قوله تعالى : { قُلْ إِن كَانَ للرحمن وَلَدٌ فَأَنَاْ أَوَّلُ العابدين } . قوله { إِن كَانَ للرحمن } قيل شرطية على بابها ، واختلف في تأويله ، فقيل : إن صح ذلك فأنا أول من يعبده ، لكنه لم يصح ألبتة بالدليل القاطع ، وذلك أنه علق العبادة بكَيْنُونَة الولد ، وهي محالٌ في نفسها ، فكان المعلق بها محالاً مثلها . فهو في صورة إثبات الكينونة والعبادة وفي معنى نفيهما على أبلغ الوجوه وأقواها . ذكره الزمخشري{[50099]} .
وقيل : إن كان له ولد في زعمكم فأنا أول العابدين أي الموحِّدِين لله ، المكذبين لهذا القول{[50100]} .
واعلم أن هذا التأويل فيه نظر ، سواء أثبتوا لله ولداً ، أو لم يُثْبِتُوا له ، فالرسول منكر لذلك الولد ، فلم يكن لزعمهم تأثير في كون الرسول منكرا لذلك الولد ، فلم يصلح جعل زعمهم إثبات الولد مؤثراً في كون الرسول منكراً للولد . وهذا التأويل قاله الواحدي{[50101]} .
وقيل : العابدين بمعنى الأَنِفِين ، من عَبِدَ يَعْبَدُ إذَا اشْتَدَّ أنفه فهو عَبدٌ وعَابِدٌ{[50102]} ، ويؤيده قراءة السُّلَمِيَّ واليَمَانِيِّ : العَبِدِينَ دون ألف{[50103]} . وحكى الخليل{[50104]} قراءة غريبة وهي العَبْدين بسكون الباء وهي تخفيف قراءة السلمي ، فأصلها بالكسر .
قال ابن عرفة : يقال : عَبِدَ بالكسر يَعْبَدُ بالفتح فهو عَبِدٌ . وقلَّ ما يقال : عابد والقرآن لا يجيء على القليل أو الشاذ{[50105]} يعني تخريج من قال : إن العابدين بمعنى الأَنِفِينَ{[50106]} لا يصح ، ثم قال كقول مجاهد{[50107]} . وقال الفرزدق :
4420 أُولَئِكَ آبَائِي فَجِئْنِي بِمِثْلِهمْ *** وَأَعْبَدُ أَنْ أَهْجُو كُلَيْباً بِدَارِم{[50108]}
4421 مَتَى مَا يَشَأ ذُو الوُدِّ يَصْرِمْ خَلِيلَهُ *** وَيَعْبَدْ عَلَيْهِ لاَ مَحَالَةَ ظَالِمَا{[50109]}
قال ابن الخطيب : وهذا التعليق أيضاً فاسد ؛ لأن هذه الأنفة سواء حصل ذلك الزعم والاعتقاد أو لم يحصل{[50110]} .
وقال أبو عبيدة : معناه الجاحدين ، يقال : عَبَدَنِي حَقِّي{[50111]} ، أي جَحَدَنِيهِ . وقال أبو حاتم : العَبِدُ - بكسر الباء - الشديدُ الغَضَب{[50112]} ، وهو معنى حسن ، أي إن كان له ولد على زعمكم فأنا أول من يغضب لذلك .
وقيل : «إنْ » نافية ؛ أي ما كان ثم أخبر بقوله : { فَأَنَاْ أَوَّلُ العابدين } أي الموحدين من أهل مكة أن لا ولد له وتكون الفاء سببية{[50113]} . ومنع مكي أن تكون نافية . قال : «لأنه يوهم أنك إنما نفيت عن الله الولد فيما مضى دون ما هو آت ، وهذا محال »{[50114]} . ورد عليه بأن «كَانَ » قد تدل على الدوام . كقوله : «وَكَانَ اللهُ غَفَوراً رَحِيماً » إلى ما لا يحصى{[50115]} .
والصحيح من مذاهب النحاة أنها لا تدل على الانقطاع والقائل بذلك يقول ما لم تكن قرينة كالآيات المذكورة{[50116]} .
وروي عن عبد الله بن عباس ( رضي الله عنهما ){[50117]} أن المعنى ما كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين الشاهدين له بذلك ، جعل «إنْ » بمعنى الجَحْد ، وقال السدي معناه : ولو كان للرحمن ولد فأنا أول من عبده بذلك ولكن لا ولد له{[50118]} .
وتقدم الخلاف في قراءتي «وَلَد » و«ولد » في مَرْيَمَ{[50119]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.