الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَيۡنٗا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلۡسَبِيلٗا} (18)

- وقوله : ( عينا فيها تسمى سلسبيلا )

( عينا ) منتصبة على ما انتصب ( عينا ) ( الأول ) {[72505]} . ( قال ) {[72506]} قتادة : معنى : ( سلسبيلا ) . " سلسة {[72507]} يصرفونها حيث شاءوا " {[72508]} .

وقال مجاهد : ( سلسبيلا ) أي " [ سلسة ] {[72509]} الجرية " {[72510]} .

وقيل : هو اسم للعين {[72511]} ، ويلزم من قال هذا ألا يصرفه {[72512]} .

قال النحاس : فعلليل {[72513]} من [ السلاسة ] {[72514]} .

وهذا غلط ، لأنه كان يجب أن يقال : [ سلسليل ] {[72515]} ، ولا يكون فيه [ باء ] {[72516]} .

[ و ] {[72517]} حكى سيبويه أن نظيره قفشليل {[72518]} .


[72505]:- ساقط من أ. وانظر ص 360 من هذا التفسير. وإعراب مكي 2/784 بالنسبة لـ {عينا} الأولى، و2/785 بالنسبة لـ {عينا} الثانية.
[72506]:- ساقط من ث.
[72507]:- أ: سلسيلا ما سلسلة، ث: سلسبيلا سليسة. وفي اللسان: (سلس): "شيء سَلْسٌ: ليّن سهل، وشراب سَلْسٌ: ليّن الانحدار".
[72508]:- جامع البيان 29/218.
[72509]:- م: سلت، أ: سلسلة، ث: سلة.
[72510]:- في متن أ: الحرمة، وفي هامشها: الجربة ورمز لها بالصحة (صح) وانظر قول مجاهد في جامع البيان 29/218
[72511]:- هو قول الزجاج في معانيه 5/261، قال: "سلسبيل اسم للعين إلا أنه صرف لأنه رأس آية، و"سلسبيل" في اللغة صفة لما كان في غاية السلامة، فكأن العين –والله أعلم- سميت بصفتها" وانظره أيضا منسوبا إلى الزجاج في زاد المسير 8/438 لابن الجوزي وتفسير القرطبي 19/142 واللسان: (سلس).
[72512]:- انظر إعراب النحاس 5/102.
[72513]:- أ: فعيل، ث: فعليل.
[72514]:- م: السلسلة، ث: السلاسة، وانظر إعراب النحاس 5/102.
[72515]:- م: سلسل.
[72516]:- م: باب، ث: با.
[72517]:- زيادة من أ، ث.
[72518]:- أ: فقشليل. وانظر الكتاب 4/294. قال: "وهو صفة ولا نعلمه جاء إسما". ا. ﻫ بتصرف. وانظر اللسان: (سلس) حكاية عن سيبويه. والصواب عن الطبري في {سلسبيلا} أنها صفة لا سم وحكى إجماع أهل التأويل على ذلك.