أبي أرضاة في جامع البيان 3/287.
[10070]:- انظر: جامع البيان 3/287 والدر المنثور 2/223.
[10071]:- انظر: المصدر السابق.
[10072]:- (أ): أين.
[10073]:- (د): آية.
[10074]:- ساقط من (أ) و(ج).