الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بِأَييِّكُمُ ٱلۡمَفۡتُونُ} (6)

ثم قال تعالى : ( فستبصر ويبصرون )[ 5 ]( بأييكم المفتون )[ 6 ] .

[ أي : فسترى يا محمد ويرى المشركون بأيكم المجنون {[69562]} ، وهذا تأويل مجاهد {[69563]} .

وقيل : المعنى : " بأيكم الجنون {[69564]} ] {[69565]} ، فيكون المفعول وقع [ موقع ] {[69566]} المصدر ، كما يقال : ما له معقول ، أي : عقل {[69567]} وهو قول ابن عباس والضحاك {[69568]} .

وقيل الباء زائدة ، والمعنى : [ فسترى ] {[69569]} ويرون أيكم المجنون {[69570]} .

وقيل : المعنى : بأيكم فتنة المفتون ، قاله المبرد {[69571]} .

وقال مجاهد : ( بأييكم المفتون )أي : الشيطان {[69572]} .

وقيل : المعنى : أيكم أولى بالشيطان {[69573]} ، فالباء ( أيضا زائدة على هذا القول . روي/ذلك عن قتادة {[69574]} .

وقيل : الباء بمعنى " في " ، والتقدير : في أيكم فتن المفتون ) {[69575]} .

وقال {[69576]} المازني : التمام : فستبصر ويبصرون {[69577]} ، وهذا {[69578]} على زيادة الباء ، والتقدير : فستبصر ويبصرون يوم القيامة ، ثم ابتدأ : أيكم المفتون .

وقال الأخفش {[69579]} : المفتون بمعنى . والتقدير : بأيكم الفتنة ، وهذا التمام[ عنده ] {[69580]} .


[69562]:- أ: بأيكم المفتون, أي: في ربكم المجنون.
[69563]:- انظر جامع البيان 29/19.
[69564]:- أ, ث: المجنون, والتصويب من جامع البيان 29/19-20.
[69565]:-ساقط من م.
[69566]:- م: موضع.
[69567]:-حكاه ابن قتيبة في الغريب:478 عن الفراء, والذي في معانيه 3/173 أنه أحد وجهين, كلاهما جائز عنده. والوجه الآخر أن تكون الباء بمعنى الفاء على أن ما بعدها اسم لا مصدر. وانظر: ما أورده مكي أيضا في جامع البيان 29/19-20 حكاية, ومعاني الزجاج 5/205. حكاية عن النحويين.
[69568]:-انظر جامع البيان 29/20.
[69569]:- م: فستر.
[69570]:- هو قول أبي عبيدة في مجازه 2/265 والأخفش في معانيه 2/712, وكما في نقله لقرطبي في تفسيره 18/229 حيث حكاه عن قتادة أيضا. وانظر: البحر 8/309. وذهب الفراء, إلى أنها أصلية. ولا يجيز الزجاج في معانيه 5/205 أن تكون الباء زائدة في هذا الموضع, قال: " وليس هذا جائزا في العربية في قول أحد من أهلها". وحكى أبو حيان في البحر 8/309 عن الأخفش والحسن والضحاك أنها ليست زائدة.
[69571]:- لم أقف على قوله.
[69572]:-انظر جامع البيان 29/20.
[69573]:-ث: الشياطين.
[69574]:-انظر : المصدر السابق قال:" فالباء على قول هؤلاء زيادة دخولها وخروجها سواء".
[69575]:- ما بين قوسين ساقط من أ, وهذا أحد قولي الفراء في معانيه 3/173 وحكاه الزجاج في معانيه3/173 وحكاه في معانيه5/205 عن النحويين, وهو قول مجاهد في البحر 8/309, وحكاه عن الفراء أيضا, ويشهد لهذا المعنى أن أبي بن كعب وابن أبي عبلة قرأوا" في أي المفتون". انظر: زاد المسير 8/330, والذي في البحر 8/309 عن ابن أبي عبلة أنه قرأ:" في أيكم المفتون.
[69576]:-أ: قال.
[69577]:-انظر: القطع: 736 والمكتفي: 581.
[69578]:-أ: وعلى هذه.
[69579]:- وهو سعيد بن مسعدة, أبو الحسن الأخفش من أكابر أئمة النحو البصريين, وكان أعلم من أخذ عن سيبويه. ت: 215هـ انظر: طبقات النحويين للزبيدي: 27-74, ووفيات الأعيان 2/380, ونزهة الألباء133.
[69580]:-زيادة من أ, ث.