الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمۡ عَنِ ٱلۡمَضَاجِعِ يَدۡعُونَ رَبَّهُمۡ خَوۡفٗا وَطَمَعٗا وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ} (16)

ثم قال تعالى : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } أي : ترتفع وتنبوا جنوب هؤلاء الذين ذكرهم من المؤمنين عن مضاجعهم .

{ يدعون ربهم خوفا وطمعا } أي : خوفا من عذابه وطمعا في رحمته . قاله قتادة {[55112]} .

و{ تتجافى } : تتفاعل من الجفاء [ وهو ] {[55113]} النبؤ {[55114]} .

{ ومما رزقناهم ينفقون } أي : يزكون ما يجب عليهم في أموالهم .

قال أنس في قوله : { كانوا قليلا من الليل ما يهجعون } {[55115]} . قال : كانوا يصلون بين المغرب والعشاء وكذلك { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } {[55116]} .

وقال عطاء ابن أبي سلمة {[55117]} : عني بذلك صلاة العتمة {[55118]} {[55119]} .

وقال الحسن : عني بذلك قيام الليل {[55120]} .

وقال الأوزاعي {[55121]} :

وهو قول مالك بن أنس {[55122]} .

وعن أنس : أنه عني بذلك أيضا صلاة العتمة {[55123]} .

وقال ابن عباس : عني بذلك ملازمة ذكر الله ، فكلما انتبهوا ذكروا الله ، إما في صلاة ، وإما في قيام ، وإما في قعود ، أو على جنوبهم لا يزالون يذكرون {[55124]} الله {[55125]} .

وهو قول الضحاك {[55126]} .

وروى معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم {[55127]} قال له : ألا أدلك على أبواب الخير ؟

[ قال ] {[55128]} : الصوم جنة ، والصدقة تكفر الخطيئة ، وقيام العبد في جوف الليل ، وتلا هذه الآية : { تتجافى جنوبهم } {[55129]} .


[55112]:انظر: جامع البيان 21/103
[55113]:مثبت في الطرة أ
[55114]:انظر: جامع البيان 21/100 وقد جاء في اللسان مادة (نبا) 15/302 "ونبا جنبي عن الفراش: لم يطمئن عليه. التهذيب ونبا الشيء عني ينبو أي: تجافى وتباعد".
[55115]:الذاريات : 17
[55116]:انظر: جامع البيان 21/100، وتفسير سفيان الثوري 240، والمحرر الوجيز 13/37 والدر المنثور 6/456 والإكليل للسيوطي أيضا 208
[55117]:لم أقف على ترجمته
[55118]:العتمة: هي وقت صلاة العشاء انظر: مادة (عتم) في الصحاح 5/1979 واللسان، 12/381 والقاموس المحيط 4/147
[55119]:انظر: جامع البيان 21/101، وأحكام ابن العربي 3/1499، والمحرر الوجيز 13/37
[55120]:انظر: جامع البيان 21/101، وتفسير ابن كثير 3/460 والدر المنثور 6/548
[55121]:انظر: الجامع للقرطبي 14/100
[55122]:انظر: جامع البيان 21/101
[55123]:انظر: جامع البيان 21/101، والمحرر الوجيز 13/37، والجامع للقرطبي 14/100، وتفسير ابن كثير 3/460، والدر المنثور 6/454
[55124]:ج: "ذاكرين"
[55125]:انظر: جامع البيان 21/102 والدر المنثور 6/548
[55126]:انظر: المصدرين السابقين
[55127]:ج "عليه السلام"
[55128]:ساقط من ج
[55129]:أخرجه ابن ماجه في سننه (3973) وأحمد في مسنده 5/231، وأورده الطبري في جامع البيان 21/102، والجصاص في أحكام القرآن 3/353