الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَقَٰتِلۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفۡسَكَۚ وَحَرِّضِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۖ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأۡسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۚ وَٱللَّهُ أَشَدُّ بَأۡسٗا وَأَشَدُّ تَنكِيلٗا} (84)

قوله : ( فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ ) الآية : [ 84 ] .

المعنى : جاهد يا محمد أعداء الله ( لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ ) أي : لا يلزمك إلا أن تقاتل بنفسك ( وَحَرِّضِ الْمُومِنِينَ ) أي : حضهم على القتال معك ، وأعلمهم ثواب الله في الآخرة للشهداء( {[13024]} ) ، عَسَى اللَّهُ أَنْ يَّكُفَّ بَأْسَ الذِينَ كَفَرُوا ) أي : يكف قتالهم ، وعسى من الله واجبة ، ( وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً ) أي : نكاية في الكفار ( وَأَشَدُّ تَنكِيلاً ) أي : عقوبة( {[13025]} ) ، وهذه الفاء في ( فَقَاتِلْ ) متعلقة بقوله ( فَسَوْفَ نُوتِيهِ أَجْراً عَظِيماً ) ( فَقَاتِلْ ) أي : من أجل هذا فقاتل( {[13026]} ) .

وقيل : هي( {[13027]} ) متعلقة بقوله : ( وَمَالَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ( {[13028]} ) فِي سَبِيلِ اللَّهِ )( {[13029]} ) وإنما أمره تعالى بالقتل وحده لأنه وعده بالنصر( {[13030]} ) ، ولما أمره الله عز وجل بالقتل بنفسه لبس يوم أحد درعين ، وركب فرسه وأسكب( {[13031]} ) نبله ، فلما نزعه انكسرت بينية( {[13032]} ) القوس من قوته ، فأكب نبله ، وجعل يناول سعداً سهماً ويقول : ارم فداك أبي وأمي( {[13033]} ) ، ولم يقلها لأحد قبله ، ولا بعده ، فهو من فضائل سعد( {[13034]} ) ، ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم رمحاً صغيراً أعطاه له قتادة ابن النعمان( {[13035]} ) ، فيه( {[13036]} ) قتل أُبي بن خلف الجمحي .


[13024]:- (ج): لشهداء.
[13025]:- انظر: اللسان نكل 11/677.
[13026]:- انظر: إعراب النحاس 1/439.
[13027]:- (د): نبي.
[13028]:- (أ): ومالكم ألا. النساء آية 75.
[13029]:- انظر: إعراب النحاس 1/439.
[13030]:- انظر: معاني الزجاج 2/85.
[13031]:- صيره رقيقاً: اللسان 1/470.
[13032]:- (د): سيئة...؟
[13033]:- انظر: صحيح البخاري في كتاب المغازي 5/33 (2749) وأطرافه (5830 و3833 و3832).
[13034]:- انظر: صحيح البخاري في كتاب المناقب 4/212، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة (2411) (2412) 3/124 كما رواه غيرهما.
[13035]:- هو أبو عبد الله قتادة بن النعمان بن زيد الأنصاري توفي 23 هـ صحابي من شجعان الرماة، وهو الذي رد رسول الله عينه حين أصيبت في أُحد. انظر: صفة الصفوة 1/463 وأسد الغابة 4/89، والإصابة 3/217.
[13036]:- كذا... وصوابه به.